17
شرح فروع الکافي ج4

كلّ من هذه الذنوب إشارة إلى ذنبٍ خاصّ ، فقد روى . ۱

باب الأهلّة والشهادة عليها

لقد أجمع الأصحاب على ثبوت الهلال بأحد شيئين :
الأوّل : الرؤية . ويثبت بذلك في حقّ الرائي وإن انفرد به ، عدلاً كان أو فاسقا ، شهد عند الحاكم أو لا ، قبلت شهادته أم لا ، وعلى وجوب الكفّارة لو أفطر هذا اليوم من غير عذر .
وبذلك قال جمعٌ من العامّة أيضا ؛ منهم مالك ۲ والشافعي ۳ وأصحاب الرأي والليث وابن المنذر ، ۴ إلّا أنّ أبا حنيفة منهم لم يوجب الكفّارة بإفطاره ؛ ۵ معلّلاً بأنّ الكفّارة عقوبة ، فلا يجب بفعل مختلفٍ فيه كالحدود .
واُجيب بالمنع من كونها عقوبة سلّمنا لكن ينتقض بوجوب الكفّارة في السفر القصير مع وقوع الخلاف فيه أيضا .
ويدلّ عليه زائدا على ما رواه المصنّف قدس سره قوله سبحانه : «فَمَنْ شَهِدَ مِنْكُمْ الشَّهْرَ فَلْيَصُمْهُ»۶ .
وما رواه الشيخ عن المفضّل وعن زيد الشحّام جميعا ، عن أبي عبداللّه عليه السلام أنّه سُئل عن الأهلّة ، فقال : «هي أهلّة الشهور ، فإذا رأيت الهلال فصُم وإذا رأيته فافطر» .
قلت : أرأيت إن كان الشهر تسعة وعشرين يوما ، أقضي ذلك اليوم ؟

1.كذا بالأصل ، والظاهر أنّ العبارة فيها سقط .

2.فتح العزيز ، ج ۶ ، ص ۴۴۹ ۴۵۰ ؛ المغني ، ج ۳ ، ص ۹۲ ؛ المجموع للنووي ، ج ۶ ، ص ۲۸۰ ؛ المدوّ نة الكبرى ، ج ۱ ، ص ۱۹۳ ؛ الموطّأ ، ج ۱ ، ص ۲۸۷ ؛ مواهب الجليل ، ج ۳ ، ص ۲۷۹ و ۲۸۸ ؛ الخلاف ، ج ۲ ، ص ۲۰۵ ، المسألة ۶۰ .

3.كتاب الاُمّ للشافعي ، ج ۲ ، ص ۱۰۴ ؛ المجموع ، ج ۶ ، ص ۲۸۰ ؛ فتح العزيز ، ج ۶ ، ص ۴۴۹ ۴۵۰ ؛ المغني ، ج ۳ ، ص ۹۲ ؛ حواشي الشرواني ، ج ۳ ، ص ۳۷۲ ؛ الخلاف ، ج ۲ ، ص ۲۰۵ ، المسألة ۶۰ .

4.المغني لابن قدامة ، ج ۳ ، ص ۹۲ ؛ الشرح الكبير لعبد الرحمن بن قدامة ، ج ۳ ، ص ۱۰ ؛ المجموع ، ج ۶ ، ص ۲۸۰ ۲۸۱ ؛ منتهى المطلب ، ج ۲ ، ص ۵۵۸ .

5.المجموع ، ج ۶ ، ص ۲۸۰ ؛ الخلاف ، ج ۲ ، ص ۲۰۵ ، المسألة ۶۰ ؛ جامع الخلاف والوفاق ، ص ۱۶۲ .

6.البقرة (۲) : ۱۸۵ .


شرح فروع الکافي ج4
16

وعن موسى بن بكر ، قال : «فطرك أخاك الصائم أفضل من صيامك» . ۱
وعن مسعدة بن صدقة . ۲

باب في النهي عن قول رمضان بلا شهر

قال طاب ثراه :
ورد ذلك النهي من طرق العامّة أيضا معلّلاً بأنّه من أسماء اللّه تعالى ، ۳ وإنّما يُقال شهر رمضان كما في القرآن ، وهو محمول على الكراهة عند الفريقين كما صرّحوا به ؛ للأخبار المتكثّرة المتضمّنة للإطلاق بلا إضافة الشهر من الطريقين .
وقال عياض : أجاز البخاري النطق به بدون الإضافة ، وهو الصحيح ، ومنعه أصحاب مالك ، وفرّق الباقلاني ، فأجاز أنّ صحبته قرينة تصرف اللفظ إلى الشهر . ۴

باب ما يقال مستقبل شهر رمضان

الأدعية المأثورة فيه قد تكثّرت ، وفي كتب الأدعية قد تكرّرت وأحسنها دعاء الصحيفة الكاملة . ۵
قوله في حسنة عليّ بن رئاب : واغفر لي الذُّنوب التي تغيِّر النِّعم ، إلى آخره . [ح 3 / 6284]

1.هذا هو الحديث الثاني من هذا الباب ؛ تهذيب الأحكام ، ج ۴ ، ص ۲۰۱ ، ح ۵۸۰ ؛ وسائل الشيعة ، ج ۱۰، ص ۱۳۹، ح ۱۳۰۴۸ .

2.هذا هو الحديث الرابع من هذا الباب من الكافي ، ومتنه مغاير لحديث موسى بن بكر .

3.اُنظر: السنن الكبرى للبيهقي، ج ۴، ص ۲۰۱ ۲۰۲؛ كنزالعمّال، ج ۸ ، ص ۴۸۴، ح ۲۳۷۴۳.

4.المجموع للنووي ، ج ۶ ، ص ۲۴۷ ۲۴۸ ؛ مواهب الجليل ، ج ۳ ، ص ۲۷۸ ؛ عمدة القاري ، ج ۱۰ ، ص ۲۶۵ .

5.وهو الدعاء .

  • نام منبع :
    شرح فروع الکافي ج4
    سایر پدیدآورندگان :
    تحقيق : المحمودی، محمد جواد ؛ الدرایتی محمد حسین
    تعداد جلد :
    5
    ناشر :
    دارالحدیث
    محل نشر :
    قم
    تاریخ انتشار :
    1388 ش
    نوبت چاپ :
    الاولی
تعداد بازدید : 136074
صفحه از 662
پرینت  ارسال به