173
حياة الشيخ محمد بن يعقوب الكليني

17 ـ داوود بن كُوْرَة، أبو سليمان القمّي:

ذكره النجاشي في ترجمة أحمد بن عيسى الأشعري عند ذكر كتابه النوادر قائلاً: «وكان غير مبوّب فبوّبه داوود بن كورة ـ إلى أن قال ـ وقال لي أبو العبّاس أحمد بن علي ابن نوح: أخبرنا بها ـ أي بكتب الأشعري ـ أبو الحسن بن داوود، عن محمّد بن يعقوب، عن علي بن إبراهيم ومحمّد بن يحيى وعلي بن موسى بن جعفر وداوود بن كورة وأحمد بن إدريس؛ عن أحمد بن محمّد بن عيسى بكتبه» ۱ .
وترجم له النجاشي في مكان لاحق قائلاً: «داوود بن كُوْرَة أبو سليمان القمّي، وهو الذي بوّب كتاب النوادر لأحمد بن محمّد بن عيسى، وكتاب المشيخة للحسن بن محبوب السرَّاد على معاني الفقه، له كتاب الرحمة في الوضوء والصلاة والزكاة والصوم والحج، أخبرنا محمّد بن علي القزويني، قال: حدّثنا أحمد بن محمّد بن يحيى، قال: حدّثنا داوود» ۲
.
وداوود بن كورة هو من رجال عِدّة الكافي الذين يروي الكليني بتوسّطهم عن أحمد ابن محمّد بن عيسى، وبهذا صرّح النجاشي في ترجمة ثقة الإسلام، قائلاً: «وقال أبو جعفر الكليني: كلّ ما كان في كتابي عِدّة من أصحابنا عن أحمد بن محمّد بن عيسى فهم: محمّد بن يحيى، وعلي بن موسى الكُميَذَاني ۳ ، وداوود بن كُوْرة، وأحمد بن إدريس، وعلي ابن إبراهيم بن هاشم» ۴ .
وقد مرّ في طريق النجاشي إلى كتب الأشعري آنفا رواية الكليني لكتبه بواسطة هؤلاء الرجال العظماء الخمسة.
وداوود هذا ذكره الشيخ في رجاله قائلاً: «داوود بن كورة القُمّي، بوّبَ كتاب النوادرلأحمد بن محمّد بن عيسى» ۵ . وصرّح بهذا في ترجمة الأشعري في الفهرست ۶ .
وذكره ابن داوود في القسم الأوّل من رجاله ۷ ، وذكره ابن النديم في جملة العلماء المصنّفين قائلاً: «أبو سليمان داوود بن كورة، من أهل قم، وله من الكتب كتاب الرحمة» ۸ .
وقال في هدية العارفين : «داوود بن كورة أبو سليمان القمّي الشيعي ، توفّي سنة... له كتاب الرحمة» ۹ .
هذا، وقد ضبط النراقي في عوائد الأيّام (كورة) بضمّ الكاف، وإسكان الواو، وفتح الراء ۱۰ .

1.. رجال النجاشي : ص ۸۲ ـ ۸۳ الرقم ۱۹۸ .

2.. رجال النجاشي : ص ۱۵۸ الرقم ۴۱۶.

3.. كذا ضُبط في رجال النجاشي المطبوع، وهو غلط، والصحيح: (الكُمَنْدَانيّ) بالميم والنون والدال المهملة كما سيأتي في ترجمته.

4.. رجال النجاشي : ص ۳۷۸ الرقم ۱۰۲۶ .

5.. رجال الشيخ الطوسي : ص ۴۲۶ الرقم ۶۱۲۸ (۲) باب من لم يروِ عنهم عليهم السلام .

6.. الفهرست للطوسي : ص ۶۹ الرقم ۷۵ (۱۳) .

7.. رجال ابن داوود : القسم الأوّل ، ص ۹۱ الرقم ۵۹۵ .

8.. فهرست ابن النديم : ص ۲۴۳ ، الفن الخامس من المقالة السادسة (في أخبار العلماء وما صنّفوه من الكتب) .

9.. هدية العارفين : ج ۱ ص ۳۵۹.

10.. عوائد الأيّام : ص ۲۸۹.


