منهاج الحقّ و اليقين في تفضيل عليّ أميرالمؤمنين علي سائر الأنبياء و المرسلین - صفحه 54

موجودون في غامض علم اللّه قبل أن تخلق بأربعة آلاف سنة 1 .
وأيضاً من ذلك ما ذكر في بعض كتب المناقب أنّ صعصعة بن صوحان دخل على أمير المؤمنين عليه السلام لمّا ضُرب ، وقال : يا أمير المؤمنين ، أنت أفضل أم آدم أبو البشر ؟ قال عليّ عليه السلام : تزكية المرء نفسه قبيح ؛ قال اللّه تعالى لآدم : « يَا آدَمُ اسْكُنْ أَنْتَ وَزَوْجُكَ الْجَنَّةَ وَكُلَا مِنْهَا رَغَداً حَيْثُ شِئْتُما وَلَا تَقْرَبَا هَذِهِ الشَّجَرَةَ فَتَكُونَا مِنَ الظَّالِمِينَ » 2 وأنا كثيراً من الأشياء التي أباحها اللّه تعالى عَلَيّ ، تركتها وما قاربتها .
ثمّ قال : أنت أفضل يا أمير المؤمنين أم نوح ؟ قال عليه السلام : إنّ نوحاً دعا على قومه ، وأنا ما دعوت 3 على ظالمي حقّي ، وابن نوح كان كافراً ، وابناي سيّدا شباب أهل الجنّة .
ثمّ قال : أنت أفضل أم موسى ؟ قال عليه السلام : إنّ اللّه تعالى أرسل موسى إلى فرعون ، فقال : إنّي أخاف أن يقتلونِ . حتّى قال اللّه تعالى : « لاَ تَخَفْ إِنِّي لاَ يَخَافُ لَدَيَّ الْمُرْسَلُونَ » 4 وقال : « رَبِّ إِنِّي قَتَلْتُ مِنْهُمْ نَفْساً فَأَخَافُ أَن يَقْتُلُونِ » 5 وأنا ما خفتُ حين أرسلني رسول اللّه بتبليغ سورة براءة أن أقرأها على قريش في الموسم مع أنّي كنت قتلت كثيراً من صناديد قريش ، فذهبت بها إليهم وقرأتها عليهم ، وما خفتُ منهم 6 .
ثمّ قال : أنت أفضل أم عيسى بن مريم ؟ قال عليه السلام : عيسى اُمّه كانت في بيت المَقْدِس ، فلمّا حان وقت ولادتها سمعت قائلاً يقول لها : اخرجي ، فإنّ هذا بيت العبادة لا بيت الولادة . وأنا اُمّي فاطمة بنت أسد، لمّا قرب وضع حملها كانت في الحرم ، فانشقّ حائط الكعبة وسمعت قائلاً يقول لها : ادخلي . فدخلت في وسط البيت وأنا ولدت فيه ، وليس لأحد هذه الفضيلة غيري ؛ لا قبلي ولا بعدي . 7

1.كشف الغمّة، ج ۲، ص ۸۳ ؛ الصراط المستقيم، ج ۱، ص ۲۰۹ ؛ المحتضر، ص ۱۳۱ ؛ ونقله البحراني في حلية الأبرار، ج ۲، ص ۹ ـ ۱۰ عن كتابنا .

2.سورة البقرة، الآية ۳۵ .

3.«ألف» : ما أدعو .

4.سورة النمل، الآية ۱۰ .

5.سورة القصص، ص ۳۳ .

6.«ب» : وما خفتهم .

7.أورده السيّد نعمة اللّه الجزائري في الأنوار النعمانيّة، ج ۱، ص ۲۳ نقلاً عن كتاب المناقب .

صفحه از 81