مطالعه کتاب خرید کتاب دانلود کتاب
عنوان کتاب : الحاشیة علی اصول الکافی (حسینی عاملی)
محل نشر : قم
ناشر : دارالحدیث
نوبت چاپ : چهارم
تاریخ انتشار : 1388
تعداد صفحه : 352
قطع : وزیری
زبان : عربی
جستجو در Lib.ir

الحاشیة علی اصول الکافی (حسینی عاملی)

حاشیه بر جلد اول اصول کافی و قسمتهایی از جلد دوم آن.

مؤلف از مشاهیر علمای قرن یازدهم بوده و در محضر بزرگانی مانند شیخ بهایی و محمّد بن حسن صاحب استقصاء الاعتبار کسب فیض نموده است. گرچه این اثر، حاشیه بر دو جلد اصول الکافی است؛ اما بخش اعظم آن به شرح احادیث جلد اوّل اصول الکافی اختصاص یافته و تنها در پایان کتاب، شرح برخی از فقرات احادیث جلد دوم اصول الکافی آمده است. با توجه به این که مؤلف نسخه های فراوان از الکافی در اختیار داشته و به سایر منابع مهم روایی هم توجه کرده است، شرح او حاوی نکات بسیار ارزنده ای است. افزون بر این که خود نیز دقت های بسیار در متن احادیث الکافی نموده است.

مقدّمة التحقيق

...

كتابنا هذا : حاشية اُصول الكافي

ذكرها الشيخ الحرّ في عداد مؤلّفاته : وقال : «وحاشية لطيفة على أُصول الكافي» .[۱]

وذكرها الأفندي في تعليقاته على الأمل (ص۴۰) وقال : «مختصرة وصلت إلى باب السعادة والشقاوة من كتاب التوحيد ، رأيتها في رشت» .

وجمع هذه الحاشية السيّد محمّدتقيّ الموسوي في سنة ۱۰۹۴ عن هامش نسخة المؤلّف قال في آخرها : «فرغت من جمع حواشي الأُصول من خطّه الشريف قدّس اللّه روحه سنة ۱۰۹۴ . . . وأنا الفقير إلى اللّه القويّ محمّد الملقّب بالتقيّ

الموسوي» .

وكانت عند المؤلّف عدّة من النسخ المعتبرة من الكافي وقال في باب آخر وهو من باب الأوّل (ص۹۵) : «الذي رأيته في نسخة معتبرة هكذا كما هنا ، ورأيت في نسخة أُخرى أقلّ اعتمادا من الاُولى» ؛ وقال في باب أنّ الأئمّة هم أركان الأرض (ص۱۴۵) : «رأيت في نسخة معتبرة مقروءة على عدّة من الشيوخ» ؛ وقال في باب أنّه لم يجمع القرآن . . . (ص۱۵۸) : «هكذا في عدّة نسخ معتبرة للكيني» ؛ وقال في باب ما عند الأئمّة من سلاح رسول اللّه . . . (ص۱۶۱) : «في كثير من النسخ المعتبرة» ؛ وقال في باب الإشارة والنصّ على الرضا عليه السلام(ص۲۰۸) : «هكذا فيما وصل إلينا من النسخ ، وكانت أربعة مصحّحة وقت النظر في هذا الموضع» ؛ وقال في باب زيارة الإخوان (ص۲۸۹) : «قد اتّفقت النسخ التي كانت عندي وقت النظر في هذا الموضع وهي ثلاثة غير نسختي هذه» ؛ وقال في باب تذاكر الإخوان (ص۲۹۱) : «النسخ التي وقع نظري عليها عند بلوغي هذا الموضع من الكتاب وكانت ثلاثة مصحّحة لا بأس بها» .

وحذفت منها بعض الجمل الدعائية وذلك في ثلاثة مواضع أو أكثر بقليل . وذكر المؤلّف غاليا أوائل عناوين الأبواب وكتب بعدها «إلخ» وجعلنا بدل «إلخ» ما بقي عنوان الباب ما بين المعقوفين .

