۲۳۱۳.مكارم الأخلاق عن ابن عبّاس :كانَ النَّبِيُّ صلى الله عليه و آله يُعَلِّمُنا مِنَ الأَوجاعِ كُلِّها وَالحُمّى وَالصُّداعِ : بِاسمِ اللّهِ الكَبيرِ ، أعوذُ بِاللّهِ العَظيمِ ، مِن شَرِّ كُلِّ عِرقٍ نَعّارٍ ، ومِن شرِّ حَرِّ النّارِ .
وإذا رَفَعتَ يَدَكَ فَقُل : بِاسمِ اللّهِ وبِاللّهِ ، مُحَمَّدٌ رَسولُ اللّهِ ، أعوذُ بِاللّهِ وقُدرَتِهِ عَلى ما يَشاءُ ، مِن شَرِّ ما أجِدُ . ۱
۲۳۱۴.الإمام الباقر عليه السلام :إذَا اشتَكَى الإِنسانُ فَليَقُل : بِاسمِ اللّهِ وبِاللّهِ ، ومُحَمَّدٌ رَسولُ اللّهِ صلى الله عليه و آله ، أعوذُ بِعِزَّةِ اللّهِ ، وأعوذُ بِقُدرَةِ اللّهِ عَلى ما يَشاءُ ، مِن شَرِّ ما أجِدُ . ۲
۲۳۱۵.الإمام الباقر أو الإمام الصادق عليهماالسلام :إذا دَخَلتَ عَلى مَريضٍ فَقُل : «اُعيذُكَ بِاللّهِ العَظيمِ ، رَبِّ العَرشِ العَظيمِ ، مِن شَرِّ كُلِّ عِرقٍ نَفّارٍ ۳ ، ومِن شَرِّ حَرِّ النّارِ» سَبعَ مَرّاتٍ . ۴
۲۳۱۶.طبّ الأئمّة عن محمّد بن إبراهيم :دَخَلَ رَجُلٌ إلى أبي عَبدِ اللّهِ عليه السلام وقَد عَرَضَ لَهُ خَبلٌ ۵ ، فَقالَ لَهُ أبو عَبدِ اللّهِ عليه السلام : اُدعُ بِهذَا الدُّعاءِ إذا أوَيتَ إلى فِراشِكَ :
بِاسمِ اللّهِ وبِاللّهِ ، آمَنتُ بِاللّهِ وكَفَرتُ بِالطّاغوتِ ، اللّهُمَّ احفَظني في مَنامي ويَقَظَتي ، أعوذُ بِعِزَّةِ اللّهِ وجَلالِهِ مِمّا أجِدُ وأحذَرُ . ۶
۲۳۱۷.مكارم الأخلاق عن عثمان بن عيسى :شَكا رَجُلٌ إلى أبِي الحَسَنِ عليه السلام : أنَّ بي زَحيرا ۷ لا
1.مكارم الأخلاق : ج ۲ ص ۲۶۲ ح ۲۶۱۶ ، الدعوات : ص ۲۰۸ ح ۵۶۵ نحوه ، بحار الأنوار : ج ۹۵ ص ۲۸ ح ۱۲ .
2.الكافي : ج ۲ ص ۵۶۷ ح ۱۳ ، طبّ الأئمّة لابني بسطام : ص ۳۹ كلاهما عن أبي حمزة الثمالي ، بحار الأنوار : ج ۹۵ ص ۷ ح ۴ .
3.في مكارم الأخلاق والمقنع : «نعّار» بدل «نفّار» وهو الأنسب ، كما في أحاديث متقدّمة .
4.الكافي : ج ۲ ص ۵۶۷ ح ۱۲ ، مكارم الأخلاق : ج ۲ ص ۲۴۴ ح ۲۵۸۹ كلاهما عن زرارة ، طبّ الأئمّة لابني بسطام : ص ۱۱۸ عن حريز بن عبد اللّه السجستاني عن الإمام الباقر عليه السلام نحوه ، المقنع للصدوق : ص ۵۴ ، بحار الأنوار : ج ۸۱ ص ۲۲۸ ح ۴۰ .
5.الخَبْلُ ـ بسكون الباء ـ : فسادُ الأعضاء ، يُقال : خبَلَ الحبُّ قلبه : إذا أفسدهُ (النهاية : ج ۲ ص ۸ «خبل») .
6.طبّ الأئمّة لابني بسطام : ص ۱۰۷ ، بحار الأنوار : ج ۹۵ ص ۱۴۹ ح ۵ .
7.الزَّحيرُ : استطلاق البطن (الصحاح : ج ۲ ص ۶۶۸ «زحر») .