163
حياة الشيخ محمد بن يعقوب الكليني

12 ـ الحسن بن الفضل بن زيد اليماني:

من مشايخ الكليني، روى عنه حديثا واحدا في مولد الإمام الحجّة عليه السلام ۱ ، ورواه الشيخ الصدوق باختلاف يسير، عن أبيه، عن سعد بن عبداللّه ، عن علان الكليني، عن الحسين بن فضل اليماني ۲ ، والإسناد صحيح معتبر لوثاقة رجاله.
وعدّه الصدوق ممّن شاهد الإمام القائم عليه السلام من غير الوكلاء، إذ قال بعد أن عدّ جماعة كثيرة منهم: «ومن اليمن: الفضل بن يزيد، والحسن ابنه» ۳ .
وأورد رواية الكافي الشيخ المفيد في الإرشاد عن الحسن رأسا؛ لوضوح طريقه إلى الكليني رحمه الله، ولكن فيها (الحسين بن الفضل الهماني) ۴ وهو تصحيف (اليماني).
كما أورد بعضها الشيخ الطوسي في الغيبة بسنده عن الكليني، وفيها: «الحسين بن الفضل بن يزيد اليماني» ۵ ، والصحيح: الحسن، وأمّا جدّه فمردّد بين اسم (زيد)، و(يزيد).
ومن مراجعة حديثه في الكافي وإكمال الدين يعلم أنّه وقف على جملة من البيّنات، والدلالات في خصوص إمام العصر والزمان عليه السلام .
وفي حديثه المذكور ما يدلّ على أنّه صاحب رحلة طويلة، زار فيها سامرّاء، وبغداد، ونيسابور، وطوس، ومكّة، زيادة على اليمن باعتباره من أهلها.
ومن ملاحظة ما تضمّنه حديثه من مكاتبته إلى الناحية المقدّسة يُعلم أنّه كان موردا للطف الإمام عليه السلام ورعايته، ولهذا قال الشيخ المامقاني: «لا يبعد حسنه» ۶ .
هذا، وقد يقال: إنّ إسناد الشيخ الصدوق إلى ما رواه اليماني يشير إلى بُعد طبقته عن طبقة الكليني، إذ روى الصدوق ـ ما ورد في الكافي ـ عن أبيه الصدوق الأوّل المعاصر لثقة الإسلام، عن سعد بن عبداللّه ، عن علان الكليني، عن اليماني المذكور، وبهذا كيف صار اليماني شيخا للكليني؛ ومعاصره يروي عنه بواسطتين؟
والجواب:
إنّ سعدا وعلّانا كلاهما من مشايخ الكليني، ولا مانع من رواية المحدّث عن شيخ شيخه لو أدركه ولو بحديث واحد، وعبارة الكافي ظاهرة بهذا، وأمّا عن رواية الصدوق الأوّل عن اليماني بالواسطة، فقد يكون ذلك منه بسبب عدم ملاقاته.

1.. اُصول الكافي : ج ۱ ص ۵۲۰ ـ ۵۲۱ ح ۱۳ باب مولد الصاحب عليه السلام من كتاب الحجّة.

2.. إكمال الدين : ج ۲ ص ۴۹۰ ـ ۴۹۱ ح ۱۳ باب ۴۵ في ذكر التوقيعات الشريفة.

3.. إكمال الدين : ج ۲ ص ۴۴۳ ذيل الحديث (۱۶) باب ۴۳ من شاهد الإمام القائم عليه السلام .

4.. الإرشاد : ج ۲ ص ۳۵۹ ـ ۳۶۱ في دلائل وبيّنات الإمام الحجّة المنتظر عليه السلام .

5.. كتاب الغيبة للطوسي : ص ۲۸۲ ح ۲۴۰، في بعض معجزات الإمام الحجّة عليه السلام ، وانظر: إعلام الورى : ج ۲ ص ۲۶۳ ، الفصل الثاني في ذكر بعض ما روي من دلالاته وبيّناته عليه السلام .

6.. نتائج التنقيح : ج ۱ ص ۳۷ الرقم ۲۶۹۸.


حياة الشيخ محمد بن يعقوب الكليني
162

11 ـ الحسن بن علي الهاشمي:

من مشايخ الكليني، وله جملة يسيرة من الروايات في الكافي رواها عن محمّد بن الحسين، ومحمّد بن عيسى، ومحمّد بن عيسى بن عبيد، ومحمّد بن موسى، وعنه في الجميع الكليني رحمه الله ۱ .
وقد أخرج الشيخ بعض هذه من الموارد في التهذيب، والاستبصار ۲ .
وهذا الشيخ ثقة مشهور، ترجم له الخطيب البغدادي وغيره.
قال الخطيب في تاريخ بغداد : «الحسن بن علي بن المتوكّل بن الميمون، أبو محمّد مولى عبدالصمد بن علي الهاشمي، سمع أبا الحسن المدائني، وشريح بن النعمان، وعاصم بن علي، وعفان بن مسلم، وخالد بن أبي يزيد القرني. روى عنه محمّد بن أحمد بن تميم الخياط، وعبدالباقي بن نافع، وإسماعيل الخطبي، وجعفر بن محمّد بن الحكم المؤدّب، وكان ثقة.. قرأت في كتاب محمّد بن مخلد: سنة إحدى وتسعين ومائتين، فيها مات الحسن بن علي بن المتوكّل جار المطوعي في المحرّم» ۳ .
وقال ابن الجوزي: «الحسن بن علي بن المتوكّل بن ميمون أبو محمّد مولى عبدالصمد بن علي الهاشمي، روى عن عاصم وعفّان، وروى عنه إسماعيل الخطبي، وكان ثقة، توفّي في محرّم هذه السنة» ۴ يعني سنة إحدى وتسعين ومائتين.
وقال الذهبي: «بغدادي، ثقة.. توفّي سنة إحدى وتسعين ومائتين» ۵
.

1.. فروع الكافي : ج ۴ ص ۱۴۶ ـ ۱۴۷ ح ۴ و۵ و۶ و۷ باب صوم عرفة وعاشوراء من كتاب الصيام .

2.. تهذيب الأحكام : ج ۴ ص ۳۰۱ ح ۹۱۰ و۹۱۱ و۹۱۲ باب وجوه الصيام ، الاستبصار : ج ۲ ص ۱۳۴ ح ۴۴۱ و ۴۴۲ و۴۴۳ باب صوم يوم عاشوراء .

3.. تاريخ بغداد : ج ۷ ص ۳۶۹ الرقم ۳۸۹۱ .

4.. المنتظم لابن الجوزي : ج ۱۳ ص ۲۶ الرقم ۱۹۸۰ في وفيات (سنة / ۲۹۱ ه ).

5.. تاريخ الإسلام : ج ۲۲ ص ۱۲۵ الرقم ۱۵۴ في وفيات (سنة / ۲۹۱ ـ ۳۰۰ ه ).

  • نام منبع :
    حياة الشيخ محمد بن يعقوب الكليني
    تعداد جلد :
    1
    ناشر :
    دارالحدیث با همکاری سازمان اوقاف و امور خیریه
    محل نشر :
    قم
    تاریخ انتشار :
    1387
    نوبت چاپ :
    الاولی
تعداد بازدید : 293273
صفحه از 532
پرینت  ارسال به