مطالعه کتاب خرید کتاب دانلود کتاب
عنوان کتاب : مناقب علی بن أبی طالب(ع)
محل نشر : قم
ناشر : دارالحدیث
نوبت چاپ : اول
تاریخ انتشار : 1380
تعداد جلد : 1
تعداد صفحه : 423
قطع : وزیری
زبان : عربی
جستجو در Lib.ir

مناقب علی بن أبی طالب(ع)

ابن مردویه (متولد ۴۱۰ه‍ . ق) کتابی با عنوان خصائص أمیرالمؤمنین تدوین نمود. این کتاب اکنون در دست نیست، ولی منابع بسیاری از شیعه و اهل سنت روایاتی را نقل کرده اند. آن نقل ها در این کتاب گرد آمده است.

با تمام تلاشی که بنی امیه و بنی عباس برای از بین بردن احادیث مربوط به فضائل حضرت علی(ع) نمودند، بسیاری از این فضائل در مصادر شیعه و اهل سنت باقی مانده است. این فضائل به اندازه ای بود که برخی از علمای بزرگ اهل سنت کتاب های مستقلی در این باره نگاشته اند. به همین منظور، محدث حافظ، ابوبکر احمد بن موسی بن مردویه اصفهانی (متولد ۴۱۰ه‍ . ق) نیز کتابی با عنوان خصائص أمیرالمؤمنین تدوین نمود. این کتاب اکنون در دست نیست، ولی منابع بسیاری از شیعه و اهل سنت روایاتی را نقل کرده و به آن کتاب استناد داده اند. کتاب حاضر، مجموعه ای است از روایات منقول از کتاب ابن مردویه که از لا به لای منابع حدیثی شیعه و اهل سنت گردآوری شده و در باب های خاصی تدوین شده است. محقق کتاب پس از معرفی ابن مردویه و بیان شخصیت علمی او نزد علمای اهل سنت، روایات منقول از او را در دو بخش تنظیم نموده است:

بخش نخست شامل ۲۹۸ روایت است که در بیست و دو فصل تنظیم شده است.

بخش دوم شامل روایات منقول از ابن مردویه درباره آیاتی است که در شأن امام علی(ع) نازل شده است. این بخش۲۸۷ روایت را در بر دارد.

مقدمه کتاب

تصديـرٌ

لا ريب في أنّ الجهود التي بذلها أصحاب رسول اللّه صلى الله عليه و آله كان لها بالغ الأثر في نشر الإسلام وتحقيق غاياته . ومن الطبيعي أنّ بعضهم كانت لهم تضحيات أكثر من غيرهم وكان لهم فضل الأسبقية في دخول الإسلام ، وقد سمّى الرسول الكريم تلك التضحيات «فضائل» ، وطفق يثني على أصحابها بآيات المدح والتكريم .

وكان أميرالمؤمنين عليه السلام أوّل من آمن بالرسول صلى الله عليه و آله ووقف إلى جانبه منذ البداية متحمّلاً ألوان الأذى والمشقّة ، وبقى ظهيرا له في جميع المواقف والشدائد . ومن الطبيعي والحالة هذه أن يكون أكثر أصحاب الرسول فضلاً ، وهذا ما صرّح به الرسول في مواقف شتّى ، حيث قال صلى الله عليه و آله : «هذا عليٌّ أقدمكم سلما وإسلاما» .[۱]

يتّضح لنا بكل جلاء من خلال دراسة الأحاديث الواردة عن رسول اللّه في فضائل ومناقب الصحابة أنّ أيا منهم لا يتحلّى بمثل هذه الفضائل جملةً .

وعلى الرغم من محاولات خلفاء بني اُميّة وبني العباس منع نشر الأحاديث الواردة في ذكر فضائله ، غير أنّ الكثير منها بقى في المصادر الحديثيّة لدى الشيعة

والسنّة ، وهذا القدر يَنمُّ بحدّ ذاته عن حقائق مهمّة بشأن شخصيّته ، بحيث لا تكاد تجد كتابا من الكتب الجامعة للأحاديث إلاّ وفيه شيئا من تلك الأحاديث ، بل حتّى أنّ بعضها خُصِّص لذكر فضائله .

شخصيات سنّية مهمّة كالنسائي جعلت مناقب أميرالمؤمنين عليه السلام موضوعا لكتاب أُفرد لهذا الغرض وجاء تحت عنوان «خصائص أميرالمؤمنين» . وهذا ما يعكس إغفالهم لمزايا أميرالمؤمنين عليه السلام .

