159
حياة الشيخ محمد بن يعقوب الكليني

7 ـ إسماعيل بن عبداللّه القرشي:

روى له الكليني حديثا واحدا في روضة الكافي ، قائلاً: «إسماعيل بن عبداللّه القرشي، قال: أتى إلى أبي عبداللّه عليه السلام رجل..» ۱ .
والحديث في خصوص تعبير رؤيا، وهو مرسل، ويحتمل إرساله من الكليني إلى إسماعيل بن عبداللّه القرشي، لوجود بعض الرواة من أصحاب الإمام الصادق عليه السلام بهذا الاسم وهم من قريش كإسماعيل بن عبداللّه بن جعفر بن أبي طالب، وإسماعيل بن عبداللّه ابن محمّد بن علي عليه السلام ۲ وعلى هذا يكون الرجل ليس من مشايخ ثقة الإسلام، كما يحتمل أن يكون الإرسال من جهة إسماعيل إلى الإمام الصادق عليه السلام ، وحينئذٍ سيكون من أشياخ الكليني الذين لم يذكرهم أحد، والاحتمال الأوّل أقوى؛ لأنّ من منهج الكليني التصريح بالرفع أو الإرسال الواقع في أسناد الحديث إذا ما كان من مشايخه كقوله: «علي بن إبراهيم، عن رجاله رفعه» ۳ ، و«عن محمّد بن يحيى، رفعه» ۴ ، و«عن بعض أصحابنا مرسلاً» ۵ وهكذا. إلّا أنّ نسبة بقاء الاحتمال الثاني قائمةٌ ـ وإن كانت ضئيلة ـ تُبرّر لنا تسجيل إسماعيل بن عبداللّه القرشي ضمن قائمة شيوخ الكليني على تحفّظ فيه.

1.. روضة الكافي : ج ۸ ص ۲۹۳ ح ۴۴۸.

2.. رجال الشيخ الطوسي : ص ۱۵۹ الرقم ۱۷۷۸ ـ ۱۷۷۹ (۸۲ ـ ۸۳) .

3.. فروع الكافي : ج ۷ ص ۵ ح ۷ باب ۲ من كتاب الوصايا.

4.. المصدر السابق : ج ۳ ص ۷۳ ح ۱۴ باب ۴۶ من كتاب الطهارة ، و ج ۳ ص ۹۴ ح ۳ باب ۱۱ من كتاب الحيض، و ج ۳ ص ۲۶۱ ح ۴۱ باب ۹۵ من كتاب الجنائز .

5.. المصدر السابق : ج ۶ ص ۴۰۶ ح ۲ باب ۲۰، من كتاب الأشربة.


حياة الشيخ محمد بن يعقوب الكليني
158

6 ـ إسحاق بن يعقوب الكليني:

وهو أحد مشايخ الكليني، روى الشيخ الطوسي في كتاب الغيبة عن الشيخ المفيد وابن الغضائري وغيرهما معبّرا عنهم بلفظ (جماعة)، عن جعفر بن محمّد بن قولويه، وأبي غالب الزراري، وغيرهما، عن محمّد بن يعقوب الكليني، عن إسحاق بن يعقوب ۱ .
والحديث رواه الصدوق في إكمال الدين عن محمّد بن محمّد بن عصام الكليني، عن محمّد بن يعقوب الكليني، عن إسحاق بن يعقوب، قال: «سألت محمّد بن عثمان العمري أن يوصل لي كتابا قد سألت فيه عن مسائل أشكلت عليَّ، فورد التوقيع بخطّ مولانا صاحب الزمان عليه السلام : أمّا ما سألت عنه أرشدك اللّه وثبّتك من أمر المنكرين من أهل بيتنا وبني عمّنا، فاعلم أنّه ليس بين اللّه عز وجل وبين أحد قرابة، ومن أنكرني فليس منّي وسبيله سبيل ابن نوح ـ إلى أن قال عليه السلام ـ : وأكثروا الدعاء بتعجيل الفرج، فإنّ في ذلك فرجكم، والسلام عليك يا إسحاق بن يعقوب وعلى من اتّبع الهدى» ۲ .
وفي بعض النسخ من إكمال الدين ـ كما يظهر من قاموس الرجال ـ : «والسلام عليك يا إسحاق بن يعقوب الكليني».
وفي هذا الحديث جملة اُمور:
1 ـ دلّ التوقيع الشريف على جلالة هذا الرجل وعلوّ مرتبته، ولا يضرّ كونه هو الراوي لذلك بعد قبول هذه الرواية والتسالم على صحّتها.
2 ـ دلّ الخبر ـ على تقدير صحّت وجود لفظة (الكليني) ـ على أنّ إسحاق بن يعقوب من منطقة كلين، ولا يبعد أن يكون أخا ثقة الإسلام الكليني، وبهذا جزم المحقّق التستري ۳ .
3 ـ دلّ الخبر على كونه من العلماء، ومن لاحظ الكتاب وما فيه من إجابات على أسئلة دقيقة ومهمّة علم ذلك يقينا.
4 ـ تضمّن الكتاب الدعاء الحسن لهذا الرجل من الإمام الحجّة عليه السلام مع سلامه عليه رضي اللّه عنه، وهو كاشف عن إخلاصه وجلالته وعلوّ رتبته.
ولهذا قال الزنجاني في الجامع في الرجال : «وظاهر الأصحاب الاعتماد على هذا التوقيع، وعليه العمل» ۴ .
وبالجملة فلا يوجد من صرّح بضعفه، ويكفي في المقام أنّ السيّد الخوئي قدس سره على تشدّده في التضعيف والتوثيق سكت عنه واكتفى بذكر هذا التوقيع الشريف الصحيح ۵ .

1.. كتاب الغيبة للطوسي : ص ۳۶۲ ح ۳۲۶ .

2.. إكمال الدين : ج ۲ ص ۴۸۳ ح ۴ باب ۴۵ .

3.. قاموس الرجال : ج ۱ ص ۷۸۵ الرقم ۷۸۶ .

4.. الجامع في الرجال : ج ۱ ص ۲۳۲ في ترجمة إسحاق بن يعقوب .

5.. معجم رجال الحديث : ج ۳ ص ۷۵ ـ ۷۶ الرقم ۱۱۹۵.

  • نام منبع :
    حياة الشيخ محمد بن يعقوب الكليني
    تعداد جلد :
    1
    ناشر :
    دارالحدیث با همکاری سازمان اوقاف و امور خیریه
    محل نشر :
    قم
    تاریخ انتشار :
    1387
    نوبت چاپ :
    الاولی
تعداد بازدید : 293134
صفحه از 532
پرینت  ارسال به