353
مكاتيب الأئمّة ج5

227

كتابه عليه السلام إلى إبراهيم بن شَيبَة

في صلاة الجماعة

۰.أحمد بن محمّد بن أبي نَصر ، عن إبراهيم بن شَيبة۱، قال : كتبت إلى أبي جعفرٍ عليه السلام أسأله عن الصّلاة خلف مَن يتولّى أمير المؤمنين عليه السلام و هو يرى المسح على الخُفّين ، أو خلف مَن يُحَرّم المسح و هو يمسح ؟
فكتب :
إِن جامَعَكَ وَ إِيّاهُم مَوضِعٌ فَلَم تَجِد بُدّاً مِنَ الصَّلاةِ فَأَذِّن لِنَفسِكَ وَأَقِم ، فَإِن سَبَقَكَ إِلى القِرَاءَةِ فَسَبِّح . ۲

228

كتابه عليه السلام إلى أبي عبد اللّه البرقي

في صلاة الجماعة

۰.أحمد بن محمّد بن عيسى، عن أبي عبد اللّه البرقي۳، قال: كتبت إلى أبي جعفرٍ عليه السلام : أيجوز ـ جُعلت فداك ـ الصّلاة خلف مَن وقف على أبيك وجدّك عليهم السلام ؟
فأجاب :
لا تُصَلّ وَرَاءَهُ . ۴

1.إبراهيم بن شيبة الأصبهاني : مولى بني أسد ، وأصله من قاشان، من أصحاب الجواد عليه السلام ( رجال الطوسي : ص۳۷۳ الرقم۵۵۲۵ ) ، و ذكره أيضا من أصحاب الهاديّ عليه السلام في رجاله ( ص۳۸۴ الرقم ۵۶۴۸ ) . و ذكره البرقي أيضاً في أصحاب الجواد عليه السلام ، من غير توصيف له بالأصبهاني .

2.تهذيب الأحكام : ج۳ ص۲۷۶ ح۸۰۷ ، وسائل الشيعة : ج ۸ ص۳۶۳ ح۱۰۹۱۲ .

3.هو محمّد بن خالد البرقي المُكنّى بأبي عبد اللّه ، انظر ترجمته في ص ۳۳۰ الرقم ۲۳۴ .

4.تهذيب الأحكام : ج۳ ص ۲۸ ح ۹۸ ، كتاب من لايحضره الفقيه : ج۱ ص۳۷۹ ح۱۱۱۲ ، وسائل الشيعة : ج ۸ ص۳۱۰ ح۱۰۷۵۳ .


مكاتيب الأئمّة ج5
352

الصّيقَل 1 ، قال : كتبتُ إلى الرّضا عليه السلام أنّي أعمل أغماد السيوف من جلود الحُمُر الميتة فيصيب ثيابي ، فاُصلّي فيها ؟ فكتب عليه السلام إليَّ :اتّخِذ ثَوباً لِصَلاتِك .
فكتبتُ إلى أبي جعفرٍ الثّاني عليه السلام : كنت كتبت إلى أبيك عليه السلام بكذا و كذا ، فصعّب عليّ ذلك ، فصرت أعملها من جلود الحُمُر الوحشيّة الذّكيّة .
فكتب عليه السلام إليَّ : كُلُّ أَعمالِ البِرِّ بِالصَّبر يَرحَمُكَ اللّهُ ، فَإن كانَ ما تَعمَلُ وَحشيّاً ذَكيّاً فَلا بَأسَ . 2

226

كتابه عليه السلام إلى يحيَى بن أبي عِمران الهمدانيّ

في قراءة الصّلاة

۰.محمّد بن يحيَى ، عن أحمدَ بن محمّد ، عن عليّ بن مهزيار ، عن يحيَى بن أبي عِمران الهمدانيّ ، قال : كتبت إلى أبي جعفرٍ عليه السلام : جُعلت فداك ، ما تقول في رجلٍ ابتدأ ببسم اللّه الرّحمن الرّحيم في صلاته وحده في اُمّ الكتاب ، فلمّا صار إلى غير اُمّ الكتاب من السّورة تركها ، فقال العبّاسِيّ۳: ليس بذلك بأسٌ .
فكتب بخطّه :
يُعِيدُها مَرَّتَينِ عَلى رَغم أَنفِهِ ـ يَعني العَبّاسِيّ ـ . ۴

1.قاسم الصّيقل : كان من أصحاب أبي الحسن الثّالث عليه السلام ( راجع : رجال الطوسي : ص ۳۹۰ الرقم ۵۷۴۴ ، رجال البرقي : ص ۵۸ ) . قال السيّد الخوئي : روى عن الرّضا وأبي جعفرٍ الثّاني عليهماالسلام ( معجم رجال الحديث : ج ۱۵ ص۷۳ الرقم۹۶۰۱ ) . وذكره السيّد البروجردي بعنوان « القاسم بن الصّيقل » ( راجع : الموسوعة الرجاليّة : ج ۴ ص۲۹۱ ) .

2.الكافي : ج۳ ص۴۰۷ ح۱۶ ، تهذيب الأحكام : ج۲ ص ۳۵۸ ح۱۵ ، وسائل الشيعة : ج۳ ص۴۶۲ ح۴۱۸۱ وص۴۸۹ ح۴۲۵۸ .

3.هو هشام بن إبراهيم العبّاسيّ ، و كان يعارض الرّضا و الجواد عليهماالسلام .

4.الكافي : ج۳ ص۳۱۳ ح۲ ، تهذيب الأحكام : ج۲ ص۶۹ ح۲۰ ، الاستبصار : ج۱ ص۳۱۱ ح۳ ، وسائل الشيعة : ج۶ ص۵۸ ح۷۳۴۱ .

  • نام منبع :
    مكاتيب الأئمّة ج5
    سایر پدیدآورندگان :
    فرجی، مجتبی
    تعداد جلد :
    7
    ناشر :
    سازمان چاپ و نشر دارالحدیث
    محل نشر :
    قم
    تاریخ انتشار :
    1387
    نوبت چاپ :
    اول
تعداد بازدید : 93618
صفحه از 464
پرینت  ارسال به