الفوائد الرجالية - صفحه 149

الفائدة الثالثة

إنّ النجاشي والعلاّمة قد حكى عن يونس أنّ حريز بن عبد اللّه السجستاني لم يسمع عن أبي عبد اللّه عليه السلام إلاّ حديثاً أو حديثين ۱ ، ومقتضى هذا الحصر أنّ مسموعاته عنه عليه السلام منحصرة فيهما ، لكن بعد التتبّع التامّ قد وجدنا خلافه .
وإن أردت الاطّلاع على ذلك ، فأدلُّك على عدّة مواضع :
منها : ما رواه الكليني في الكافي في باب من يعطى حجّة مفردة فيمتّع أو يخرج من غير الموضع الّذي يشترط عليه : عن عدّة من أصحابنا ، عن سهل بن زياد ، عن ابن محبوب ، عن علي بن رئاب ، عن حريز قال : سألت أبا عبد اللّه عليه السلام عن رجل أعطى رجلاً حجّة يحجّ بها عنه من الكوفة ، فحجّ عنه من البصرة ؟ قال : لا بأس ؛ إذا قضى جميع مناسكه فقد تمّ حجّه . ۲
ومنها : ما رواه فيه أيضاً في باب حدّ المرض الّذي يجوز للرجل أن يفطر فيه : عن علي بن إبراهيم ، عن أبيه ، عن حمّاد ، عن حريز ، عن أبي عبد اللّه عليه السلام قال : الصائم إذا خاف على عينيه من الرمد أفطر . ۳
ومنها : ما رواه فيه أيضاً في باب أنّ اللّه تعالى حرّم مكّة حين خلق السماوات والأرض : عن علي بن إبراهيم ، عن أبيه ، عن حمّاد ، عن حريز ، عن أبي عبد اللّه عليه السلامقال : لمّا قدم رسول اللّه صلى الله عليه و آلهمكّة يوم افتتحها فتح باب الكعبة ، فأمر بصور في الكعبة ، الحديث . ۴
ومنها : ما رواه فيه أيضاً في باب إظهار السلاح بمكّة : عن علي بن إبراهيم ، عن أبيه ، عن ابن أبي عمير ، عن حمّاد ، عن حريز ، عن أبي عبد اللّه عليه السلام قال : لا ينبغي أن يدخل الحرم بسلاح إلاّ أن يدخله في جوالق أو يغيبه ، يعني يلفّ على الحديد شيئاً . ۵
ومنها : ما رواه فيه أيضاً في باب شجر الحرم : عن علي بن إبراهيم ، عن أبيه ، عن

1.رجال النجاشي ، ص ۱۴۴ ، رقم ۳۷۵ ؛ خلاصة الأقوال ، ص ۶۳ ، رقم ۴ و فيهما : « إلاّ حديثين » .

2.الكافي ، ج ۴ ، ص ۳۰۷ ، ح ۲ .

3.المصدر ، ج ۴ ، ص ۱۱۸ ، ح ۴ .

4.المصدر ، ج ۴ ، ص ۲۲۵ ، ح ۳ .

5.المصدر ، ج ۴ ، ص ۲۲۸ ، ح ۱ .

صفحه از 273