الدلائل البرهانية في تصحيح الحَضرة الغروية - صفحه 336

وطيّبة من مصنّفات أعلام الإماميّة في الفقه والاُصول والحديث والكلام وغيرها ، ومن جملة ما لخّصه العلّامة الحلّي الكتب التالية ۱ :
1 . بسط الكافية اختصار شرح الكافية في النحو .
2 . مختصر شرح نهج البلاغة .
3 . المستجاد من كتاب الإرشاد للشيخ المفيد .
4 . منهاج الصلاح في اختصار المصباح .
5 . نهج الإيمان في تفسير القرآن ، ملخّص الكشاف والتبيان .
6 . الدلائل البرهانية .

كتاب الدلائل البرهانية في تصحيح الحضرة العلوية

يعدّ هذا الكتاب تلخيصا لكتاب فرحة الغري في تعيين قبر أمير المؤمنين عليّ عليه السلام الذي ألّفه المولى المعظّم ، العالم الكامل ، شرف آل أبي طالب ونقيبهم ، غياث الدِّين أبو المظفّر عبد الكريم بن أحمد بن طاووس الحسيني الحلّي (647ـ 693ق) ، والكتاب يحتوي مجموعة طيّبة من الأخبار الصحيحة والروايات الموثوقة والتي تبلغ المئة ، حول مدفن أمير المؤمنين عليه السلام في النجف الأشرف رواها السيّد بطرقه وأسانيده عن مشايخه عن الأئمّة عليهم السلام ، كما يتضمّن الكتاب مجموعة من الكرامات والمعجزات الصادرة عن حرم أمير المؤمنين عليه السلام ، رواها عن قوّام الحرم الشريف وسدنته وخدّامه ، ويعدّ هذا الكتاب فريدا في بابه ، طريفا في موضوعه ، قريبا إلى قلوب الشيعة ، حسن التبويب والتنظيم ممّا يرغب عامّة المؤمنين الاستزادة منه والتمتّع بأخباره وقضاياه .
لذلك وتسهيلاً للقرّاء قام العلّامة الحلّي بتلخيص الكتاب بحذف أسانيده ومكرّراته والاقتصار على الأصل الذي يُغني عن الأكثر ، وذكر في خطبة في التلخيص في مقدّمته بقوله : . . . فاخترت منه معظمه

1.راجع : مكتبة العلّامة الحلّي ، ص۷۱ ، ۱۰۷ ، ۱۲۹ ، ۱۷۴ ، ۱۸۷ ، ۱۹۸ ، ۲۱۱.

صفحه از 388