منتخبات نسمات الأسحار - صفحه 176

[ليس في القيامة راكب غيرنا]

۰.وقال عليّ رضى الله عنه:قال النبيّ صلى الله عليه و آله : يا عليّ، ليس في القيامة راكب غيرنا ونحن أربعة. فقال رجل: من هم يا رسول اللّه ؟ قال: أنا عليّ دابة اللّه البراق، وأخي صالح على ناقته التي عقرت ، وعمي حمزة على ناقتي العضباء، وأخي عليّ على ناقة من نور وبيده لواء الحمد ينادي: لا إله إلّا اللّه محمّد رسول اللّه . فيقول الآدميون: ما هذا إلّا ملك مقرَّب، أو نبيٌّ مرسل، أو حامل عرش! فيجيبهم ملك من تحت العرش: يا معشر الآدميين ، ليس هذا ملكاً ولا نبياً مرسلاً ولا حامل عرش، هذا عليّ بن أبي طالب. ۱

[راية الهدى ونور المطيعين]

۰.قال النبيّ صلى الله عليه و آله لأبي برزة:إنّ ربّ العالمين عهد إليّ عهداً في عليّ بن أبي طالب أنّه راية الهدى ومنار الإيمان وإمام الأولين ۲ ونور جميع من أطاعني. يا أبا برزة، عليّ بن أبي طالب أميني غداً يوم القيامة وصاحب رايتي في القيامة، عليٌ مفاتيح خزائن رحمة ربي. ۳

[اختبار الأولاد بحبّه]

۰.وذكر في الزهر الفائح۴أنّ النبيّ صلى الله عليه و آله أمر أصحابه يوم خيبر أن يمتحنوا أولادهم بحبّ عليّ بن أبي طالب رضى الله عنه ف [قال]:إنّه لايدعو إلى ضلالة، ولا يبعد عن هدى، فمن أحبَّه فهو منكم، ومن أبغضه فليس منكم. قال أنس رضى الله عنه: فكان الرجل بعد ذلك يقف بولده على طريق عليّ ويقول: يا بنيَّ، أتحبّ هذا؟ فإن قال «نعم» قبله ، وإن قال «لا» طلّق اُمَّه وتركه معها.

[تصدّقه بين يدي نجواه]

0.وفي تفسير القرطبي 5 : لمّا نزل قوله تعالى: «إِذَا نَـجَيْتُمُ الرَّسُولَ فَقَدِّمُواْ بَيْنَ يَدَىْ نَجْوَاكُمْ

1.مختصر المحاسن المجتمعة، ص ۱۶۳.

2.في سائر المصادر: إمام أوليائي.

3.مختصر المحاسن المجتمعة ، ص ۱۶۴. ورواه الصدوق وأبو نعيم وابن عدي والخوارزمي وابن المغازلي .

4.وعنه أيضاً في نزهة المجالس، ج ۲، ص ۲۰۸ ط القاهرة؛ كما في إحقاق الحق ج ۷، ص ۲۶۶؛ وكذلك في المحاسن المجتمعة ، ص ۱۶۱ من المخطوطة وص ۱۶۴ من مختصر المحاسن المجتمعة المطبوع. وروى نحوه ابن عساكر في تاريخ مدينة دمشق، ج ۲، ص ۲۲۴ من ترجمة أمير المؤمنين وللحديث شواهد كثيرة.

5.مختصر المحاسن المجتمعة ، ص ۱۶۴؛ تفسير القرطبي، ج ۱۷، ص ۳۰۲ والنقل بتصرف، والقرطبي نقل الحديث من سنن الترمذي، ج ۵، ص ۴۰۶، رقم ۳۳۰۰ في كتاب التفسير، وللحديث مصادر كثيرة ذكرنا معظمها ذيل الحديث ۱۵۲ من خصائص أمير المؤمنين .

صفحه از 302