367
حياة الشيخ محمد بن يعقوب الكليني

حياة الشيخ محمد بن يعقوب الكليني
366

18 ـ علي بن محمّد بن عبدوس، أبو القاسم الكوفي:

من تلاميذ الكليني، وليس له رواية في كتب الحديث الشيعي غير واحدة فقط، وهو من رجال العامّة ورواتهم. ذكره ابن عساكر في ترجمة الكليني قال: «محمّد بن يعقوب.. قدم دمشق وحدّث ببعلبك ـ إلى أن قال: ـ روى عنه أبو سعد الكوفي شيخ الشريف المرتضى أبي القاسم علي بن الحسين بن موسى الموسوي، وأبو عبداللّه أحمد بن إبراهيم، وأبو القاسم علي بن محمّد بن عبدوس الكوفي، وعبداللّه بن محمّد بن ذكوان» ۱ .
ثمّ أخرج للكليني حديثا من رواية ابن عبدوس عنه، قائلاً «أنبأنا أبو الحسن بن جعفر (....) ۲ بن جعفر، قالا: أنبأنا جعفر بن أحمد بن الحسين السرّاج، أنبأنا أبو القاسم المحسن بن حمزة الورّاق بتنيس، أنبأنا أبو علي الحسن بن علي بن جعفر الديبلي بتنيس في المحرّم سنة خمس وتسعين وثلاثمائة، أنبأنا أبو القاسم علي بن محمّد بن عبدوس الكوفي، أخبرني محمّد بن يعقوب الكليني، عن علي بن إبراهيم بن هاشم، عن موسى بن إبراهيم المحاربي، عن الحسن بن موسى، عن موسى بن عبداللّه ، عن جعفر بن محمّد [عليه السلام] قال: قال أمير المؤمنين [صلوات اللّه عليه]: «إعجاب المرء بنفسه دليل على ضعف عقله» ۳ .
وقد وقع ابن عبدوس في جملة من تراجم تاريخ دمشق ، كما في ترجمة محمّد بن عبدالحميد بن حبيب، وترجمة نبي اللّه موسى بن عمران عليه السلام ، وقد روى عنه في كليهما أبو علي الحسين بن علي الديبلي، وروى هو في الأوّل عن أبي الأغر الملطي، وفي الثاني عن الحسن بن أحمد التنوخي بحلب ۴ .
وابن عبدوس ذكره ابن النديم في الفهرست قائلاً: «رجل يعرف بابن عبدوس واسمه علي بن محمّد بن عبدوس الكوفي، نحوي، وله من الكتب: كتاب ميزان الشعر بالعروض، وكتاب البرهان في علل النحو، وكتاب معاني الشعر» ۵ .
وفي حاشية لأحد تلامذة ابن قولويه أدخل بها حديثا في كامل الزيارات ، وقد جاءت في المطبوع من كامل الزيارات بهذه الصورة:
«زيادة في النسخ نقلناها كما وجدناها:
للحسين بن أحمد بن المغيرة فيه حديث رواه شيخه أبو القاسم رحمه الله مصنّف هذا الكتاب ونقل عنه، وهو عن زائدة، عن مولانا علي بن الحسين عليهماالسلام ذهب على شيخنا رحمه اللهأن يضمّنه كتابه هذا وهو ممّا يليق بهذا الباب، وهو يشتمل أيضا على معان شتّى حَسَن تامّ الألفاظ، أحببت إدخاله وجعلته أوّل الباب، وجميع أحاديث هذا الباب وغيرها ممّا يجري مجراها يستدلّ بها على صحّة قبر مولانا الحسين عليه السلام بكربلاء؛ لأنّ كثيرا من المخالفين ينكرون أنّ قبره بكربلاء، كما ينكرون أنّ قبر مولانا أمير المؤمنين عليه السلام بالغري بظهر نجف الكوفة، وقد كنت استفدت هذا الحديث بمصر عن شيخي أبي القاسم علي بن محمّد بن عبدوس الكوفي رحمه الله ممّا نقله عن حزام بن عبدالوارث البصري بإسناده، عن قدامة بن زائدة، عن أبيه زائدة، عن علي بن الحسين عليهماالسلام، وقد ذاكرت شيخنا ابن قولويه بهذا الحديث بعد فراغه من تصنيف هذا الكتاب ليدخله فيه، فما قضى ذلك، وعاجلته منيّته، رضي اللّه عنه وألحقه بمواليه عليهم السلام ...» ۶ .
وبهذا يتبيّن ـ وبكلّ وضوح ـ أنّ ابن عبدوس من طبقة تلاميذ الكليني رحمه الله.

1.. تاريخ دمشق : ج ۵۶ ص ۲۹۷ الرقم ۷۱۲۶.

2.. قال محقّق كتاب تاريخ دمشق : بياض بالأصل .

3.. تاريخ دمشق : ج ۵۶ ص ۲۹۷ الرقم ۷۱۲۶.

4.. راجع : المصدر السابق : ج ۵۴ ص ۷۰ الرقم ۶۶۰۷ ترجمة محمّد بن عبدالحميد، و ج ۶۱ ص ۵۶ ر الرقم ۷۷۴۱ ترجمة نبي اللّه موسى عليه السلام .

5.. فهرست ابن النديم : ص ۹۴ الفن الثالث من المقالة الثانية .

6.. كامل الزيارات : ص ۴۴۴ ح ۶۷۴ (۱) باب ۸۸ فضل كربلاء وزيارة الإمام الحسين عليه السلام .

  • نام منبع :
    حياة الشيخ محمد بن يعقوب الكليني
    تعداد جلد :
    1
    ناشر :
    دارالحدیث با همکاری سازمان اوقاف و امور خیریه
    محل نشر :
    قم
    تاریخ انتشار :
    1387
    نوبت چاپ :
    الاولی
تعداد بازدید : 293384
صفحه از 532
پرینت  ارسال به