النسخ المعتمدة

لم أجد عند ابتدائي بالعمل في فهارس المكتبات إلاّ نسخة واحدة للكتاب وهي نسخة مكتبة آية اللّه المرعشي (قدّس سرّه) بالرقم ۱/۲۸۴۹ ، وكانت كثيرة الأخطاء والسقطات بحيث كان من الصعب الاعتماد عليها ، لكن الضرورات تبيح المحظورات ، فتجشّمت عناء استنساخها وعند ما بلغت النصف منها واطّلع العلاّمة المحقّق السيّد محمّد علي الروضاتي ـ دامت توفيقاته ـ على عملي هذا تفضّل عليَّ

بإرسال نسخته الفريدة إليّ بواسطة صديقنا العزيز الشيخ على الشاه زيدي ، وهي نسخة صحيحة جيّدة ولو لا نسخته لكان عملي أبتر ، فللّه درّه ، وعليه أجره ، ورفع عنه غمومه وهمومه بحقّ النبيّ والوصيّ صلوات اللّه عليهما ، وأيضا نشكر سماحته على مساهمته في قراءة بعض الكلمات الغامضة من النسخة ، وتبيين وتحديد المقدار الساقط من صفحات الكتاب ، ومن المقطوع أن النسخة المرعشيّة كتبت عن هذه النسخة .

جامع الحواشي السيّد محمّد التقي الموسوي

وكتب العلاّمة السيّد محمّدعلي الروضاتي على ظهر نسخته :

وليُعلم أنّ هذه النسخة الثمينة أوّل نسخة استكتبها بخطّه العالم الجليل السيّد محمّدتقيّ الموسوي المشهدي المذكور في كتاب الكواكب المنتثرة[۲]عن حواشي المرحوم العالم الفاضل السيّد بدرالدين الحسيني ففي مقدّمة هذه النسخة وخاتمتها أنّه كانت تلك الحواشي مكتوبة بخطّ السيّد بدرالدين على هوامش نسخة الأُصول من الكافي الشريف ، فالفضل للسيّد الموسوي حيث وجد تلك الحواشي واستخرجها واستكتبها وجمعها في هذه النسخة الشريفة الأصيلة الأصليّة والحمد للّه ربّ العالمين . حرّره العبد السيّد محمّدعلي الروضاتي .

تنبيه

خلط العلاّمة الطهراني قدّس سرّه في الذريعة (ج۶۰ ، ص۲۷۰) عند ذكر كتابه حجّيّة الأخبار ، بينه وبين السيّد بدرالدين بن أحمد بن زين العابدين العاملي العلوي الحسيني سبط الميرداماد ، وميّز بينهما في الطبقات (ج۵ ، ص۷۸) ، وهو الصواب كما تقدّم في الصفحة الأُولى من المقدّمة .

وخلط قدّس سرّه أيضا في الذريعة (ج۶ ، ص۱۸۱) عند ذكر كتابه الحاشية على الكافي بينه وبين السيّد نظام الدين أحمد بن زين العابدين العلوي العاملي صهر الميرداماد .

وأخيرا نشكر فضيلة الاُستاذ المحقّق الشيخ نعمة اللّه الجليلي حيث استفدنا من إرشاداته القيّمة وتذكّراته النافعة ، وكذلك صديقي الشفيق الفاضل الشيخ محمّد حسين الحسنخاني حيث ساعدني في المقابلة الأخيرة مع النسخة ، فتصير مقابلتي النسخة ثلاث مرّات ، فللّه الحمد . و ينبغي أيضا أن أتقدّم بالشكر الجزيل لصديقي العزيز فضيلة المحقّق الشيخ علي الصدرائي الخوئي لتشجيعه على تحقيق هذا الكتاب والتمهيد لنشره في مجموعة (ميراث حديث شيعه) أوّلاً ، ثم موافقته على نشرها مستقلاًّ في قسم إحياء التراث من مؤسّسة دارالحديث ، وذلك بعد ما اقترح الفاضل المحقّق الشيخ محمّدحسين الدرايتي على نشر الكتاب بصورة مستقلّة وفّقهم اللّه لما يرضيه .

علي الفاضلي


[۱]وردت هذه الجملة في أمل الآمل، ج۱، ص۹۵ المطبوع مع رياض العلماء وليست فيالمطبوعة المستقلّة منه.

[۲]طبقات أعلام الشيعة ، ج۶ ، ص۱۲۴ ـ ۱۲۵ .