319
الكافي ج14

وَ قَتَلَ الْاخَرُ ، قَالَ : يُقْتَلُ الْقَاتِلُ ، وَ يُحْبَسُ الْاخَرُ حَتّى يَمُوتَ غَمّاً ۱ ، كَمَا كَانَ حَبَسَهُ عَلَيْهِ حَتّى مَاتَ غَمّاً» . ۲

۱۴۱۶۰.عَلِيُّ بْنُ إِبْرَاهِيمَ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ عِيسى ، عَنْ يُونُسَ ، عَنْ زُرْعَةَ ، عَنْ سَمَاعَةَ ، قَالَ :قَضى أَمِيرُ الْمُؤْمِنِينَ عليه السلام فِي رَجُلٍ شَدَّ عَلى رَجُلٍ لِيَقْتُلَهُ وَ الرَّجُلُ فَارٌّ مِنْهُ ، فَاسْتَقْبَلَهُ رَجُلٌ آخَرُ ، فَأَمْسَكَهُ عَلَيْهِ حَتّى جَاءَ الرَّجُلُ ، فَقَتَلَهُ ، فَقَتَلَ الرَّجُلَ الَّذِي قَتَلَهُ ، وَ قَضى عَلَى الْاخَرِ الَّذِي أَمْسَكَهُ عَلَيْهِ أَنْ يُطْرَحَ فِي السِّجْنِ أَبَداً حَتّى يَمُوتَ فِيهِ ؛ لِأَنَّهُ أَمْسَكَهُ ۳ عَلَى الْمَوْتِ . ۴

۱۴۱۶۱.مُحَمَّدُ بْنُ يَحْيى ، عَنْ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ عِيسى ، عَنْ بَعْضِ أَصْحَابِهِ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ الْفُضَيْلِ ، عَنْ عَمْرِو بْنِ أَبِي الْمِقْدَامِ ، قَالَ :كُنْتُ شَاهِداً عِنْدَ الْبَيْتِ الْحَرَامِ ، وَ رَجُلٌ يُنَادِي بِأَبِي جَعْفَرٍ الْمَنْصُورِ ۵ وَ هُوَ يَطُوفُ ، وَ يَقُولُ : يَا أَمِيرَ الْمُؤْمِنِينَ ، إِنَّ هذَيْنِ الرَّجُلَيْنِ طَرَقَا ۶ أَخِي لَيْلًا ، فَأَخْرَجَاهُ ۷ مِنْ مَنْزِلِهِ ، فَلَمْ يَرْجِعْ إِلَيَّ ، وَ اللّهِ ۸ مَا أَدْرِي مَا صَنَعَا بِهِ .
فَقَالَ لَهُمَا ۹ : مَا صَنَعْتُمَا بِهِ؟

1.في «ع ، ك ، ل ، م ، ن ، بن ، جت ، جد» : - «غمّا» .

2.التهذيب ، ج ۱۰ ، ص ۲۱۹ ، ح ۸۶۲ ، معلّقا عن أحمد بن محمّد ، عن ابن أبي عمير. الفقيه ، ج ۴ ، ص ۱۱۵ ، ح ۵۲۳۱ ، معلّقا عن حمّاد الوافي ، ج ۱۶ ، ص ۶۲۵ ، ح ۱۵۸۳۱ ؛ الوسائل ، ج ۲۹ ، ص ۴۹ ، ذيل ح ۳۵۱۲۴ .

3.في «بف» والتهذيب : «أمسك» .

4.التهذيب ، ج ۱۰ ، ص ۲۱۹ ، ح ۸۶۰ ، معلّقا عن عليّ بن إبراهيم الوافي ، ج ۱۶ ، ص ۶۲۶ ، ح ۱۵۸۳۲ ؛ الوسائل ، ج ۲۹ ، ص ۵۰ ، ح ۳۵۱۲۵ .

5.في «بف» : - «المنصور» .

6.في «بح» : «قد طرقا» .

7.في «ن» : «وأخرجاه» .

8.في «بح» : «فواللّه » . وفي الوسائل والفقيه : «وواللّه » .

9.في الوافي : + «أبو جعفر» . وفي التهذيب : + «أبو جعفر و» .


