267
البضاعة المزجاة المجلد الثانی

دنا من هشام قام إليه، واعتنقه، وأقعده عن يمينه» . ۱
وقوله : (فقنّع أبو جعفر عليه السلام رأسه بثوبه) .
التقنيع : إلباسُ القناع . والمراد هنا مطلق التغطية، أو شبه النقاب ، وعلى الثاني لعلّه إنّما فعل ذلك لئلّا يعرفه أحد .
وقوله : (بساطا) ؛ هو بالكسر: ما يبسط .
وقوله : (الوسائد) ؛ جمع الوساد ـ بالكسر والضمّ ـ والوسادة بالكسر . وقيل: مثلّثة، وهي المخدّة .
وقوله : (ثمّ ربطوا عينيه) .
قيل : كأنّهم ربطوا حاجبيه؛ لطوله المانع من الرؤية، أو لئلّا تتضرّر من شعاع الشمس بعد خروجه من الغار المظلم، وذلك كما توضع اليد فوق الحاجبين عند مواجهة الشمس لأجل رؤية ما يقابله . وتعلّق الربط بالعين لأدنى ملابسة ومقاربة . ۲
أقول : يؤيّده أنّ في كتاب أمان الأخطار لابن طاووس : «قد شدّ حاجبيه بحريرة صفراء» . ۳
وقيل : يحتمل أن يكون المراد ربط ثوب شفيف على عينيه بحيث لا يمنع رؤيته من تحته؛ لئلّا يضرّه نور الشمس لاعتياده بالظلمة . ۴
وقوله : (لمليء) أي غنيّ معتمد .
وقيل : أي جدير بأن يسأل عنه . قال الجوهري : «مَلأ الرجل : صار مليئا ؛ أي ثقة، فهو غنيّ مليء» . ۵
وفي القاموس: «المُلاء: الأغنياء المتموّلون، أو الحسن والقضاء منهم . الواحد: مَلِيء. وقد ملأ ـ كمنع وكرم ـ مليّا ومَلاءً وملآءَةً» . ۶
وقوله : (ما بين طلوع الفجر إلى طلوع الشمس) .
قيل : هذا لا ينافي ما نقله العلّامة وغيره من إجماع الشيعة على كونها من ساعات النهار ؛

1.أمان الأخطار ، ص ۶۶ .

2.قاله المحقّق المازندراني رحمه الله في شرحه ، ج ۱۲ ، ص ۷۰ .

3.أمان الأخطار ، ص ۶۹ .

4.قاله العلّامة المجلسي رحمه الله في مرآة العقول ، ج ۲۵ ، ص ۲۹۳ .

5.الصحاح ، ج ۱ ، ص ۷۳ (ملأ) .

6.القاموس المحيط ، ج ۱ ، ص ۲۸ (ملأ) .


البضاعة المزجاة المجلد الثانی
266

فَقَالَ النَّصْرَانِيُّ: أَ لَمْ تَقُلْ: مَا أَنَا مِنْ عُلَمَائِهِمْ؟
فَقَالَ أَبُو جَعْفَرٍ عليه السلام : «إِنَّمَا قُلْتُ لَكَ: مَا أَنَا مِنْ جُهَّالِهِمْ».
فَقَالَ النَّصْرَانِيُّ: فَأَسْأَلُكَ، أَوْ تَسْأَلُنِي؟
فَقَالَ أَبُو جَعْفَرٍ عليه السلام : «سَلْنِي».
فَقَالَ: يَا مَعْشَرَ النَّصَارى، وَاللّهِ لَأَسْأَلَنَّهُ عَنْ مَسْأَلَةٍ يَرْتَطِمُ فِيهَا كَمَا يَرْتَطِمُ الْحِمَارُ فِي الْوَحْلِ.
فَقَالَ لَهُ: «سَلْ».
فَقَالَ: أَخْبِرْنِي عَنْ رَجُلٍ دَنَا مِنِ امْرَأَتِهِ، فَحَمَلَتْ بِاثْنَيْنِ، حَمَلَتْهُمَا جَمِيعا فِي سَاعَةٍ وَاحِدَةٍ، وَوَلَدَتْهُمَا فِي سَاعَةٍ وَاحِدَةٍ، وَمَاتَا فِي سَاعَةٍ وَاحِدَةٍ، وَدُفِنَا فِي قَبْرٍ وَاحِدٍ، عَاشَ أَحَدُهُمَا خَمْسِينَ وَمِائَةَ سَنَةٍ، وَعَاشَ الْاخَرُ خَمْسِينَ سَنَةً، مَنْ هُمَا؟
فَقَالَ أَبُو جَعْفَرٍ عليه السلام : «عُزَيْرٌ، وَعَزْرَةُ، كَانَا حَمَلَتْ أُمُّهُمَا بِهِمَا عَلى مَا وَصَفْتَ، وَوَضَعَتْهُمَا عَلى مَا وَصَفْتَ، وَعَاشَ عُزَيْرٌ وَعَزْرَةُ كَذَا وَكَذَا سَنَةً، ثُمَّ أَمَاتَ اللّهُ ـ تَبَارَكَ وَتَعَالى ـ عُزَيْرا مِائَةَ سَنَةٍ، ثُمَّ بُعِثَ، وَعَاشَ مَعَ عَزْرَةَ هذِهِ الْخَمْسِينَ سَنَةً، وَمَاتَا كِلَاهُمَا فِي سَاعَةٍ وَاحِدَةٍ».
فَقَالَ النَّصْرَانِيُّ: يَا مَعْشَرَ النَّصَارى، مَا رَأَيْتُ بِعَيْنِي قَطُّ أَعْلَمَ مِنْ هذَا الرَّجُلِ، لَا تَسْأَلُونِي عَنْ حَرْفٍ وَهذَا بِالشَّامِ، رُدُّونِي.
قَالَ: فَرَدُّوهُ إِلى كَهْفِهِ، وَرَجَعَ النَّصَارى مَعَ أَبِي جَعْفَرٍ عليه السلام .

شرح

السند مجهول كالحسن .
وضمير «عنه» راجع إلى أحمد بن محمّد؛ لروايته عن إسماعيل بن أبان .
قوله : (فأنزل معه) .
في بعض النسخ: «فأنزله معه» . وفي بعضها : «فأنزله منه» . ولعلّ المراد أنزله في بيته، أو أجلسه معه في سريره . ويؤيّد الثاني أنّ في تفسير عليّ بن إبراهيم : «وكان ينزله معه» . ۱ وفي أمان الأخطار : «لمّا دخل عليه قال له : إليَّ يا محمّد ، فصعد أبي إلى السرير، وأنا أتبعه، فلمّا

1.تفسير القمّي ، ج ۱ ، ص ۹۸ . وعنه في بحار الأنوار ، ج ۴۶ ، ص ۳۱۳ ، ح ۲ .

  • نام منبع :
    البضاعة المزجاة المجلد الثانی
    سایر پدیدآورندگان :
    تحقیق : احمدی جلفایی، حمید
    تعداد جلد :
    3
    ناشر :
    دارالحدیث
    محل نشر :
    قم
    تاریخ انتشار :
    1388 ش
    نوبت چاپ :
    الاولی
تعداد بازدید : 154504
صفحه از 624
پرینت  ارسال به