أقوال العلماء فيه :
استثنى ابن الوليد والصدوق ، وابن نوح من روايات محمّد بن أحمد بن يحيى ما يرويه عن يوسف بن الحارث . ۱
ودرسه البهبودي في الضعفاء ، ۲ وأسقط روايته عند تحقيقه للكافي ، ولم يثبتها في كتابه الصحيح من الكافي .
رواياته :
له عدّة روايات منها : رواية واحدة في الكافي ، والتهذيب ، ۳ ورواية واحدة في مختصر بصائر الدرجات ، ۴ وروى له الصدوق رواية واحدة في كلّ من علل الشرائع ، والخصال ، والأمالي ، والتوحيد . ۵
نماذج من رواياته :
۰.جاء في الكافي : عن محمّد بن يحيى ، عن أحمد بن محمّد ، عن يوسف بن الحارث ، عن محمّد بن عبدالرحمن العرزمي ، عن أبيه عبدالرحمن ، عن أبي عبداللّه ، عن أبيه عليهماالسلامقال : أتى عمر برجل وقد نكح في دبره فهم أن يجلده ، فقال للشهود : رأيتموه يدخله كما يدخل الميل في المكحلة؟ فقالوا : نعم ، فقال لعلي عليه السلام : ماترى في هذا؟ فطلب الفحل الذي نكحه فلم يجده ، فقال علي عليه السلام : أرى فيه أن تضرب عنقه ، قال : فأمر به فضربت عنقه ، ثم قال : خذوه فقد بقيت له عقوبة أُخرى ، قالوا : و ماهي؟ قال : ادعوا بطن من حطب فدعا بطن من حطب فلف فيه ، ثمّ أخرجه فأحرقه بالنار ، قال : ثم قال : إنّ للّه عبادا لهم في أصلابهم أرحام كأرحام النساء ،
قال : فما لهم لا يحملون فيها؟ قال : لأنّها منكوسة في أدبارهم غدة كغدة البعير فإذا هاجت هاجوا وإذا سكنت سكنوا . ۶
1.رجال النجاشي : ص ۳۴۸ ، الرقم ۹۳۹ ، الفهرست للطوسي : ص ۲۲۲ ، الرقم ۶۲۲ .
2.معرفة الحديث : ص ۲۳۹ .
3.الكافي : ج ۷ ص ۱۹۹ ، التهذيب : ج ۱۰ ص ۵۲ .
4.مختصر بصائر الدرجات : ص ۱۳۷ .
5.علل الشرائع : ج ۲ ص ۵۲۷ ، الخصال : ص ۴۴ و ۶۲ ، التوحيد : ص ۳۶۸ .
6.الكافي : ج ۷ ص ۱۹۹ .