255
حياة الشيخ محمد بن يعقوب الكليني

حياة الشيخ محمد بن يعقوب الكليني
254

2 ـ أحمد بن محمّد بن عبداللّه :

جاء في الكافي ما هذا لفظه: «أحمد بن محمّد بن عبداللّه وغيره، عن أحمد بن أبي عبداللّه ، عن أبيه، عن عبداللّه بن القاسم، عن رجل من أهل ساباط، قال: قال أبو عبداللّه عليه السلام لعمّار الساباطي: يا عمّار أنت ربُّ مال كثير... الحديث» ۱ .وبناء على ذلك فقد يُعدّ أحمد بن محمّد بن عبد اللّه من مشايخ الكليني، وهو ليس بصحيح والصواب أحمد بن عبداللّه بن أحمد بن أبي عبداللّه (حفيد البرقي)، ويدلّ على ذلك جملة من الاُمور وهي:1 ـ في بعض النسخ الخطية المعتمدة في تحقيق الكافي في دار الحديث (أحمد بن عبداللّه ) بدلاً من أحمد بن محمّد بن عبداللّه .2 ـ عطف كلمة (وغيره) على (أحمد بن محمّد بن عبداللّه ) فيه إشارة واضحة إلى رجال العِدّة الراوية عن البرقي (أحمد بن أبي عبداللّه ) التي وقعت في إسناد الحديث السابق لهذا المورد مباشرة ۲ ، ومن ضمن رجال تلك العدّة علي بن محمّد بن بندار ومحمّد بن يحيى وغيرهم كما سيأتي في بحث عِدّة الكافي.3 ـ إنّ (أحمد بن عبداللّه ) هو من رجال عِدّة الكافي عن البرقي، ولا يعرف في رجال تلك العدّة رجل باسم (أحمد بن محمّد بن عبداللّه ).ولا يمكن أن يراد به (في هذا المورد) أحمد بن محمّد بن عبداللّه بن مروان الأنباري ۳ لتقدّم طبقة الأنباري على طبقة مشايخ الكليني كثيرا.4 ـ إنّ الكليني نفسه أعاد رواية الحديث في مكان آخر من الكافي بهذه الصورة:«علي بن محمّد بن بندار، وغيره، عن أحمد بن أبي عبداللّه ، عن أبيه، عن عبداللّه بن القاسم، عن رجل من أهل ساباط، قال: قال أبو عبداللّه عليه السلام لعمار: يا عمار أنت ربَّ مال كثير... الحديث» ۴ .وكلمة (وغيره) في هذا المورد تشير إلى رجال العدّة عن البرقي وفيهم أحمد بن عبد اللّه حفيد البرقي.5 ـ إنّ العِدد المشهورة في الكافي أشهرها ثلاثة، وهي العدّة التي تروي عن سهل بن زياد، والعدة عن البرقي، والعدّة عن الأشعري، ولم تكن روايات الكليني عن العدّة بلفظ (عدّة من أصحابنا) دائما وإن كان ذلك هو الأعمّ الأغلب في جميع أجزاء الكافي، بل قد يروي عن العدّة أيضا بلفظ آخر وذلك بتسمية أحد رجالها مع عطف كلمة (وغيره) عليه، إشارة إلى الباقين كلّهم أو بعضهم. وذلك في موارد كثيرة نكتفي بالإشارة إلى بعضها:ففي الإشارة إلى العدّة عن سهل بن زياد نرى في الكافي:1 ـ علي بن محمّد وغيره، عن سهل بن زياد ۵ .2 ـ محمّد بن أبي عبداللّه وغيره، عن سهل بن زياد ۶ . 3 ـ محمّد بن الحسن وغيره، عن سهل بن زياد ۷ .وهؤلاء الثلاثة كلّهم من رجال عِدّة الكليني عن سهل كما سبق في بحث عِدّة الكافي.وفي الإشارة إلى العدّة عن البرقي نرى:1 ـ علي بن الحسين المؤدّب وغيره، عن أحمد بن محمّد بن خالد ۸ .2 ـ علي بن محمّد بن بندار وغيره، عن أحمد بن أبي عبداللّه البرقي ۹ وهذان الرجلان من رجال عِدّة الكافي عن البرقي كما تقدّم في محلّه.وفي الإشارة إلى العدّة، عن الأشعري نجد:1 ـ أحمد بن إدريس وغيره، عن أحمد بن محمّد ۱۰ والمراد به الأشعري؛ لكون ابن إدريس من رجال العدّة الراوية عنه لا من رجال العِدّة عن البرقي كما مرّ.2 ـ محمّد بن يحيى وغيره، عن أحمد بن محمّد بن عيسى ۱۱ .هذا.. وقد ورد مثل هذا التعبير عن أحمد بن محمّد مطلقا وهو مردّد بين البرقي والأشعري كقوله: «محمّد بن يحيى وغيره، عن أحمد بن محمّد» ۱۲ ومحمّد بن يحيى من رجال عِدّة البرقي وكذلك من رجال عِدّة الأشعري أيضا. وكلّ هذا يدلّ على أنّ عطف كلمة (وغيره) على صاحب العنوان يشير إلى العدّة الراوية عن البرقي وليس فيها هذا العنوان المحرّف، والصواب ما ذكرناه.

