الفوائد الرجالية - صفحه 208

ابن أبي عمير في طبقة أبان بن تغلب ، ولكن لا يخفى ما فيه ؛ إذ ابن أبي عمير وأبان بن تغلب وأبان بن عثمان وزرارة كلّهم [ كانوا ] معاصرين مشاركين في الطبقة ، فكما صحّ رواية ابن أبي عمير عن أبان بن عثمان كذا صحّ روايته عن أبان بن تغلب وهو عن زرارة ولا ضير فيه .

الفائدة الثالثة والأربعون

قال في المشتركات :
وقد وقع في بعض الأسانيد رواية موسى بن القاسم عن سيف بن عميرة ۱ ، لكن رعاية الطبقة تمنعها ؛ لأنّ موسى بن القاسم من أصحاب الرضا عليه السلام ، وسيف بن عميرة من أصحاب الصادق والكاظم عليهماالسلام ، ولأنّ الواسطة ـ وهو ابن العبّاس بن عامر ـ متحقّقة بينهما في طرق اُخرى ، ۲ انتهى .
أقول : وفيه نظر ؛ إذ موسى بن القاسم يروي عن معاوية بن وهب جدّه من دون واسطة كما في الاستبصار في باب ثواب الحجّ ؛ حيث إنّ الشيخ رحمه الله روى فيه عن موسى بن القاسم ، عن معاوية بن وهب ، عن عمر بن يزيد قال : سمعت أبا عبد اللّه عليه السلام يقول . . . الحديث . ۳
وهذا الإسناد كما ترى صريح في أنّ موسى بن القاسم يروي عن معاوية بن وهب جدّه من دون واسطة ، ومعاوية جدّه أورده علماء الرجال في أصحاب الصادق والكاظم عليهماالسلام .
والمفروض أنّ سيف بن عميرة أيضاً من أصحاب الصادق والكاظم عليهماالسلام ، فهو مع معاوية بن وهب في طبقة واحدة ، فكما صحّ رواية موسى بن القاسم عن معاوية بن وهب كذا صحّ روايته عن سيف بن عميرة .
وأمّا ما ذكره رحمه الله من أنّ الواسطة وهو العبّاس بن عامر متحقّقة بينهما في طرق اُخرى ، ففيه : أنّ واسطته بينهما في طرق كثيرة لا يستلزم أن لا يكون موسى بن القاسم

1.تهذيب الأحكام ، ج ۵ ، ص ۲۱۱ ، ح ۵۱ .

2.هداية المحدّثين ، ص۷۸ و ۷۹ .

3.تهذيب الأحكام ، ج ۵ ، ص ۲۲ ، ح ۹ .

صفحه از 273