۱۲۸.الإمام عليّ عليه السلام :نَظَرُ البَصَرِ لا يُجدي إذا عَمِيَتِ البَصيرَةُ . ۱
۱۲۹.عنه عليه السلام :فَقدُ البَصَرِ أهوَنُ مِن فِقدانِ البَصيرَةِ . ۲
۱۳۰.عنه عليه السلام :ذَهابُ البَصَرِ خَيرٌ مِن عَمَى البَصيرَةِ . ۳
7 / 2
ذَمُّ فاقِدِ البَصيرَةِ
۱۳۱.الإمام عليّ عليه السلام ـمِن كِتابٍ لَهُ إلى قُثَمِ بنِ العَبّاسِ وهُوَ عامِلُهُ عَلى مَكَّةَ ـ : أمّا بَعدُ ، فَإِنَّ عَيني ۴ ـ بِالمَغرِبِ ـ كَتَبَ إلَيَّ يُعلِمُني أنَّهُ وُجِّهَ إلَى المَوسِمِ اُناسٌ مِن أهلِ الشّامِ العُميِ القُلوبِ ، الصُّمِّ الأَسماعِ ، الكُمهِ ۵ الأَبصارِ ، الَّذينَ يَلبِسونَ الحَقَّ بِالباطِلِ ، ويُطيعونَ المَخلوقَ في مَعصِيَةِ الخالِقِ ، ويَحتَلِبونَ الدُّنيا دَرَّها ۶ بِالدّينِ ، ويَشتَرونَ عاجِلَها بِآجِلِ الأَبرارِ المُتَّقينَ ؛ ولَن يَفوزَ بِالخَيرِ إلّا عامِلُهُ ، ولا يُجزى جَزاءَ الشَّرِّ إلّا فاعِلُهُ . فَأَقِم عَلى ما في يَدَيكَ قِيامَ الحازِمِ الصَّليبِ ، وَالنّاصِحِ اللَّبيبِ ، التّابِعِ لِسُلطانِهِ ، المُطيعِ لِاءِمامِهِ . وإيّاكَ وما يُعتَذَرُ مِنهُ ، ولا تَكُن عِندَ النَّعماءِ بَطِراً ۷ ، ولا عِندَ البَأساءِ فَشِلاً ، وَالسَّلامُ . ۸
1.. غرر الحكم : ح ۹۹۷۲ ، عيون الحكم والمواعظ : ص ۴۹۷ ح ۹۱۷۰ .
2.. غرر الحكم : ح ۶۵۳۶ ، عيون الحكم والمواعظ : ص ۳۵۸ ح ۶۰۷۱ .
3.. غرر الحكم : ح ۵۱۸۲ ، عيون الحكم والمواعظ : ص ۲۵۶ ح ۴۷۳۳ .
4.. العَين : الجاسوسُ (النهاية : ج ۳ ص ۳۳۱ «عين») .
5.. الكَمَهُ : العَمى (النهاية : ج ۴ ص ۲۰۱ «كمه») .
6.. الدَرُّ : اللَّبَنُ (مجمع البحرين : ج ۱ ص ۵۸۷ «درر») .
7.. البَطَرُ : الطغيان عند النعمة ( مجمع البحرين : ج ۱ ص ۱۶۰ « بطر ») .
8.. نهج البلاغة : الكتاب ۳۳ ، الغارات : ج ۲ ص ۵۰۹ عن قثم بن العباس نحوه وفيه : «البكم الأبصار» بدل «الكمه الأبصار» ، بحار الأنوار : ج ۳۳ ص ۴۹۱ ح ۶۹۷ .