الجوهرة العزيزة في شرح الوجيزَة - صفحه 351

الحمد للّه ربّ العالمين ، و الصلاة و السلام على أشرف رسله محمدٍ المصطفى ، و على وصيّه و وزيره عليّ المرتضى ، و آلهما النجباء أعلام الهدى.
و بعد :
فإنّ الأهميّة و المكانة الخاصّة للحديث في استنباط أحكام و فروع الدين ، و كذلك السير على الصراط المستقيم و الابتعاد عن كلّ ضلالة و انحراف من أجل الوصول إلى اعتقاد سليم في مجال أُصول الدين كان سببا لولادة «علوم الحديث» التي تعتبر «دراية الحديث» إحدى فروعها.
و أشهر كتاب في «دراية الحديث» هو شرح بداية الدراية المسمّى ب «الرعاية»۱ تأليف الشهيد الثاني ، و بعد ذلك ازدادت التأليفات في «دراية الحديث» كمّا و كيفيّة . و لعلّ أشهر مختصر كتب في «دراية الحديث» هو الوجيزة للشيخ البهائي ، و كتابنا هذا الجوهرة العزيزة هو شرح متوسّط كتبه علي محمد النصيرآبادي على «وجيزة البهائي» ، و له أيضا شرح مفصّل باسم سلسلة الذهب .

نبذة عن حياة المؤلّف

هو تاج العلماء السيّد علي محمد بن سلطان العلماء السيّد محمد بن السيّد دلدار

1.اختلف في تسمية الكتاب ؛ هل انّ اسمه «الرعاية» أم لا؟ و قد صرّح مؤلّفه بأنّ اسمه «الرعاية» . و اختلف أيضا هل انّ «بداية الدراية» و «شرح بداية الدراية» أوّل تصنيف لعلماء الشيعة في «دراية الحديث» أم لا؟ و للمزيد من الاطّلاع في هذا الموضوع راجع كتاب «منية المريد» للشهيد الثاني ، مقدّمة التحقيق : ص ۴۳ ـ ۴۵ بقلم رضا المختاري .

صفحه از 477