145
شرح فروع الکافي ج4

وعنه عليه السلام : «مَن أكل أو شرب ناسيا فلا يفطر ، فإنّما هو رزقٌ رزقه اللّه » . ۱
وحكى في المنتهى عن ربيعة ومالك أنّهما قالا : «يفطر الناسي أيضا» . ۲ وظاهره أنّهما قالا بوجوب القضاء والكفّارة معا .
ثمّ قال :
احتجّ مالك بأنّ الأكل ضد ۳ الصوم ؛ لأنّه كفّ فلا يجامعه ككلام الناسي في الصلاة .
والجواب : أنّ الضدّ للصوم هو الأكل عمدا لا مطلق الأكل ، فإنّه نفس المتنازع فيه ، والمقيس عليه ممنوع . ۴

باب من أفطر متعمّدا من غير عذر أو جامع متعمّدا في شهر رمضان

لقد أجمع أهل العلم على وجوب القضاء والكفّارة إذا فعل ما يوجبهما عمدا عالما بالتحريم ، ولا مخالف في ذلك إلّا ما سيحكى عن شاذّ من العامّة ، وهو يظهر ممّا ذكر من الأخبار وممّا سيأتي ، واختلفوا في جاهل المسألة ، فجزم العلّامة في موضع من المنتهى مع الجهل أيضا ، حيث قال : «لو فعل جاهلاً بالتحريم تعلّق به الحكم» . ۵ وقد قال في موضعٍ آخر منه قبل ذلك : «لو فعل المفطر جاهلاً بالتحريم فالوجه الفساد ؛ لأنّ له طريقا إلى العلم ، فالتفريط ثابت من جهته ، فلا يسقط [الحكم ]عنه» . ۶
ويمكن أن يُقال بعدم الفساد ، وأنّ الجاهل بالتحريم كالناسي ؛ لما رواه زرارة وأبو بصير ، قال : سألنا أبا جعفر عليه السلام عن رجل أتى أهله في شهر رمضان أو أتى أهله وهو

1.سنن الترمذي ، ج ۲ ، ص ۱۱۲ ، ح ۷۱۷ ؛ سنن الدارقطني ، ج ۲ ، ص ۱۵۹ ، ح ۲۲۳۰ .

2.منتهى المطلب ، ج ۲ ، ص ۵۷۷ ، وكان في الأصل : «لا يفطر الناسى أيضا» ، والتصويب من المصدر . وكلامها منقول في المجموع ، ج ۶ ، ص ۳۲۴ .

3.في الأصل : «يفسد» وصوّبناه حسب المصدر .

4.منتهى المطلب ، ج ۲ ، ص ۵۷۷ .

5.نفس المصدر .

6.منتهى المطلب ، ج ۲ ، ص ۵۶۹ .


شرح فروع الکافي ج4
144

باب من أكل وشرب ناسيا في شهر رمضان

قد أجمع الأصحاب وفاقا لأكثر العامّة على صحّة صيام المفطر ناسيا في الصوم مطلقا .
ويدلّ زائدا على ما رواه المصنّف عليه قوله عليه السلام : «رُفع عن اُمّتي الخطأ والنسيان» . ۱
وخصوص ما رواه الشيخ عن محمّد بن قيس ، عن أبي جعفر عليه السلام قال : «كان أمير المؤمنين عليه السلام يقول : من صام فنسي فأكل وشرب فلا يفطر من أجل أنّه نسي ، فإنّما هو رزقٌ رزقه اللّه ، فليتمّ صومه» . ۲
وعن داود بن سرحان ، عن أبي عبداللّه عليه السلام في الرجل ينسى فيأكل في شهر رمضان ، قال : «يتمّ صومه ، فإنّما هو شيء أطعمه اللّه عزّ وجلّ» . ۳
وعن أبي بصير ، قال : سألت أبا عبداللّه عليه السلام عن رجل صام في شهر رمضان ، فأكل وشرب ناسيا ، فقال : «يتمّ صومه وليس عليه قضاء» . ۴
ويؤيّدها ما روى في المنتهى عن العامّة عن عليّ عليه السلام قال : «لا شيء على من أكل ناسيا» . ۵
وعن أبي هريرة ، قال : قال رسول اللّه صلى الله عليه و آله : «إذا أكل أحدكم أو شرب ناسيا فليتمّ صومه ، فإنّما أطعمه اللّه وأسقاه» . ۶

1.التوحيد ، ص ۳۵۳ ، ح ۲۴ ؛ الخصال ، ص ۴۱۷ ، باب التسعة ، ح ۹ ؛ تحف العقول ، ص ۵۰ ؛ وسائل الشيعة ، ج ۱۰ ، ص ۳۶۹ ، ح ۲۰۷۶۹ .

2.تهذيب الأحكام ، ج ۴ ، ص ۲۷۷ ، ح ۸۳۹ ؛ وسائل الشيعة ، ج ۱۰ ، ص ۵۲ ، ح ۱۲۸۱۰ .

3.تهذيب الأحكام ، ج ۴ ، ص ۲۶۸ ، ح ۸۱۰ . ورواه الكليني في الكافي ، باب من أكل أو شرب ناسيا في شهر رمضان ، ح ۳ ؛ وسائل الشيعة ، ج ۱۰ ، ص ۵۱ ، ح ۱۲۸۰۷ .

4.تهذيب الأحكام ، ج ۴ ، ص ۲۶۸ ، ح ۸۰۸ . ورواه الكليني في الكافي ، باب من أكل أو شرب ناسيا في شهر رمضان ، ح ۲ بإسناده عن سماعة ؛ وسائل الشيعة ، ج ۱۰ ، ص ۵۱ ، ح ۱۲۸۰۶ ؛ و ص ۵۲ ، ح ۱۲۸۰۹ .

5.منتهى المطلب ، ج ۲ ، ص ۵۷۷ ؛ المغني لابن قدامة ، ج ۳ ، ص ۵۱ ؛ الشرح الكبير لعبد الرحمن بن قدامة ، ج ۳ ، ص ۴۱ .

6.مسند أحمد ، ج ۲ ، ص ۴۹۱ و ۵۱۳ ۵۱۴ ؛ سنن الدارمي ، ج ۲ ، ص ۱۳ ؛ مسند ابن راهويه ، ج۱ ، ص ۱۰۷ ، ح ۱۸ ؛ المعجم الأوسط للطبراني ، ج ۶ ، ص ۲۰۴ ؛ مسند الشاميّين ، ج ۴ ، ص ۴۱ ، ح ۲۶۷۷ .

  • نام منبع :
    شرح فروع الکافي ج4
    سایر پدیدآورندگان :
    تحقيق : المحمودی، محمد جواد ؛ الدرایتی محمد حسین
    تعداد جلد :
    5
    ناشر :
    دارالحدیث
    محل نشر :
    قم
    تاریخ انتشار :
    1388 ش
    نوبت چاپ :
    الاولی
تعداد بازدید : 136051
صفحه از 662
پرینت  ارسال به