منتخبات نسمات الأسحار - صفحه 220

[وفي] المحاسن ۱ كذلك إلّا أنّه قال: مِن مرّ الحق لك درهم واحد وله سبعة؛ لأنّ الثمانية أربعة وعشرون ثلثاً؛ لصاحب الخمسة خمسة عشر ثلثاً، ولك تسعة؛ لأنّكم استويتم في الأكل ، فأكلت ثمانية وبقي واحد لك، وأكل صاحبك ثمانية وبقي له سبعة، وأكل الضيف واحداً لك وسبعةً لصاحبك، فقال: رضيت الآن.

[قضاؤه فيمن احتلم باُمّه]

۰.ومن ذلك ما ذكره الحافظ ابن حجر۲أنّه اُتي لعلي رضى الله عنه برجل فقيل له: يا أمير المؤمنين، زعم هذا أنّه احتلم باُمّي، فقال:اذهب به فأقمه في الشمس، واضرب ظلّه.

[ما حُكي مِن قضائه في الولدين المشتبهين]

۰.[ومن قضائه] أنّ رجلاً تَزَوّج امرأتين فولدتا ذكراً واُنثى، فاشتبه الولدان ؛ لأنّهما وَلَدَتا ليلاً في ليلة واحدة وآنٍ واحد، فاختصمتا في الصبيّ إلى عليّ رضى الله عنه، فأمرهما أن يزنا حليبهما، فمن رجح لبنها فهي اُمّ الصبيّ، فسُئل عن ذلك / ۳۲ / فقال:إنّ اللّه تعالى يقول: «لِلذَّكَرِ مِثْلُ حَظِّ الْأُنثَيَيْنِ»۳ . ۴

[ما رُوي عنه في دفعه للسِّحْر]

[قال] ابن طرخان: جاءت امرأة مسحورة إلى عليّ رضى الله عنه فقال: خذوا خردلاً فذُرُّوه في الدار، ففعلوا ثمّ طلبوه بعد ساعة فوجدوه قد اجتمع في مكان، فخفروه، فرأوا صورةً من شمع مثل صورة المرأة المسحورة ۵ فذهب عنها السحر.
وفي [قول] البرماوي: أنّ الرجل إذا حُبس عن أهله يأخذ سبع ورقات سدرٍ أخضر ويدقّها بين حجرين، ويَقرأ كلَّ سورة أوّلها «قل» ويجعله في ماء، ويلعق منه ثلاث

1.أي المحاسن المجتمعة ، لاحظ مختصر المحاسن المجتمعة ، ص ۱۷۹؛ ورواه المحب في الرياض النضرة ، ج ۳، ص ۲۱۴.

2.المكي في الصواعق المحرقة، ص ۱۲۹.

3.سورة النساء، الآية ۱۱.

4.مختصر المحاسن المجتمعة ، ص ۱۸۰؛ نزهة المجالس، ص ۵۵۸.

5.مختصر المحاسن المجتمعة، ص ۱۸۰.

صفحه از 302