الكافي ج14
318

وَ عَلِيُّ بْنُ إِبْرَاهِيمَ ، عَنْ أَبِيهِ جَمِيعاً ، عَنِ ابْنِ مَحْبُوبٍ ، عَنْ أَبِي أَيُّوبَ ، عَنْ حَرِيزٍ :عَنْ أَبِي عَبْدِ اللّهِ عليه السلام ، قَالَ : سَأَلْتُهُ عَنْ رَجُلٍ قَتَلَ رَجُلًا عَمْداً ، فَرُفِعَ إِلَى الْوَالِي ، فَدَفَعَهُ الْوَالِي إِلى أَوْلِيَاءِ الْمَقْتُولِ لِيَقْتُلُوهُ ، فَوَثَبَ عَلَيْهِمْ قَوْمٌ ، فَخَلَّصُوا الْقَاتِلَ مِنْ أَيْدِي الْأَوْلِيَاءِ ؟
1 فَقَالَ : «أَرى أَنْ يُحْبَسَ الَّذِينَ خَلَّصُوا الْقَاتِلَ مِنْ أَيْدِي الْأَوْلِيَاءِ 2 حَتّى يَأْتُوا بِالْقَاتِلِ» .
قِيلَ : فَإِنْ مَاتَ الْقَاتِلُ وَ هُمْ فِي السِّجْنِ ؟
قَالَ 3 : «إِنْ 4 مَاتَ فَعَلَيْهِمُ الدِّيَةُ ، يُؤَدُّونَهَا جَمِيعاً إِلى أَوْلِيَاءِ الْمَقْتُولِ 5 » . 6

11 ـ بَابُ الرَّجُلِ يُمْسِكُ الرَّجُلَ فَيَقْتُلُهُ آخَرُ

۱۴۱۵۹.عَلِيُّ بْنُ إِبْرَاهِيمَ ، عَنْ أَبِيهِ ؛ وَ مُحَمَّدُ بْنُ يَحْيى ، عَنْ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدٍ جَمِيعاً ، عَنِ ابْنِ أَبِي عُمَيْرٍ ، عَنْ حَمَّادِ بْنِ عُثْمَانَ ، عَنِ الْحَلَبِيِّ :عَنْ أَبِي عَبْدِ اللّهِ عليه السلام ، قَالَ : «قَضى أَمِيرُ الْمُؤْمِنِينَ عليه السلام فِي رَجُلَيْنِ أَمْسَكَ أَحَدُهُمَا ،

1.الطبعة القديمة للکافي : ۷/۲۸۷

2.في الفقيه : + «أبدا» .

3.في «بف» والوافي والفقيه والتهذيب : «فقال» .

4.هكذا في معظم النسخ والوافي والوسائل ، ج ۲۹ والفقيه والتهذيب . وحاشية «جت» . وفي «ن ، جت» والمطبوع : «فإن» . وفي الوسائل : «وإن» .

5.في المرآة : «المشهور بين الأصحاب أنّه يلزمه إمّا إحضاره أو الدية ، وظاهر الخبر أنّه يلزمه ابتداءً تكليف الإحضار والحبس له ، فإن مات القاتل فالدية ، ويمكن حمله على المشهور» .

6.التهذيب ، ج ۱۰ ، ص ۲۲۳ ، ح ۸۷۵ ، معلّقا عن أحمد بن محمّد ، عن الحسن بن محبوب ، مع اختلاف يسير. الفقيه ، ج ۴ ، ص ۱۰۹ ، ح ۵۲۰۸ ، معلّقا عن ابن محبوب الوافي ، ج ۱۶ ، ص ۸۳۱ ، ح ۱۶۲۲۵ ؛ الوسائل ، ج ۱۸ ، ص ۴۳۷ ، ح ۲۳۹۹۷ ؛ و ج ۲۹ ، ص ۴۹ ، ح ۳۵۱۲۳ .

  • نام منبع :
    الكافي ج14
    المؤلف :
    سایر پدیدآورندگان :
    باهتمام : الدرایتی، محمد حسین
    تعداد جلد :
    15
    ناشر :
    دارالحدیث
    محل نشر :
    قم
    تاریخ انتشار :
    1387 ش
    نوبت چاپ :
    الاولی
عدد المشاهدين : 150492
الصفحه من 801
طباعه  ارسل الي