۱۴۲۹۹.عَلِيٌّ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ أَبِي نَصْرٍ ، عَنْ أَبِي جَمِيلَةَ مُفَضَّلِ بْنِ صَالِحٍ۱، عَنْ عَبْدِ اللّهِ بْنِ سُلَيْمَانَ :عَنْ أَبِي عَبْدِ اللّهِ عليه السلام فِي رَجُلٍ فَقَأَ عَيْنَ رَجُلٍ ذَاهِبَةً وَهِيَ قَائِمَةٌ، قَالَ : «عَلَيْهِ رُبُعُ دِيَةِ الْعَيْنِ» . ۲
31 ـ بَابُ أَنَّ الْجُرُوحَ قِصَاصٌ
۱۴۳۰۰.عَلِيُّ بْنُ إِبْرَاهِيمَ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنِ ابْنِ فَضَّالٍ ، عَنْ سُلَيْمَانَ الدَّهَّانِ ، عَنْ رِفَاعَةَ :۳عَنْ أَبِي عَبْدِ اللّهِ عليه السلام ، قَالَ : «إِنَّ عُثْمَانَ ۴ أَتَاهُ رَجُلٌ مِنْ قَيْسٍ بِمَوْلًى لَهُ قَدْ لَطَمَ عَيْنَهُ ، فَأَنْزَلَ الْمَاءَ فِيهَا وَهِيَ قَائِمَةٌ لَيْسَ يُبْصِرُ بِهَا شَيْئاً ، فَقَالَ لَهُ : أُعْطِيكَ الدِّيَةَ ، فَأَبى» .
قَالَ: «فَأَرْسَلَ بِهِمَا إِلى عَلِيٍّ عليه السلام ، وَقَالَ: احْكُمْ بَيْنَ هذَيْنِ، فَأَعْطَاهُ الدِّيَةَ فَأَبى» قَالَ: «فَلَمْ يَزَالُوا يُعْطُونَهُ ۵ حَتّى أَعْطَوْهُ ۶ دِيَتَيْنِ» قَالَ : «فَقَالَ : لَيْسَ ۷ أُرِيدُ إِلَا الْقِصَاصَ» .
قَالَ : «فَدَعَا عَلِيٌّ عليه السلام بِمِرْآةٍ ۸ فَحَمَاهَا ، ثُمَّ دَعَا ۹ بِكُرْسُفٍ ۱۰ فَبَلَّهُ ، ثُمَّ جَعَلَهُ عَلى
1.هكذا في «ع ، ل ، م ، بح ، بن ، جد» والوسائل والتهذيب . وفي «ك ، ن ، بف ، جت» والمطبوع : «أبي جميلة عن مفضّل بن صالح» .
والمفضّل بن صالح يكنّى أبا جميلة . راجع : الفهرست للطوسي ، ص ۴۷۵ ، الرقم ۷۶۵ ؛ رجال الطوسي ، ص ۳۰۷ ، الرقم ۴۵۴۱ ؛ الرجال لابن الغضائري ، ص ۸۸ ، الرقم ۱۱۸ .
2.التهذيب ، ج ۱۰ ، ص ۲۷۰ ، ح ۱۰۶۱ ، معلّقا عن عليّ الوافي ، ج ۱۶ ، ص ۶۷۸ ، ح ۱۵۹۵۵ ؛ الوسائل ، ج ۲۹ ، ص ۳۳۴ ، ح ۳۵۷۲۰ .
3.الطبعة القديمة للکافي : ۷/۳۱۹
4.في الوافي عن بعض النسخ والتهذيب : «عمر» .
5.هكذا في جميع النسخ التي قوبلت . وفي المطبوع : «يعطونهم» .
6.في «ك ، بح» : «أعطوا» .
7.في «ل» : «لست» .
8.في «م» : «بالمرآة» .
9.في «ك» : - «ثمّ دعا» .
10.الكرسف : القطن . الصحاح ، ج ۴ ، ص ۱۴۲۱ (كرسف) .