وكذلك دوّن الحافظ المحدّث أبوبكر أحمد بن موسى بن مردويه الإصفهاني (ت ۴۱۰ه ) خصائص أميرالمؤمنين وما ورد في مدحه من أحاديث الرسول وكلمات الصحابة . ولكن ممّا يبعث على الأسف هو أنّ هذا الكتاب مفقود حاليا ولم يبقَ منه إلاّ ما نقلته عنه كتب السنّة والشيعة من روايات وأخبار .

والكتاب الذي بين يديك عبارة عن جهود بُذلت في سبيل اقتطاف ما ورد من مناقبه في المصادر الحديثية المختلفة ، وتمّت بذلك إعادة تدوين الكتاب المفقود . وجرى أيضا جمع بعض الروايات التي تنصّ على أنّ بعض الآيات القرآنيّة نزلت في شأن أميرالمؤمنين عليه السلام تحت عنوان «ما نزل من القرآن في علي» ويبدو أنّ هذا الموضوع يمثّل بابا من أصل كتاب «مناقب عليّ بن أبي طالب» لابن مردويه .

تبنّى مهمّة جمع هذه الأحاديث الأخُ الفاضل عبدالرزاق محمّد حسين حرزالدين ، وكتب مقدّمةً شرح فيها سيرة المؤلّف . ولا يسعنا هنا إلاّ أن نتقدّم له بوافر الشكر والتقدير ، متمنّين له الموفقية والنجاح .

مركز البحوث في دارالحديث

مقدّمة التحقيق

بسم اللّه الرحمن الرحيم

الحمد للّه ربّ العالمين وصلّى اللّه على سيّدنا محمّد وآله الطاهرين .

وبعد ، في أثناء مطالعاتي لاستخراج «تفسير أبي حمزة ثابت بن دينار الثمالي» ، وما أوردته من شواهد في هوامش الكتاب ، تكرر لي الوقوف على قبسات ممّا رواه الحافظ أبو بكر أحمد بن موسى بن مردويه في كتابه المناقب ، وما فيه من شهادات في أفضليّة أمير المؤمنين عليّ عليه السلام ونصوص بأحقيّته ، وعلمت بعد حين أن الكتاب كباقي كتبه ، من المصادر التي أخنى عليها الدهر وضيّعت ، فرأيت حينها تدوين ما عثرت عليه من نقول عن كتاب المناقب .

ثمّ عقدت العزم بعد ذلك ـ بتوفيق اللّه وتسديده ـ على إحياء ماقام به هذا الحافظ الكبير ، واستخراج بقايا سفره القيّم ، وجمع شوارده من بطون الكتب ، ليضع الكتاب نفسه من جديد في مكانه بين المصادر الحديثيّة ، وأصبح بعد جهدٍ ـ وله تعالى الحمد ـ كتاب ثري المحتوى ، وجمع فأوعى .

على أنّ الكتاب الّذي بين أيدينا مؤلَّف ممّا حُظي من كتاب المناقب بالبقاء إلى يومنا هذا وتهيّأ لنا جمعه ، وما ألحقناه به ـ ممّا روي عن ابن مردويه في شأن مناقب أمير المؤمنين عليّ عليه السلام ـ برجاء وجودها في الكتاب الأصل .

وقد عمدت في تبويب الكتاب إلى إنشاء الفصول وفروعها بما يتلائم وطبيعة

الأحاديث المستخرجة ، غير مبتعدٍ عن أساليب المتقدّمين في تأليفاتهم ، وكذا أدرجت أحاديث الفصل الواحد بما ينسجم وتسلسلها معنىً أو زمنا .

ومع وجود أكثر من مضمون للحديث الواحد تجنبت تكرار الحديث في فصول الكتاب ، وأوردته ضمن الفصل الأبرز أهمّية .

ثمّ إنّي ألحقت بكتاب المناقب مانزل من القرآن في شأن أمير المؤمنين عليه السلام ، وجعلتها مرتبة حسب ورودها في المصحف الشريف .

ونقلت في هوامش الكتاب ما أمكنني استقصاءه ممّا رواه الحفّاظ والمحدِّثون من شواهدٍ ، تعضيدا لأحاديث المتن .

وقد التزمت بإثبات كافة النصوص عن مصادرها كما هي دون حذفٍ أو إضافةٍ ، سوى ما أشرت له .

راجيا أن ينتفع بكتابي هذا أهل العلم ومحبّو أهل بيت النبوّة عليهم السلام ، وخدمتهم عليهم السلامقصدت ، وشفاعتهم أمّلت ، واللّه من وراء القصد .

عبد الرزاق حرز الدين

۲۳ / شوال / ۱۴۲۰


[۱]راجع : الحديث ۴۲ ، و مع اختلاف يسير في : شواهد التنزيل ، ج ۲ ، ص ۳۵۷ (ح ۱۰۰۳) .