449
الكافي ج3

۲۰۷۵.عَنْهُ۱، عَنْ عَلِيِّ بْنِ الْحَكَمِ ، عَنْ أَبِي الْمَغْرَاءِ :عَنْ أَبِي عَبْدِ اللّهِ عليه السلام ، قَالَ : «يَحِقُّ ۲ عَلَى الْمُسْلِمِينَ الِاجْتِهَادُ فِي ۳ التَّوَاصُلِ ، وَالتَّعَاوُنُ عَلَى التَّعَاطُفِ ، وَالْمُؤَاسَاةُ ۴ لِأَهْلِ الْحَاجَةِ ، وَتَعَاطُفُ بَعْضِهِمْ عَلى بَعْضٍ حَتّى تَكُونُوا ۵ ـ كَمَا أَمَرَكُمُ اللّهُ عَزَّ وَجَلَّ : «رُحَماءُ بَيْنَهُمْ»۶ ـ مُتَرَاحِمِينَ ، مُغْتَمِّينَ لِمَا غَابَ عَنْكُمْ ۷ مِنْ أَمْرِهِمْ ، عَلى مَا مَضى عَلَيْهِ مَعْشَرُ ۸ الْأَنْصَارِ عَلى عَهْدِ رَسُولِ اللّهِ عليه السلام ». ۹

77 ـ بَابُ زِيَارَةِ الْاءِخْوَانِ

۲۰۷۶.مُحَمَّدُ بْنُ يَحْيى ، عَنْ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ عِيسى ، عَنْ ابْنِ فَضَّالٍ۱۰، عَنْ عَلِيِّ بْنِ عُقْبَةَ ، عَنْ أَبِي حَمْزَةَ :عَنْ أَبِي عَبْدِ اللّهِ ۱۱ عليه السلام ، قَالَ : «مَنْ زَارَ أَخَاهُ لِلّهِ لَا لِغَيْرِهِ الْتِمَاسَ مَوْعِدِ اللّهِ وَتَنَجُّزَ مَا عِنْدَ اللّهِ ، وَكَّلَ اللّهُ ۱۲ بِهِ سَبْعِينَ أَلْفَ مَلَكٍ يُنَادُونَهُ : أَلَا طِبْتَ وَطَابَتْ لَكَ الْجَنَّةُ» . ۱۳

1.. في «ف» : «وعنه» . والضمير راجع إلى أحمد بن محمّد بن عيسى .

2.. في حاشية «ز» : «لحقّ» .

3.. في «ف» : «و» بدل «في» .

4.. «المواساة» : المشاركة والمساهمة في المعاش والرزق . وأصلها الهمزة ، فقلبت واوا تخفيفا . النهاية ، ج ۱ ، ص ۵۰ (أسا) .

5.. في «ف» : «يكونوا» .

6.. الفتح (۴۸) : ۲۹ .

7.. في الوسائل : «عنهم» .

8.. في «ج» وحاشية «بر» : «معاشر» .

9.. راجع : ح ۲۰۷۰ ومصادره الوافي ، ج ۵ ، ص ۵۴۷ ، ح ۲۵۵۳ ؛ الوسائل ، ج ۱۲ ، ص ۲۱۵ ، ح ۱۶۱۱۹ .

10.. هكذا في النسخ التي قوبلت والطبعة القديمة . وفي المطبوع : «[عليّ] ابن فضّال» . وهو سهو ؛ فإنّ ابن فضّال في مشايخ أحمد بن محمّد بن عيسى ، هو الحسن بن عليّ بن فضّال الراوي لكتاب عليّ بن عقبة . راجع : الفهرست للطوسي ، ص ۲۶۹ ، الرقم ۳۸۵ ؛ معجم رجال الحديث ، ج ۲ ، ص ۶۶۵ ـ ۶۶۶ .

11.. في حاشية «بر» : «أبي جعفر» .

12.. في «ف» : - «اللّه » .

13.. مصادقة الإخوان ، ص ۵۶ ، ح ۴ ، مرسلاً عن أبي حمزة الثمالي الوافي ، ج ۵ ، ص ۵۸۹ ، ح ۲۶۳۱ ؛ البحار ، ج ۷۴ ، ص ۳۴۲ ، ح ۱ .