1.. فروع الكافي : ج ۳ ص ۵۰۱ ح ۱۵ باب فرض الزكاة وما يجب من المال من الحقوق، من كتاب الزكاة .

2.. المصدر السابق : ج ۳ ص ۵۰۱ ح ۱۴ من الباب السابق.

3.. معجم رجال الحديث : ج ۲ ص ۲۸۷ الرقم ۸۷۶ .

4.. فروع الكافي : ج ۴ ص ۲۷ ح ۷ باب فضل المعروف من كتاب الزكاة.

5.. اُصول الكافي : ج ۱ ص ۳۱ ح ۴ باب۱ كتاب فضل العلم، وج ۱ص ۲۵۸ ح ۱ باب۴۶، و ج ۱ ص ۳۸۳ ح ۴، باب۹۱، وج ۱ ص ۴۳۰ ح ۸۵ باب۱۰۸، وج ۱ ص ۴۴۲ ح ۱۱ باب۱۱۱ و ج ۱ ص ۴۶۱ ح ۹ باب۱۱۴، كلّها من كتاب الحجّة، وج ۳ ص ۲۲ ح ۹ باب۱۴ من كتاب الطهارة وغيرها .

6.. المصدر السابق : ج ۱ ص ۱۵۹ ح ۱۲ باب۳۰ من كتاب التوحيد.

7.. فروع الكافي : ج ۳ ص ۲۶ ح ۶ باب۱۷، و ج ۳ ص ۲۸ ح ۵ باب ۱۸، و ج ۳ ص ۷۲ ح ۱۱ باب ۴۶، كلّها من كتاب الطهارة .

8.. روضة الكافي : ج ۸ ص ۱۷۰ ح ۱۹۳.

9.. فروع الكافي : ج ۵ ص ۳۲۹ ح ۶ باب ۹ كراهة الغربة من كتاب النكاح، و ج ۶ ص ۳۰۴ ح ۱۱ باب ۵۰، و ج ۶ ص ۳۰۶ ح ۷ باب ۵۳، و ج ۶ ص ۳۰۸ ح ۵ باب ۵۵ ، و ج ۶ ص ۳۰۹ ح ۳ باب ۵۶، و ج ۶ ص ۳۳۶ ح ۷ باب ۸۴ كلّها من كتاب الأطعمة.

10.. المصدر السابق : ج ۳ ص ۲۹۶ ح ۳ باب ۱۳ و ج ۳ ص ۳۳۱ ح ۶ باب ۲۷ كلاهما من كتاب الصلاة .

11.. اُصول الكافي : ج ۱ ص ۹۸ ح ۸ باب ۹، و ج ۱ ص ۱۶۲ ـ ۱۶۳ ح ۱ و ۲ باب ۳۲ ، كلّها من كتاب التوحيد، و ج ۳ ص ۳۳۹ ح ۱ باب ۳۱ من كتاب الصلاة.

12.. فروع الكافي : ج ۴ ص ۱۹۴ ح ۵ باب ۴، و ج ۴ ص ۴۷۱ ح ۶ باب ۱۶۸ كلاهما من كتاب الحج، و ج ۵ ص ۱۵۸ ح ۲ باب ۵۹ من كتاب المعيشة .

  • نام منبع :
    حياة الشيخ محمد بن يعقوب الكليني
    تعداد جلد :
    1
    ناشر :
    دارالحدیث با همکاری سازمان اوقاف و امور خیریه
    محل نشر :
    قم
    تاریخ انتشار :
    1387
    نوبت چاپ :
    الاولی
تعداد بازدید : 297139
صفحه از 532
پرینت  ارسال به