47
فائقُ المَقال في الحديث و الرجال

وثقتهم ، ويحسن التعويل على عدالتهم ، والاعتماد على روايتهم ؛ لاعتناء أعاظم مشايخنا بشأنهم ، وأكابر علمائنا بقوّة برهانهم ، وأخذ الرواية عنهم ، وحكم العلماء المتأخّرون والفضلاء المتبحّرون من أصحابنا ـ رضوان اللّه عليهم ـ بصحّة الطرق المشتملة عليهم منضمّاً إلى أخذ روايتهم عن السلف المستفاد صحّته من الأمارات والقرائن الزواهر . وذلك من الظواهر .

[ 20 ] فَصلٌ

[ المستثناة من الرواة ]

استُثنيت جماعةٌ من الرواة على ماحكاه النجاشي في ترجمة محمّد بن أحمد بن يحيى الأشعريّ حيث قال :
وكان محمّد بن الحسين ۱ يستثنى من رواية محمّد بن أحمد بن يحيى مارواه عن محمّد بن موسى الهمداني ، وما رواه عن رجل ، أو يقول : بعض أصحابنا ، أو عن محمّد بن يحيى المُعاذي ، أو عن أبي عبد اللّه الرازي الجاموراني ، أو عن أبي عبد اللّه السيّاريّ ، أو عن يوسف بن السَخْت ، أو عن وهب بن منبّه ، أو عن أبي عليّ النيسابوريّ ، أو عن أبي يحيى الواسطي ، أو عن محمّد بن عليّ بن أبي سُمَيْنة ، أو يقول : في حديث أو كتاب ولم اَروِهِ ، أو عن سهل بن زياد الآدميّ ، أو عن محمّد بن عيسى بن عبيد بإسناد منقطع ، أو عن أحمد بن هلال ، أو محمّد بن عليّ الهَمْداني ، أو عبد اللّه بن محمّد الشامي ، أو عبد اللّه بن أحمد الرازي ، أو عن أحمد بن الحسن بن سعيد ، أو عن أحمد بن بشير البرقي ۲ ، أو عن محمّد بن هارون ، أو عن ميمونة بن معروف ۳ ، أو عن محمّد بن عبد اللّه بن مهران ، أو ماينفرد به الحسن بن الحسين اللؤلؤي ، أو

1.في المصدر : محمّد بن الحسن .

2.في المصدر : أحمد بن بشير الرَقّي .

3.في المصدر : مَمُّويَة بن معروف .


فائقُ المَقال في الحديث و الرجال
46

وعبد اللّه بن بكر ۱ ، [ وحمّاد بن عيسى ] وحمّاد بن عثمان ، وأبان بن عثمان ۲ .
وستّة من أصحاب أبي إبراهيم وأبي الحسن عليهماالسلام وهم : يونس بن عبد الرحمن ، وصفوان بن يحيى بيّاع السابري ، ومحمّد بن أبي عُمير ، وعبد اللّه بن المغيرة ، والحسن بن محبوب ، وأحمد بن محمّد بن أبي نصر . وقيل مكان الحسن : فضالة بن أيّوب . وقيل : مكان فضالة : عثمان بن عيسى . وأفقههم الأوّلان ۳ .

[ 19 ] فَصلٌ

[ جماعة كثرت الرواية عنهم لا ذكر لهم في الرجال ]

قد كثرت الرواية عن جماعة من الرجال ولاذكر لهم في كتب الجرح والتعديل .
فمنهم : أبوالحسين عليّ بن أبي الجيد الّذي كثرت رواية الشيخ عنه ، ولم يذكر له مدح ولاقدح مع أنّه رحمه الله آثر الرواية عنه غالباً على الرواية عن الشيخ المفيد نوّر اللّه مرقده .
ومنهم : أحمد بن محمّد بن يحيى العطّار ، شيخ الصدوق ـ قدّس اللّه روحه ـ ، وهو ممّن يروي عنه كثيراً بواسطة سعد بن عبد اللّه بن أبي خلف .
ومنهم : محمّد بن عليّ ماجيلويه الّذي أكثر رواية الصدوق رحمه الله عنه .
ومنهم : أحمد بن محمّد بن الحسن بن الوليد الّذي كثرت رواية الشيخ ـ أطاب اللّه ثراه ـ عن الشيخ المفيد ـ جعلت الجنّة مأواه ـ عنه .
ومنهم : الحسين بن الحسن بن أبان ، شيخ محمّد بن الحسن بن الوليد الّذي كثرت الرواية عنه أيضاً .
فهؤلاء المشايخ الكرام والأركان العظام ، وأضرابهم ممّن يقوى الظنّ بصدقهم

1.الصحيح عبد اللّه بن بكير ، كما في رجال الكشّي : ۳۷۵ / ۷۰۵ .

2.رجال الكشّي : ۳۷۵ / ۷۰۵ .

3.رجال الكشّي : ۵۵۶ / ۱۰۵۰ .

  • نام منبع :
    فائقُ المَقال في الحديث و الرجال
    سایر پدیدآورندگان :
    قيصريه ها، غلامحسين
    تعداد جلد :
    1
    ناشر :
    سازمان چاپ و نشر دارالحدیث
    محل نشر :
    قم
    تاریخ انتشار :
    1380
    نوبت چاپ :
    اوّل
تعداد بازدید : 43663
صفحه از 376
پرینت  ارسال به