وَمِن كَلامِ الإمام الزَّكيّ أبي محمّد الحَسَنِ بنِ عَليٍّ عليهما السّلام
۱۹۷.المَعروفُ ما لَم يَتَقَدَّمهُ مَطلٌ ، وَلَم يَتبَعهُ مَنٌّ. ۱
۱۹۸.التَّبَرُّعُ بِالمَعروفِ ، والإعطاءُ قَبلَ السُّؤالِ مِن أكبَرِ السؤدَدِ. ۲
۱۹۹.وسُئل عليه السلام عَنِ البُخلِ فَقالَ: هُوَ أن يَرَى الرَّجُلُ ما أنفَقَهُ تَلَفاً ، وَما أمسَكَهُ شَرَفاً. ۳
۲۰۰.مَن عَدَّدَ نِعَمَهُ مَحَقَ ۴ كَرَمَهُ. ۵
۲۰۱.الوَحشةُ مِن الناسِ عَلى مِقدارِ الفِطنةِ بِهِم. ۶
۲۰۲.الوَعدُ مَرَضٌ في الجودِ ، والإنجازُ دَواؤه. ۷
وفي رِواية اُخرى : الإنجازُ دَواءُ الكَرَمِ. ۸
۲۰۳.لا تُعاجِلِ الذَّنبَ بِالعُقوبَةِ ، وَاجعَل بَينَهُما لِلاعتِذارِ طَريقاً. ۹
1.. الدرّة الباهرة : ص ۲۱ ، ح ۳۷؛ العدد القوية : ص ۳۷ ح ۳۳؛ عيون الحكم والمواعظ : ص ۲۳۸ ح ۴۵۴۰ نحوه.
2.. نثر الدرّ : ج ۱ ص ۳۳۳ وراجع تاريخ اليعقوبي : ج ۲ ص ۲۲۶.
3.. نثر الدرّ : ج ۱ ص ۳۳۳، معاني الأخبار : ص ۲۴۵ ح ۳، تحف العقول : ص ۲۲۵ كلاهما نحوه.
4.. المَحْقُ: النَّقص والمحْو والإبطال (النهاية : ج ۴ ص ۳۰۳).
5.. الدرّة الباهرة : ص ۲۱، ح ۳۹ ؛ العدد القوية : ص ۳۷ ح ۳۵.
6.. العدد القوية : ص ۳۷ ح ۳۶.
7.. العدد القوية : ص ۳۷ ح ۳۷.
8.. الدرّة الباهرة : ص ۲۱، ح ۴۰ ؛ العدد القويّة : ص ۳۷ ، ح ۳۸.
9.. نثر الدرّ : ج ۳ ص ۱۵۳ من دون إسنادٍ إلى المعصوم.