نگاهي به حديث زينب عطاره - صفحه 8

يك. حديث زينب العطارة الحولاء

اين حديث را چنان كه گذشت، در كتاب هاى حديثى كهن در آثار كلينى (329 ق) و شيخ صدوق (381 ق) مى يابيم.
كلينى اين حديث را در فروع و روضه كافى نقل كرده است؛ در فروع كافى به صورت مختصر و در كتاب روضه به تفصيل.
سند حديث در اين دو بخش كافى تا دو راوى به امام متفاوت و از آن جا تا امام واحد است.
صدوق هم اين حديث را در كتاب التوحيد به صورت مفصل و با سند آورده، ولى در من لايحضره الفقيه با سند مرسل و متن مختصر نقل كرده است.
اينك متن احاديث را با نقل هاى متعدد ذكر نموده، سپس به بررسى اسناد آنها مى پردازيم:

۱.عدة من أصحابنا، عن أحمد بن محمّد ، عن عبد اللّه ، عن أبيه ، عن خلف بن حمّاد ، عن حسين بن زيد الهاشمي ، عن أبي عبد اللّه عليه السلام قال:جاءت زينب العطارة الحولاء إلى نساء النبي صلى الله عليه و آله وسلموبناته، وكانت تبيع منهنّ العطر، فجاء النبي صلى الله عليه و آله وسلم وهي عندهن ، فقال : إذا أتيتنا طابت بيوتنا . فقالت : بيوتك بريحك أطيب يا رسول اللّه . قال : إذا بعتِ فأحسني ولا تغشّي ؛ فإنّه أتقى وأبقى للمال . ۱

۲.محمّد بن يحيى، عن أحمد بن محمّد، عن عبد الرحمن بن أبي نجران ، عن صفوان ، عن خلف بن حمّاد ، عن حسين بن زيد الهاشمي ، عن أبي عبد اللّه عليه السلام قال:جاءت زينب العطارة الحولاء إلى نساء النبي صلى الله عليه و آله وسلموبناته، وكانت تبيع منهنّ العطر، فجاء النبي صلى الله عليه و آله وسلم وهي عندهن ، فقال : إذا أتيتنا طابت بيوتنا . فقالت : بيوتك بريحك أطيب يا رسول اللّه . قال : إذا بعتِ فأحسني ولا تغشّي ؛ فإنّه أتقى وأبقى للمال . فقالت : يا رسول اللّه ، ما أتيتُ بشيء من بيعي، وإنّما أتيتُ أسألك عن عظمة اللّه عز و جل ؟ فقال: جلّ جلال اللّه ؛ ساُحدّثك عن بعض ذلك .
ثمّ قال : إنّ هذه الأرض بِمَن عليها عند التي تحتها كحلقة مُلقاة في فلاة قيٍّ ، وهاتان بمن

1.الكافى، ج ۵، ص ۱۵۱، ح ۵.

صفحه از 21