343
حياة الشيخ محمد بن يعقوب الكليني

حياة الشيخ محمد بن يعقوب الكليني
342

رابعا: النقل القديم المباشر من كتاب الروضة:

وهذا وحده كافٍ لإبطال تلك الشبهة، وإليك بعض تلك النقولات من روضة الكافي:
1 ـ في كتاب فرج المهموم للسيّد ابن طاووس الحسني (ت / 664 ه )، قال: «روينا بإسنادنا إلى الشيخ المتّفق على عدالته وفضله وأمانته محمّد بن يعقوب الكليني في كتاب الروضة ما هذا لفظه: قال: عِدَّة من أصحابنا، عن أحمد بن محمّد بن خالد، عن ابن فضّال، عن الحسن بن أسباط، عن عبدالرحمن بن سيابة، قال: قلت لأبي عبداللّه عليه السلام : جعلت لك الفداء، إنّ الناس يقولون أنّ النجوم لا يحلّ النظر إليها...» ۱ .
2 ـ وفيه: «ما روينا بإسنادنا إلى محمّد بن يعقوب في كتاب الروضة من كتاب الكافي، عن علي بن إبراهيم، عن أبيه، عن ابن أبي عمير، عن جميل بن صالح، عمّن أخبره عن أبي عبداللّه عليه السلام ، أنّه سئل عن النجوم..» ۲ .
ثمّ أخرجه من طريق آخر إلى كتاب ابن أبي عمير نفسه ۳ .
3 ـ وفيه: «ما روينا بإسنادنا عن محمّد بن يعقوب في كتاب الروضة أيضا، عن أحمد بن علي وأحمد بن محمّد جميعا، عن علي بن الحسين الميثمي، عن محمّد بن الواسطي، عن يونس بن عبدالرحمن، عن أحمد بن عمر الحلبي، عن حمّاد الأزدي، عن هاشم الخفّاف، قال: قال لي أبو عبداللّه عليه السلام : كيف بصرك بالنجوم؟...» ۴ .
4 ـ وفيه: «روينا بإسنادنا إلى محمّد بن يعقوب الكليني في كتاب الروضة ، عن علي بن إبراهيم، عن أبيه، عن ابن أبي عمير، عن هشام بن سالم، عن أبي بصير، عن أبي عبداللّه عليه السلام ، أنّ آزر أبا إبراهيم عليه السلام كان منجّما..» ۵ .
ثمّ ذكر اختلاف طرق الرواية وقال: «محمّد بن يعقوب أبلغ فيما يرويه وأصدق في الدراية» ۶ .
5 ـ وفيه: «روينا بإسنادنا، عن محمّد بن يعقوب الكليني في كتاب الروضة ، عن علي بن إبراهيم، عن أبيه، عن ابن محبوب، عن مالك بن عطية، عن سليمان بن خالد قال: سألت أبا عبداللّه عليه السلام عن الحرّ والبرد..» ۷ .
6 ـ وفيه أيضا: «روينا بإسنادنا إلى محمّد بن يعقوب الكليني أيضا في كتاب الروضة قال: عِدَّة من أصحابنا، عن سهل بن زياد، عن الحسن بن علي بن عثمان، قال: حدّثني أبو عبداللّه المدائني، عن أبي عبداللّه عليه السلام قال: إنّ اللّه تعالى خلق زُحَلَ في الفلك السابع...» ۸ .
7 ـ وقال السيّد ابن طاووس في جمال الاُسبوع : «وروى محمّد بن يعقوب من كتاب الروضة ممّا يتضمّن حديث الشيعة، يقول فيه عن أبي الحسن صلوات اللّه عليه: إنّهم لطالما اتّكوا على الأرائك..» ۹ .
8 ـ وقال السيّد ابن طاووس في فلاح السائل : «ما روينا بإسنادنا المشار إليه عن محمّد بن يعقوب الكليني رضوان اللّه جلّ جلاله عليه فيما رواه في كتاب الروضة من كتاب الكافي ، قال: حدّثنا علي بن إبراهيم، عن أبيه ومحمّد بن يحيى، عن أحمد بن محمّد ابن عيسى، عن الحسين بن سعيد جميعا؛ عن ابن أبي عمير، عن حسين بن أحمد المنقري، عن يونس بن ظبيان، قال: قلت لأبي عبداللّه عليه السلام : ألا تنهى هذين الرجلين عن هذا الرجل؟...» ۱۰
.
9 ـ وفيه أيضا: «وروى محمّد بن يعقوب الكليني في كتاب الروضة في أوّل خطبة عن مولانا علي عليه السلام : أمّا بعد، فإنّ اللّه تبارك وتعالى بعث محمّدا صلى الله عليه و آله بالحقّ ليخرج عباده من عبادة عباده إلى عبادته...» ۱۱ .
10 ـ وأورد الشيخ حسن بن سليمان الحلّي أحد علماء القرن التاسع الهجري، ومن تلامذة الشهيد الأوّل في كتابه (المحتضر) ـ بالميم والحاء المهملة والتاء المثنّاة من فوق، والضاد المعجمة ثمّ الراء ۱۲ ـ عِدّة أحاديث عن محمّد بن يعقوب الكليني ۱۳ ، وجميعها من أحاديث روضة الكافي ۱۴ .
11 ـ ما قاله السيّد علي خان المدني (ت / 1120 ه ) في الدرجات الرفيعة قال: «وأخرج محمّد بن يعقوب الكليني في الروضة عن أبي بصير، عن أبي عبداللّه عليه السلام قال: قال: أتى أبو ذرّ رسول اللّه ...» ۱۵ .
ونكتفي بهذا القدر ولا حاجة إلى تتبّع النقولات الكثيرة الاُخرى سيّما وأنّ صاحب الشبهة المذكورة قد شذّ بها عن جميع علماء الشيعة بلا إستثناء.

