483
الكافي ج14

۱۴۳۸۰.عَلِيُّ بْنُ إِبْرَاهِيمَ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنِ النَّوْفَلِيِّ ، عَنِ السَّكُونِيِّ :عَنْ أَبِي عَبْدِ اللّهِ عليه السلام ، قَالَ : «قَالَ رَسُولُ اللّهِ صلى الله عليه و آله : مَنْ أَخْرَجَ مِيزَاباً ، أَوْ كَنِيفاً ۱ ، أَوْ أَوْتَدَ ۲ وَتِداً ، أَوْ أَوْثَقَ دَابَّةً ، أَوْ حَفَرَ بِئْراً ۳ فِي طَرِيقِ الْمُسْلِمِينَ ، فَأَصَابَ شَيْئاً ، فَعَطِبَ ، فَهُوَ لَهُ ضَامِنٌ» . ۴

42 ـ بَابُ ضَمَانِ مَا يُصِيبُ الدَّوَابُّ وَمَا لَا ضَمَانَ فِيهِ مِنْ ۵ ذلِكَ ۶۷

۱۴۳۸۱.عَلِيُّ بْنُ إِبْرَاهِيمَ۸، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ عِيسى ، عَنْ يُونُسَ ، عَنْ رَجُلٍ :عَنْ أَبِي عَبْدِ اللّهِ عليه السلام أَنَّهُ ۹ قَالَ : «بَهِيمَةُ الْأَنْعَامِ لَا يَغْرَمُ أَهْلُهَا شَيْئاً مَا دَامَتْ ۱۰ مُرْسَلَةً ۱۱ » . ۱۲

1.في «ن» : - «أوكنيفا» .

2.في «بف» والفقيه : «أو وتد» .

3.في «بن» والوسائل : «شيئا» .

4.التهذيب ، ج ۱۰ ، ص ۲۳۰ ، ح ۹۰۸ ، معلّقا عن عليّ بن إبراهيم . الفقيه ، ج ۴ ، ص ۱۵۴ ، ح ۵۳۴۳ ، مرسلاً عن رسول اللّه صلى الله عليه و آله الوافي ، ج ۱۶ ، ص ۸۲۳ ، ح ۱۶۱۹۶ ؛ الوسائل ، ج ۲۹ ، ص ۲۴۵ ، ح ۳۵۵۴۷ .

5.في «جد» : «عن» .

6.في «ن» : «ذاك» .

7.الطبعة القديمة للکافي : ۷/۳۵۱

8.في الوسائل : + «عن أبيه» ، وهو سهوٌ، كما تقدّم ذيل ح ۱۸۷ و ۱۲۷۱ ، فلاحظ .

9.في «بف» والفقيه والتهذيب ، ح ۹۲۷ والاستبصار : - «أنّه» .

10.في «ك» : + «عليه» .

11.في التهذيب ، ح ۸۸۵ : - «مادامت مرسلة» . وفي مرآة العقول ، ج ۲۴ ، ص ۱۶۸ : «المشهور بين الأصحاب أنّ راكب الدابّة يضمن ما تجنيه بيديها ، واختلفوا فيما تجنيه برأسها ، فذهب الشيخ في المبسوط إلى الضمان ، لمساواته لليدين في التمكّن من حفظه ، وفي الخلاف إلى عدمه اقتصارا على مورد النصّ ، والأكثر على الأوّل . ولو وقف بها ضمن ما تجنيه بيديها ورجليها ، وكذا إذا ضربها فجنت ضمن . ولو ضربها غيره ضمن الضارب ، وكذا السائق يضمن جنايتها مطلقا ، والقائد يضمن جناية يديها . وفي رأسها ما مرّ من الخلاف» .

12.التهذيب ، ج ۱۰ ، ص ۲۲۵ ، ح ۸۸۵ ؛ و ص ۲۳۴ ، ح ۹۲۷ ؛ والاستبصار ، ج ۴ ، ص ۲۸۶ ، ح ۱۰۸۲ ، معلّقا عن عليّ بن إبراهيم . الفقيه ، ج ۴ ، ص ۱۵۵ ، ح ۵۳۵۰ ، معلّقا عن يونس بن عبد الرحمن رفعه إلى أبي عبد اللّه عليه السلام الوافي ، ج ۱۶ ، ص ۸۴۱ ، ح ۱۶۲۴۷ ؛ الوسائل ، ج ۲۹ ، ص ۲۴۶ ، ح ۳۵۵۵۰ .


الكافي ج14
482

زُرَارَةَ :عَنْ أَبِي عَبْدِ اللّهِ عليه السلام ، قَالَ : «لَوْ أَنَّ رَجُلًا حَفَرَ 1 بِئْراً فِي دَارِهِ ، ثُمَّ دَخَلَ رَجُلٌ 2 ، فَوَقَعَ فِيهَا لَمْ يَكُنْ 3 عَلَيْهِ شَيْءٌ وَلَا ضَمَانٌ ، وَلكِنْ لِيُغَطِّهَا» . 4

۱۴۳۷۹.ابْنُ أَبِي نَجْرَانَ۵، عَنْ مُثَنًّى الْحَنَّاطِ ، عَنْ زُرَارَةَ :عَنْ أَبِي عَبْدِ اللّهِ عليه السلام ، قَالَ : قُلْتُ لَهُ : رَجُلٌ حَفَرَ بِئْراً فِي غَيْرِ مِلْكِهِ ، فَمَرَّ عَلَيْهَا رَجُلٌ ، فَوَقَعَ فِيهَا .
قَالَ ۶ : فَقَالَ : «عَلَيْهِ الضَّمَانُ ؛ لِأَنَّ كُلَّ مَنْ حَفَرَ ۷ فِي غَيْرِ مِلْكِهِ ، كَانَ عَلَيْهِ الضَّمَانُ» . ۸

1.في «بف ، جد» : «يحفر» .

2.في «ل ، ن ، بن» وحاشية «م ، جت» والوافي : «داخل» . وفي «ع» : «دخل» .

3.في «م» : «فلم يكن» .

4.التهذيب ، ج ۱۰ ، ص ۲۳۰ ، ح ۹۰۶ ، معلّقا عن سهل بن زياد ، عن ابن أبي نصر الوافي ، ج ۱۶ ، ص ۸۲۴ ، ح ۱۶۱۹۹ ؛ الوسائل ، ج ۲۹ ، ص ۲۴۲ ، ذيل ح ۳۵۵۴۲ .

5.السند معلّق على سابقه . ويروي عن ابن أبي نجران ـ في الواقع ونفس الأمر ـ عدّة من أصحابنا عن سهل بن زياد ، كما تبيّن في ما قدّ مناه ذيل السند السابق .

6.في «بح ، بف» والوافي والتهذيب : - «قال» .

7.في الوافي : + «بئرا» .

8.التهذيب ، ج ۱۰ ، ص ۲۳۰ ، ح ۹۰۷ ، معلّقا عن ابن أبي نجران الوافي ، ج ۱۶ ، ص ۸۲۴ ، ح ۱۶۲۰۰ ؛ الوسائل ، ج ۲۹ ، ص ۲۴۱ ، ذيل ح ۳۵۵۳۹ .

  • نام منبع :
    الكافي ج14
    المؤلف :
    سایر پدیدآورندگان :
    باهتمام : الدرایتی، محمد حسین
    تعداد جلد :
    15
    ناشر :
    دارالحدیث
    محل نشر :
    قم
    تاریخ انتشار :
    1387 ش
    نوبت چاپ :
    الاولی
عدد المشاهدين : 150491
الصفحه من 801
طباعه  ارسل الي