منتخبات نسمات الأسحار - صفحه 130

خيبر وكان به رمد، فقال: [أنا] أتخلّف عن النبيّ؟، فخرج فلحق بالنبي صلى الله عليه و آله ، فلمّا كان مساء الليلة التي فتح اللّه في صباحها قال رسول اللّه صلى الله عليه و آله : لاُعطينّ الراية ـ أو ليأخذنّ الراية ـ غداً رجلٌ يحبه اللّه ورسوله ويحب اللّه ورسوله، يفتح اللّه عليه ، فإذا نحن بعليٍّ وما نرجوه، فقالوا: هذا عليٌّ، فأعطاه رسول اللّه الراية.
ولفظ مسلم قريب من لفظ البخاري.
وفي رواية لمسلم ۱ عن أبي هريرة رضى الله عنه أنّ رسول اللّه صلى الله عليه و آله قال يوم خيبر: لاُعطينَّ هذه الراية رجلاً يحبّ اللّه ورسوله، يفتح اللّه على يديه . قال عمربن الخطاب رضى الله عنه: ما أحببت الإمارة إلّا يومئذ، قال: فتشاوفت لها رجاء أن اُدعى لها، فدعا رسول اللّه صلى الله عليه و آله عليّ بن أبي طالب فأعطاه إياها وقال: امش ولاتلتفت حتّى يفتح اللّه عليك فسار عليٌّ شيئاً ثمّ وقف ولم يلتفت فصرخ: يا رسول اللّه ، على ماذا اُقاتل الناس؟ قال: قاتلهم حتّى يشهدوا أن لا إله إلّا اللّه وأنّ محمّداً رسول اللّه ، فإذا فعلوا ذلك فقد منعوا منك دماءهم وأموالهم إلّا بحقّها، وحسابهم على اللّه .
قال ابن إسحاق ۲ : وحدّثني عبد اللّه بن حسن، عن بعض أهله، عن أبي رافع مولى رسول اللّه صلى الله عليه و آله قال: خرجنا مع عليّ رضى الله عنهحين بعثه رسول اللّه صلى الله عليه و آله برايته، فلمّا دنا من الحصن خرج إليه أهله فقاتلهم، فضربه رجل من اليهود، فطرح ترسه من يده، فتناول عليّ رضى الله عنه ۳ باباً كان عند الحصن فتترّس به عن نفسه، ولم يزل في يده وهو يقائل حتّى فتح اللّه على يديه، ثمّ ألقاه من يديه حين فرغ، فلقد رأيتني في نفر سبعة [معي] أنا ثامنهم نجهد [على] أن نَقْلب ذلك الباب فما نقلبه.
وفي صحيح البخاري ۴ عن أبي حازم أنّ رجلاً جاء إلى سهل بن سعد رضى الله عنهفقال: هذا فلان ـ لأمير المدينة ـ يدعو عليّاً عند المنبر، قال: فيقول ماذا؟ قال: يقول له: «أبا تراب!» فضحك وقال: واللّه ما سمّاه إلّا النبيّ صلى الله عليه و آله ، وما كان له اسم أحبّ إليه منه . فاستعظمت ۵ الحديث فقلت: يا أبا عبّاس: كيف ذلك؟! قال: دخل عليٌّ على فاطمة ثمّ خرج / 4 /

1.صحيح مسلم، ج ۴، ص ۱۸۷۱ ـ ۱۸۷۲، ح ۲۴۰۵ باب فضائل أمير المؤمنين من كتاب فضائل الصحابة .

2.السيرة النبوية لابن هشام، ج ۳ ، ص ۳۴۹ مع مغايرات طفيفة.

3.وفي السيرة : عليه السلام.

4.صحيح البخارى¨، ج ۵، ص ۲۳، باب مناقب أمير المؤمنين، ح ۳.

5.في صحيح البخاري: فاستطعمت الحديث سهلاً. وسيأتي نحوه عن البخاري ومسلم.

صفحه از 302