183
موسوعة الأحاديث الطّبيّة ج1

قالَ : فَكانَ يَكتَحِلُ بِهِ ، فَمَا اشتَكى عَينَيهِ حَتّى ماتَ . ۱

۴۵۳.الإمام الصادق عليه السلام :نِعمَ الدُّهنُ البَنَفسَجُ ، لَيَذهَبُ بِالدّاءِ مِنَ الرَّأسِ وَالعَينَينِ ؛ فَادَّهِنوا بِهِ . ۲

راجع : ص 241 ، ح 676 و ص 243 ح 681 .
ص 623 (العنّاب).

3 / 5

ما يَجلُو البَصَرَ ويَزيدُ فيهِ

3 / 5 ـ 1

السَّفَرجَلُ

۴۵۴.رسول اللّه صلى الله عليه و آله :كُلُوا السَّفَرجَلَ وتَهادَوه بَينَكُم ؛ فَإِنَّهُ يَجلُو البَصَرَ ، ويُنبِتُ المَوَدَّةَ فِي القَلبِ . ۳

۴۵۵.عنه صلى الله عليه و آله :أكلُ السَّفَرجَلِ يُذهِبُ ظُلمَةَ البَصَرِ . ۴

3 / 5 ـ 2

التَّمرُ

۴۵۶.رسول اللّه صلى الله عليه و آلهـ في خَواصِّ التَّمرِ البَرنِيِّ۵ـ:هذا جَبرَئيلُ يُخبِرُني أنَّ في تَمرَتِكُم

1.الكافي ، ج ۸ ، ص ۳۸۳ ، ح ۵۸۳ ، بحار الأنوار ، ج ۶۲ ، ص ۱۵۰ ، ح ۲۳.

2.الكافي ، ج ۶ ، ص ۵۲۱ ، ح ۵ عن عبدالرحمن بن كثير ، بحار الأنوار ، ج ۶۲ ، ص ۲۲۲ ، ح ۶ .

3.مكارم الأخلاق ، ج ۱ ، ص ۳۷۲ ، ح ۱۲۳۰ ، بحار الأنوار ، ج ۶۶ ، ص ۱۷۶ ، ح ۳۷.

4.طبّ النبيّ صلى الله عليه و آله ، ص ۸ ، بحار الأنوار ، ج ۶۲ ، ص ۲۹۶.

5.البَرنِيّ : نوع جيّد من التمر ؛ مُدَوَّر أحمر مُشرَب بصُفرة (المعجم الوسيط ، ج۱ ، ص۵۲) .


موسوعة الأحاديث الطّبيّة ج1
182

فَفَعَلَ الرَّجُلُ ذلِكَ فَذَهَبَت عَنهُ . ۱

۴۵۱.طبّ الأئمّة :عَن عُمَرَ بنِ تَوبَةَ عَن أبيهِ عَنِ الصّادِقِ عليه السلام أنَّ رَجُلاً شَكا إلَيهِ بَياضا في عَينِهِ ، ووَجَعا في ضِرسِهِ ، ورِياحا في مَفاصِلِهِ ، فَأَمَرَهُ أن يأخُذَ فُلفُلاً أبيَضَ ودار فُلفُل ۲ ، مِن كُلِّ واحِدٍ وَزنَ دِرهَمَينِ ، ونُشادُرا ۳ جَيِّدا صافِيا ۴ وَزنَ دِرهَمٍ ، وَاسحَقها كُلَّها وَانخَلها ، وَاكتَحِل بِها في كُلِّ عَينٍ ثَلاثَةَ مَراوِدَ ۵ ، وَاصبِر عَلَيها ساعَةً ؛ فَإِنَّهُ يَقطَعُ البَياضَ ، ويُنَقّي لَحمَ العَينِ ، ويُسَكِّنُ الوَجَعَ بِإِذنِ اللّهِ تَعالى ، فَاغسِل ۶ عَينَيكَ بِالماءِ البارِدِ وَأتبِعهُ بِالإِثمِدِ . ۷

۴۵۲.الكافى :عَن ابنِ أبي عُمَيرٍ ، عَن سُلَيمٍ مَولى عَلِيِّ بنِ يَقطينٍ أنَّهُ كانَ يَلقى مِن رَمَدِعَينَيهِ أذىً ، قالَ : فَكَتَبَ إلَيهِ أبُوالحَسَنِ عليه السلام ابِتداءً مِن عِندِهِ : ما يَمنَعُكَ مِن كُحلِ أبي جَعفَرٍ عليه السلام ؛ جُزءُ كافورٍ رَباحِيٍّ ۸ وجُزءُ صَبِرٍ اُصقوطرى ۹ ، يُدَقّانِ جَميعا ويُنخَلانِ بِحَريرةٍ يُكتَحَلُ مِنهُ مِثلَ ما يُكتَحَلُ مِنَ الإِثمِدِ ، الكَحلَةُ فِي الشَّهرِ تَحدُرُ كُلَ داءٍ فِي الرَّأسِ وتُخرِجُهُ مِنَ البَدَنِ .

1.الكافي ، ج ۸ ، ص ۳۸۳ ، ح ۵۸۰ ، طبّ الأئمّة لابني بسطام ، ص ۸۳ نحوه ، بحار الأنوار ، ج ۶۲ ، ص ۱۴۸ ، ح ۲۰.

2.الدار فُلفُل : هو شجر الفلفل أوّل ما يثمر (القاموس المحيط ، ج ۴ ، ص ۳۲).

3.النشادر : جسم جامد شفّاف عديم اللون والرائحة وكريه الطعم ، يذوب في الماء وخصوصا الحارّ منه ، له استعمالات طبيّة وصناعيّة... (مترجم عن : فرهنگ صبا ، ص ۱۰۹۸).

4.في المصدر : «ونشادر جيّد صافي» ، والتصويب من بحار الأنوار.

5.المِرْوَد : المِيْل (الصحاح ، ج ۲ ، ص ۴۷۹).

6.في المصدر : «ثمّ فاغسل» ، والتصويب من بحار الأنوار.

7.طبّ الأئمّة لابني بسطام ، ص ۸۷ ، بحار الأنوار ، ج ۶۲ ، ص ۱۴۷ ، ح ۱۶.

8.ورَباح : موضع [ بالهند ]ينسب إليه الكافور فيقال : كافور رَباحيّ (لسان العرب ، ج ۲ ، ص ۴۴۴).

9.اُسقُطرَى : جزيرة ببحر الهند على يسار الجائي من بلاد الزنج ، والعامّة تقول : سقوطرة ، يجلب منها الصَّبِر ودَمُ الأخوين (القاموس المحيط ، ج ۲ ، ص ۵۰).

  • نام منبع :
    موسوعة الأحاديث الطّبيّة ج1
    سایر پدیدآورندگان :
    خوش نصیب، مرتضی؛ سبحانی نیا، محمدتقی ؛ افقی، رسول؛ سعادتفر، احمد
    تعداد جلد :
    2
    ناشر :
    سازمان چاپ و نشر دارالحدیث
    محل نشر :
    قم
    تاریخ انتشار :
    1383
    نوبت چاپ :
    الاولی
تعداد بازدید : 200088
صفحه از 421
پرینت  ارسال به