أعمال مساجد الكوفة - صفحه 61

غير مذكور في الكتب المعتبرة الّتي شاهدناها إلّا أنّه مذكور في بعض المصاحف، فيجوز من باب التسامح في أدلّة السنن أن يُعمل فيه ما نقش في اللوح المثبت في ذلك المحراب، وهو أن يصلّي فيه ركعتين بأيّ سورةٍ أراد، ويدعو بأيّ دعاءٍ شاء، سيّما ما يُدعى في مقام آدم عليه السلام ، وهو آخر المقامات الاثني عشر، وظاهر كلمة «ثمّ» المذكور في الكلام المحكيّ عمّن ذُكر لزوم مراعاة الترتيب المذكور؛ كما أنّ ظاهر سيرة المسلمين لزوم مراعاة الترتيب المذكور في المقامات السابقة وإن حكي عن بعضٍ عدم لزوم مراعاته، وهو غلط، لكنّها أحوط، وأحوط منها الجمع بين الترتيبين : بأن يعمل عمل دكّة القضاء، ثمّ بيت الطشت بعد عمل مقام إبراهيم عليه السلام ، ثمّ عمل عمل مقام نبيّنا صلى الله عليه و آله إلى آخر المقامات، فيعاد عمل دكّة القضاء وبيت الطشت في المرتبة العاشرة والحادية عشر أيضا، فيكون تمام العمل في أربعة عشر مقامات .
ولكنّ المستفاد ممّا حكي في البحار ۱ ـ عن السيّد ۲ وغيره ۳ ـ أنّ المقامات عشرة متفاوتة في الترتيب مع ما تقدّم في الجملة :
المقام الأوّل: عند الاُسطوانة الرابعة ممّا يلي باب الأنماط، وهي اُسطوانة إبراهيم عليه السلام الّتي هي مشهورة بمقام إبراهيم عليه السلام ، وقد مرّ بيانه .
والمقام الثاني: دكّة القضاء .
والمقام الثالث : بيت الطشت .
والمقام الرابع : وسط المسجد، وهو مقام نبيّنا صلى الله عليه و آله .
والمقام الخامس : عند الاُسطوانة السابعة الجنوبيّة، وهي المشهورة بمقام آدم عليه السلام .
والمقام السادس : عند الاُسطوانة الخامسة الجنوبيّة، وهو مقام جبرئيل عليه السلام .
والمقام السابع : دكّة مولانا زين العابدين عليه السلام .
والمقام الثامن : دكّة باب أمير المؤمنين عليه السلام ، وهو مقام نوح عليه السلام .
والمقام التاسع : المكان الّذي ضُرب فيه أمير المؤمنين عليه السلام ، وهو الإيوان المجاور

1.بحار الأنوار، ج ۱۰۰، ص ۴۰۶ .

2.مصباح الزائر، ص ۷۴ وما بعدها .

3.المزار الكبير، ص ۱۵۴ وما بعدها؛ مزار الشهيد، ص ۲۴۵ وما بعدها .

صفحه از 120