۴۴۶.الإيمانُ فَوقَ الإسلامِ بِدَرَجةٍ ، والتَّقوى فَوقَ الإيمانِ بِدَرَجةٍ (واليَقينُ فَوقَ التَّقوى بِدَرَجةٍ) ۱ وَلَم يَقُم بَينَ العِبادِ شَيءٌ أثقَلُ مِنَ اليَقينِ. ۲
۴۴۷.وسُئلَ عليه السلام : عَن المَشِيّةِ والإرادةِ فَقالَ: المَشِيَّةُ الِاهتِمامُ ۳ بِالشَّيءِ ، وَالإرادَةُ إتمامُ ذلِكَ الشَّيءِ. ۴
۴۴۸.الأجَلُ آفةُ الأَملِ ، والعُرفُ ذَخيرةُ الأبَدِ ، والبِرُّ غَنيمةُ الحازِمِ والتَّفريطُ مُصيبةُ ذَوي القُدرةِ ، والبُخلُ يُمَزِّقُ العِرضَ ، والحُبُّ داعي المَكارهِ وأجَلُّ الخَلائقِ وأكرَمُها اصطِناعُ المَعروفِ ، وإغاثةُ المَلهوفِ، وتَحقيقُ أمَلِ الآمِلِ، وتَصديقُ رَجاءِ الراجي ، والاستِكثارُ مِنَ الأصدِقاءِ في الحَياةِ، والباكينَ بَعدَ الوَفاةِ. ۵
1.. أثبتناه من المصادر كما يقتضيه السياق وذيل الرواية.
2.. الكافي : ج ۲ ص ۵۱ ح ۲ و ج ۲ ص ۵۲ ح ۶، التمحيص : ص ۶۳ ح ۱۴۵ وفيهما «أقلّ» بدل «أثقل»، تحف العقول : ص ۳۷۲ عن الإمام الصادق عليه السلام وفيه «أشدّ» بدل «أثقل» وفي الجميع «لم يقسم» بدل «لم يقم».
3.. وفي «أ» : كالاهتمام.
4.. العدد القويّة : ص ۲۹۹ ح ۳۵، أعلام الدين : ص ۳۰۷، الدرّة الباهرة : ص ۳۸ ، ح ۱۱۰.
5.. العدد القويّة : ص ۲۹۹ ح ۳۵ وفيه «العزم» بدل «العرف»، أعلام الدين : ص ۳۰۸ وفيه «إعانة» بدل «إغاثة» وفيهما «مخيلة» بدل «رجاء».