الكافي ج3
448

76 ـ بَابُ التَّرَاحُمِ ۱ وَالتَّعَاطُفِ ۲

۲۰۷۲.عِدَّةٌ مِنْ أَصْحَابِنَا ، عَنْ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ خَالِدٍ ، عَنِ الْحَسَنِ بْنِ مَحْبُوبٍ ، عَنْ شُعَيْبٍ الْعَقَرْقُوفِيِّ ، قَالَ :سَمِعْتُ أَبَا عَبْدِ اللّهِ عليه السلام يَقُولُ لِأَصْحَابِهِ ۳ : «اتَّقُوا اللّهَ ، وَكُونُوا إِخْوَةً بَرَرَةً ، مُتَحَابِّينَ فِي اللّهِ ۴ ، مُتَوَاصِلِينَ ، مُتَرَاحِمِينَ ، تَزَاوَرُوا ، وَتَلَاقَوْا ، وَتَذَاكَرُوا أَمْرَنَا ، وَأَحْيُوهُ ۵ » . ۶

۲۰۷۳.مُحَمَّدُ بْنُ يَحْيى ، عَنْ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ عِيسى ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ سِنَانٍ ، عَنْ كُلَيْبٍ الصَّيْدَاوِيِّ :عَنْ أَبِي عَبْدِ اللّهِ عليه السلام ، قَالَ : «تَوَاصَلُوا ، وَتَبَارُّوا ، وَتَرَاحَمُوا ، وَكُونُوا إِخْوَةً بَرَرَةً كَمَا أَمَرَكُمُ اللّهُ عَزَّ وَجَلَّ» . ۷

۲۰۷۴.عَنْهُ۸، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ سِنَانٍ ، عَنْ عَبْدِ اللّهِ بْنِ يَحْيَى الْكَاهِلِيِّ ، قَالَ :سَمِعْتُ أَبَا عَبْدِ اللّهِ عليه السلام يَقُولُ : «تَوَاصَلُوا ، وَتَبَارُّوا ، وَتَرَاحَمُوا ، وَتَعَاطَفُوا ۹ » . ۱۰

1.. في «بر» : «الترحّم» .

2.الطبعة القديمة للکافي : ۲/۱۷۵

3.. في الأمالي والمصادقة : + «وأنا حاضر» .

4.. في «ف» : + «وكونوا» .

5.. في الأمالي : «وأحيوا أمرنا» .

6.. الأمالي للطوسي ، ص ۵۸ ، المجلس ۲ ، ح ۵۶ ، بسنده عن أحمد بن محمّد بن عيسى ، عن الحسن بن محبوب . مصادقة الإخوان ، ص ۳۴ ، ح ۸ ، مرسلاً عن شعيب العقرقوفي الوافي ، ج ۵ ، ص ۵۴۷ ، ح ۲۵۵۰ ؛ الوسائل ، ج ۱۲ ، ص ۲۱۵ ، ح ۱۶۱۱۸ ؛ البحار ، ج ۷۴ ، ص ۴۰۱ ، ح ۴۵ .

7.. الزهد ، ص ۸۳ ، ح ۴۹ ، عن محمّد بن سنان ، عن كليب الأسدي الوافي ، ج ۵ ، ص ۵۴۷ ، ح ۲۵۵۱ ؛ الوسائل ، ج ۱۲ ، ص ۲۱۶ ، ح ۱۶۱۲۰ ؛ البحار ، ج ۷۴ ، ص ۴۰۱ ، ح ۴۶ .

8.. الضمير راجع إلى أحمد بن محمّد بن عيسى المذكور في السند السابق .

9.. في الغيبة : - «وتعاطفوا» .

10.. الغيبة للنعماني ، ص ۱۵۰ ، صدر ح ۸ ، بسنده عن محمّد بن سنان الوافي ، ج ۵ ، ص ۵۴۷ ، ح ۲۵۵۲ ؛ الوسائل ، ج ۱۲ ، ص ۲۱۶ ، ح ۱۶۱۲۱ ؛ البحار ، ج ۷۴ ، ص ۴۰۱ ، ح ۴۷ .

  • نام منبع :
    الكافي ج3
    المؤلف :
    سایر پدیدآورندگان :
    باهتمام : الدرایتی، محمد حسین
    تعداد جلد :
    15
    ناشر :
    دارالحدیث
    محل نشر :
    قم
    تاریخ انتشار :
    1387 ش
    نوبت چاپ :
    الاولی
عدد المشاهدين : 180897
الصفحه من 791
طباعه  ارسل الي