الفصل الثاني : قيمة الإيثار
2 / 1
أعلى مَراتِبِ الإِيمانِ
۱۵.الإمام عليّ عليه السلام :الإِيثارُ أحسَنُ الإِحسانِ ، وأعلى مَراتِبِ الإِيمانِ . ۱
۱۶.الاُصول الستّة عشر عن زيد الزرّاد :قُلتُ لِأَبي عَبدِ اللّهِ عليه السلام : نَخشى ألّا نَكونَ مُؤمِنينَ!
قالَ : ولِمَ ذاكَ ؟
فَقُلتُ : وذلِكَ أنّا لا نَجِدُ فينا مَن يَكونُ أخوهُ عِندَهُ آثَرَ مِن دِرهَمِهِ ودينارِهِ ، ونَجِدُ الدّينارَ وَالدِّرهَمَ آثَرَ عِندَنا مِن أخٍ قَد جَمَعَ بَينَنا وبَينَهُ مُوالاةُ أميرِ المُؤمِنينَ عليه السلام !
فَقالَ : كَلّا ، إنَّكُم مُؤمِنونَ ، ولكِن لا تُكمِلونَ إيمانَكُم حَتّى يَخرُجَ قائِمُنا ، فَعِندَها يَجمَعُ اللّهُ أحلامَكُم ۲ فَتَكونونَ مُؤمِنينَ كامِلينَ ، ولَو لَم يَكُن فِي الأَرضِ مُؤمِنونَ كامِلونَ ۳ إذا لَرَفَعَنَا اللّهُ إلَيهِ وأنكَرتُمُ الأَرضَ وأنكَرتُمُ ۴ السَّماءَ . ۵
راجع : ص 138 ح 41 .
1.غرر الحكم : ج ۲ ص ۳۱ ح ۱۷۰۵ .
2.الحِلْم : العَقل ، والجمع : أحلام (القاموس المحيط : ج ۴ ص ۹۹ «حلم») .
3.في المصدر : «مؤمنين كاملين» ، والتصويب من بحار الأنوار .
4.في نسخة : «وأنكرتكم» في كلا الموضعين .
5.الاُصول الستّة عشر : ص ۱۲۷ ح ۲۰ ، بحار الأنوار : ج ۶۷ ص ۳۵۰ ح ۵۴ .