1.. فرج المهموم : ص ۸۶ الحديث الأوّل، والحديث سندا ومتنا موجود في روضة الكافي : ج ۸ ص ۱۶۸ ـ ۱۶۹ ح ۲۳۳ .

2.. المصدر السابق : ص ۸۷ الحديث الثالث، وهو بعينه في الروضة : ج ۸ ص ۲۷۲ ح ۵۰۸ .

3.. المصدر السابق : ص ۸۷ ذيل الحديث الثالث.

4.. فرج المهموم : ص ۸۸ الحديث الرابع، وهو بعينه موجود في الروضة : ج ۸ ص ۲۸۹ ـ ۲۹۰ ح ۵۴۹.

5.. المصدر السابق : ص ۸۹ الحديث الخامس، وهو بعينه في الروضة : ج ۸ ص ۳۰۱ ـ ۳۰۲ ح ۵۵۸ .

6.. المصدر السابق : ص ۸۹ ذيل الحديث الخامس .

7.. المصدر السابق : ص ۹۰ الحديث السادس، وهو نفسه في الروضة : ج ۸ ص ۲۵۴ ح ۴۷۴ .

8.. المصدر السابق : ص ۹۰ ـ ۹۱ الحديث السابع، وهو بعينه في الروضة : ج ۸ ص ۲۱۴ ح ۳۶۹ وفيه (نجما) مكان (زحل) .

9.. جمال الاُسبوع : ص ۲۷۳ الفصل السابع والأربعين، والحديث نفسه في الروضة : ج ۸ ص ۱۹۱ ح ۲۹۰.

10.. فلاح السائل : ص ۲۸۴ ح ۱۷۶ (۷) الفصل ۱۹، والحديث في الروضة : ج ۸ ص ۳۰۷ ح ۵۶۱ .

11.. المصدر السابق : ص ۲۷۳ ح ۲۴۸ (۴) الفصل ۲۲ والحديث في الروضة : ج ۸ ص ۳۱۷ ح ۵۸۶ .

12.. إنّما ضبطنا هذا الكتاب، لأجل أن لا يتوهّم أحد فيرجع ـ من باب التأكّد من نقلنا ـ إلى كتاب (المختصر) أي (مختصر بصائر الدرجات للمؤلّف المذكور نفسه)، ثمّ يحكم جزافا بعدم دقّة نقلنا كما حصل هذا من قبل أحد الجهلة من الذين لم يسمعوا بكتاب (المحتضر).

13.. المحتضر : ص ۴۸ و۴۹ و۵۷ و۱۲۹ ـ ۱۳۱ و ۱۵۶ .

14.. راجع: روضة الكافي ، بحسب ترتيب الأحاديث المنقولة منه في المحتضر : ج ۸ ص ۱۷۵ ح ۲۵۰ ، و ص ۲۵۲ ح ۴۶۹، و ص ۵۷ ح ۱۸، و ص ۲۶۲ ح ۳۷۷، و ص ۲۷۹ ـ ۲۸۲ ح ۵۳۶، و ص ۲۶۷ ح ۳۹۲.

15.. الدرجات الرفيعة : ص ۲۴۱، والحديث في الروضة : ج ۸ ص ۴۸ ـ ۴۹ ح ۱۸.

  • نام منبع :
    حياة الشيخ محمد بن يعقوب الكليني
    تعداد جلد :
    1
    ناشر :
    دارالحدیث با همکاری سازمان اوقاف و امور خیریه
    محل نشر :
    قم
    تاریخ انتشار :
    1387
    نوبت چاپ :
    الاولی
تعداد بازدید : 293140
صفحه از 532
پرینت  ارسال به