حياة الشيخ محمد بن يعقوب الكليني
172

16 ـ حُمَيْد بن زياد:

روى عنه الكليني أكثر من ثلاثمائة حديث توزّعت على جميع أجزاء الكافي .
قال النجاشي: «حُمَيْد بن زياد بن حماد بن حماد هوار الدِهْقان، أبو القاسم، كوفي سكن سورا، وانتقل إلى نينوى قرية على العَلْقَمِي إلى جنب الحائر على صاحبه السلام. كان ثقة، واقفا، وجها فيهم، سمع الكتب، وصنف كتاب الجامع في أنواع الشرائع ، كتاب الخمس ، كتاب الدعاء ، كتاب الرجال . إلى أن قال: ومات حُمَيْد سنة عشر وثلاثمائة» ۱ .
وقال الشيخ في رجاله: «حميد بن زياد، من أهل نينوى، قرية جنب الحائر على ساكنه السلام، عالم جليل، واسع العلم ، كثير التصانيف، قد ذكرنا طرفا من كتبه في الفهرست» ۲ .
وقال في الفهرست : «... ثقة، كثير التصانيف، روى الاُصول أكثرها، له كتب كثيرة على عدد كتب الاُصول ...» ۳ .
وقال أبو غالب الزراري في رسالته: «وَسَمِعْتُ من حُمَيْد بن زياد، وأبي عبداللّه بن ثابت، وأحمد بن محمّد بن رباح، وهؤلاء من رجال الواقفة، إلّا أنّهم كانوا فقهاءَ ثقاتٍ في حديثهم كثيري الرواية» ۴ .
ووثّقه ابن شهرآشوب ۵ ، ووثّقه العلّامة، ثمّ قال: «فالوجه عندي قبول روايته إذا خلت من المعارض» ۶ .
ووثّقه ابن داوود الحلّي: قائلاً «مصنّف، ثقة، فاضل إلّا أنّ النجاشي قال: إنّه واقفي. وقد أثْبَتُّه في الضعفاء لذاك» ۷ . وهذا لا يقدح بروايته مع التنصيص على وثاقته، ولهذا وثّقه سائر المتأخّرين بلا تردّد ۸ .

1.. رجال النجاشي : ص ۱۳۲ الرقم ۳۳۹ .

2.. رجال الشيخ الطوسي : ص ۴۲۱ الرقم ۶۰۸۱ (۶) .

3.. الفهرست للطوسي : ص ۱۱۴ ـ ۱۱۵ الرقم ۲۳۸ (۳).

4.. رسالة أبي غالب الزراري إلى ابن ابنه : ص ۱۵۰ الفقرة [ ۹ / ب ].

5.. معالم العلماء : ص ۴۳ الرقم ۲۷۶ .

6.. خلاصة الأقوال : القسم الأوّل ، ص ۱۲۹ الرقم ۳۴۱ (۲) .

7.. رجال ابن داوود : القسم الأوّل ، ص ۸۶ الرقم ۵۳۶.

8.. راجع : معالم العلماء : ص ۳۷ ، والوجيزة في الرجال : ص ۲۰۳ الرقم ۶۳۶ ، ونقد الرجال للتفرشي : ج ۲ ص ۱۷۱ الرقم ۱۷۱۹ (۵) وخاتمة وسائل الشيعة : ج ۳۰ ص ۳۶۱، من الفائدة الثانية عشرة، وجامع الرواة : ج ۱ ص ۲۸۴ الرقم ۲۲۲۷ ، ومنتهى المقال : ج ۳ ص ۱۵ الرقم ۸۴۲ ، وتنقيح المقال : ج ۱ ص ۳۷۸ الرقم ۳۹۰۴، وطبقات أعلام الشيعة ـ القرن الرابع : ص ۱۲۵، ومعجم رجال الحديث : ج ۶ ص ۲۸۷ الرقم ۴۰۸۱ .

  • نام منبع :
    حياة الشيخ محمد بن يعقوب الكليني
    تعداد جلد :
    1
    ناشر :
    دارالحدیث با همکاری سازمان اوقاف و امور خیریه
    محل نشر :
    قم
    تاریخ انتشار :
    1387
    نوبت چاپ :
    الاولی
تعداد بازدید : 295981
صفحه از 532
پرینت  ارسال به