365
حياة الشيخ محمد بن يعقوب الكليني

حياة الشيخ محمد بن يعقوب الكليني
364

17 ـ علي بن عبداللّه الورّاق :

عدّه العلّامة الشيخ آقا بزرك الطهراني رحمه الله من تلامذة ثقة الإسلام الكليني، بل من رواة كتاب الكافي عن مصنّفه ۱ .
وهو من مشايخ الشيخ الصدوق، روى عنه في سائر كتبه، وترضّى عليه في كتابه الفقيه ۲ الّذي جعله حجّة فيما بينه وبين اللّه عزّ وجلّ كما صرّح هو بذلك في مقدّمته ۳ ، كما ترضّى عليه في كتبه الأُخرى: كإكمال الدين ۴ ، والتوحيد ۵ ، والخصال ۶ ، وعيون الأخبار ۷ . وترحّم عليه في موارد أُخرى ۸ .
وقد روى علي بن عبداللّه الورّاق هذه الأحاديث وغيرها عن سعد بن عبداللّه الأشعري، وأبي العبّاس أحمد بن يحيى بن زكريّا القطّان ، وعلي بن إبراهيم بن هاشم وغيرهم، ويظهر من بعضها عكوفه الطويل على الحديث الشريف وروايته، إذ جاء في حديث منها قوله: «حدّثنا علي بن إبراهيم بن هاشم سنة سبع وثلاثمائة» ۹ في حين كان عمر الشيخ الصدوق في ذلك الحين سنة واحدة؛ لأنّه ولد رحمه الله (سنة / 306 ه ) ۱۰ .
هذا، وقد وصفه الشيخ الصدوق في إسناد حديث واحد في عيون أخبار الرضا عليه السلام بالرازي مع الترضّي عليه ۱۱ ، وقد رواه الورّاق عن سعد بن عبداللّه الأشعري.
ويظهر من بعض نسخ العيون المعتمدة في نقد الرجال ۱۲ ، وجامع الرواة ۱۳ ، ومنتهى المقال ۱۴ ، وغيرها، أنّ فيها تحريفا في خصوص هذا المورد من العيون، إذ جاء اسمه في تلك النسخ بعنوان: (علي بن إبراهيم الورّاق الرازي)، ولهذا جُعل في تلك الكتب الرجالية شخصا آخر، في حين احتمل العلّامة المامقاني اتّحادهما ۱۵ ، والصحيح ما في المطبوع من عيون الأخبار وبعنوان علي بن عبداللّه الورّاق الرازي، ويؤيّده عدم وجود رواية أُخرى لعلي بن إبراهيم الورّاق الرازي ، عن سعد بن عبداللّه إلّا في المورد المحرّف، في حين روى علي بن عبداللّه روايات كثيرة عن سعد، وهو ما رجّحه السيّد الخوئي في معجمه ۱۶
.
ومهما يكن فإنّ هذا الشيخ ثقة لدلالة الترضّي عليه؛ لأنّ معنى الترضّي طلب زيادة الأجر والمثوبة، ومن يطلقه على غير مستحقّه فهو مثله، والصدوق يجلّ عن هذا.

1.. طبقات أعلام الشيعة ـ القرن الرابع : ص ۳۱۵ .

2.. كتاب من لا يحضره الفقيه : ج ۳ ص ۶۵ ح ۲۱۸ باب ۶۵ .

3.. المصدر السابق : ج ۱ ص ۳ من المقدّمة .

4.. إكمال الدين : ص ۳۳۶ ح ۹ باب ۳۳ .

5.. التوحيد : ص ۸۱ ح ۳۷ باب التوحيد ونفي التشبيه، و ص ۱۵۹ ح ۵ باب تفسير قوله تعالى: «نَسُواْ اللَّهَ فَنَسِيَهُمْ» ، و ص ۴۰۶ ح ۵ باب الأمر والنهي والوعد والوعيد .

6.. الخصال : ص ۳۱۴ ح ۹۴ باب الخمسة، و ص ۴۳۰ ح ۱۰، و ص ۴۵۱ ح ۵۷ كلاهما في باب العشرة، و ص ۵۴۲ ح ۱۸ أبواب الأربعين ومافوقه، و ص ۵۷۲ ح ۱ أبواب السبعين، و ص ۶۰۳ ح ۹ أبواب المائة فما فوقها، و ص ۶۵۲ ح ۵۳ ما بعد الألف .

7.. عيون أخبار الرضا عليه السلام : ج ۱ ص ۲۵ ح ۳۰ باب ۶ .

8.. راجع على سبيل المثال: التوحيد : ص ۲۴۱ ح ۱ باب تفسير الهدى والضلال، و ص ۳۶۰ ـ ۳۶۱ ح ۴ و۶ باب نفي الجبر والتفويض وغيرها .

9.. الخصال : ص ۴۵۱ ح ۵۷ باب العشرة .

10.. راجع: مع الصدوق وكتابه الفقيه / السيّد ثامر العميدي (المؤلّف) : ص ۱۱۰، بحث نشر في مجلة علوم الحديث العدد الثاني، إصدار كلية علوم الحديث ـ طهران / ۱۴۱۸ ه .

11.. عيون أخبار الرضا عليه السلام : ج ۱ ص ۲۵ ح ۳۰ باب ۶.

12.. نقد الرجال : ج ۳ ص ۲۱۹ الرقم ۳۴۷۵ .

13.. جامع الرواة : ج ۱ ص ۵۴۶ الرقم ۴۴۹۶.

14.. منتهى المقال : ج ۴ ص ۳۲۴ الرقم ۱۹۲۷.

15.. تنقيح المقال : ج ۲ ص ۲۵۹ ـ ۲۶۰ الرقم ۸۱۰۱ .

16.. معجم رجال الحديث : ج ۱۱ ص ۲۱۲ الرقم ۷۸۲۲ .

  • نام منبع :
    حياة الشيخ محمد بن يعقوب الكليني
    تعداد جلد :
    1
    ناشر :
    دارالحدیث با همکاری سازمان اوقاف و امور خیریه
    محل نشر :
    قم
    تاریخ انتشار :
    1387
    نوبت چاپ :
    الاولی
تعداد بازدید : 293386
صفحه از 532
پرینت  ارسال به