الأربعون حديثاً في فضائل أهل البيت (ع) - صفحه 150

اللّهُ [ وَيَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ وَاللّهُ غَفُورٌ رَحِيمٌ]» 1 فجعل محبته اتباع أمره والانتهاء عمّا نهى عنه.
الجواب الخامس: روي عن الباقر عليه السلام أنه قال وقد سئل عن هذا الخبر، فقال: من أحبّ علياً عليه السلام وعمل الطاعات قبلها الله منه، فإن قارف ذنباً لم يكن الذنب محبطاً 2 لطاعته، وكان ثواب طاعته له مذخوراً، وعقاب معصيته موقوفاً معلّقاً بالمشيّة. ومن أبغض عليّاً عليه السلام لم يثبت له مع بغضه حسنة، وكان ما يأتيه من جميلٍ يحبطه قبيح ما هو عليه من بغضه لوليّ الله عز و جل، فوليّ الله مقبولة حسناته لا يضرّ بها في ثبوتها سيّئاتٌ، وعدوّ الله لا حسنة معه لعظيم جرمه ببغضه أمير المؤمنين أو شكّه فيه، والله الموفق للصواب. تمّت المسألة.

۳۲.وعن الشيخ أنه قال:لا يمين عند آل محمّد عليهم السلام إلاّ بالله عز و جل، ولا يمين بطلاق، ولا عتاق، ولا قطيعة رحم؛ فإن حلف بذلك فيمينه باطلة، ولا حنث فيها، استغفر الله وحده . ۳

۳۳.وبالإسناد يرفع إلى النبي صلى الله عليه و آله قال:يلتقي الخضر وإلياس عليهماالسلام/ 14 / في كل عام بالموسم بمنى، فيحلق كل واحد منهما رأس صاحبه، ويقرآن ۴ هذه الكلمات: «بسم الله ما شاء الله، لا يسوق الخير إلا الله، بسم الله ما شاء الله، لا يصرف السوء إلا الله، بسم الله ما شاء الله، ما كان من نعمة فمن الله، بسم الله ما شاء الله، لا حول ولا قوة إلا بالله»، قال: وقال ابن عبّاس: من قالهن حين يصبح وحين يمسي ثلاث مرات ، آمنه الله من الغرق والحرق والشرق، ومن الشيطان والسلطان، ومن الحية والعقرب ۵ .

1.سورة آل عمران ، الآية ۳۱.

2.كذا صححناه، وفي المخطوطة: محيطا.

3.قال الشيخ الطوسي في النهاية (ج ۲، ص ۵۷۰، ط ۱۳۴۳ ش): «اليمين المنعقدة عند آل محمّد هي أن يحلف الإنسان بالله تعالى، أو بشيء من اسمائه أيّ اسم كان، وكل يمين بغير الله أو بغير اسم من أسمائه، فلا حكم له ـ إلى أن قال: ـ ولا يقع اليمين بالطلاق، ولا بالعتاق، ولا بالظهار ولا بتحريم الرجل امرأته على نفسه».

4.كذا الصحيح، وفي المخطوطة: ويقرؤ .

5.في كنز العمال (ج۱۲، ص ۷۳، ح ۳۴۰۵۲): يلتقي الخضر وإلياس في كل عام في الموسم بمنى فيحلق كل واحد منهما رأس صاحبه ويتفرقان عن هؤلاء الكلمات: بسم الله ما شاء الله، لا يسوق الخير إلا الله، ما شاء الله لا يصرف السوء إلا الله ، ما شاء الله، ما كان من نعمة فمن الله، ما شاء الله ، لا حول ولا قوة إلا بالله . من قالهن حين يصبح وحين يمسي ثلاث مرات آمنه الله من الغرق والسرق ومن الشيطان والسلطان ومن الحية والعقرب. قط في الأفراد وأبو إسحاق الذكي في فوائده، عق، عد وابن عساكر عن ابن عباس، وضعف، وأورده ابن الجوزي في الموضوعات. وفي معجم أحاديث الإمام المهدي للشيخ علي الكوراني العاملي (ج۱، ص ۴۷۰): الخضر والياس من أصحاب المهدي عليه السلام ، والخضر في البحر وإلياس في البر، يجتمعان كل ليلة عند الردم الذي بناه ذو القرنين بين الناس وبين يأجوج ومأجوج، ويحجان كل سنة، ويشربان من زمزم شربة تكفيهما إلى قابل، طعامهما ذلك. وورد الحديث في فيض القدير شرح الجامع الصغير للمناوي (ج ۳، ص ۶۷۳) . وفي كشف الخفاء للعجلوني (ج ۱، ص ۴۸) .

صفحه از 155