منتخبات نسمات الأسحار - صفحه 248

السجدتين آية الكرسي، وإن مات في ليلته مات شهيداً. قاله في المحاسن المجتمعة. ۱

فصل

في أولاد عليّ من فاطمة وغيرها ۲

قال في صفة الصفوة ۳ : أولاد عليّ من فاطمة وغيرها أربعة عشر ذكراً وتسع عشر اُثنى.
قال في المحاسن ۴ : قال بعض المفسرين في قوله تعالى: «مَرَجَ الْبَحْرَيْنِ يَلْتَقِيَانِ * بَيْنَهُمَا بَرْزَخٌ لَا يَبْغِيَانِ »«يَخْرُجُ مِنْهُمَا اللُّؤْلُؤُ وَ الْمَرْجَانُ»۵ : أي بحر النبوة من فاطمة، وبحر الفتوة من عليّ . لا يبغي عليٌ على فاطمة، ولا تبغي فاطمة عليه، والبرزخ هو الحاجز من التقوى، والحسن والحسين هما اللؤلؤ والمرجان ۶ . انتهى.
... أولاد فاطمة: الحسن، والحسين، وزينب الكبرى، وزينب الصغرى المكنّاة باُمّ كلثوم، ورقية، ومُحَسَّناً أسقطته سقطاً؛ كما قاله في المحاسن ۷ . فهم ستة على ما قاله العلامة المهدي الفاسي في شرح الدلائل.

[في شرح البخاري] ۸

ولدت اُم كلثوم في حياة النبيّ صلى الله عليه و آله ، قال البرماوي: خطبها عمر من عليّ رضى الله عنهفقال: أبعثها إليك، فإن رضيتها فقد زوّجتكها، فبعث إليه معها ببرد وقال: قولي لعمر: هذا البرد الّذي

1.مختصر المحاسن المجتمعة، ص ۱۹۲ مع مغايرات؛ نزهة المجالس، ص ۵۷۸.

2.وهذا العنوان من المحاسن المجتمعة أيضاً .

3.صفة الصفوة، ج ۱، ص ۳۰۹ في عنوان ذكر أولاده من ترجمة أمير المؤمنين عليه السلام .

4.مختصر المحاسن المجتمعة ، ص ۱۹۲؛ ونزهة المجالس، ص ۵۷۰۹.

5.سورة الرحمن، الآيات ۱۹ ـ ۲۲ .

6.حكاه السيوطي في الدر المنثور، عن ابن مردويه، عن أنس وابن عبّاس؛ ورواه الحسكاني في شواهد التنزيل بأسانيد عن الضحاك وسلمان وابن عبّاس وأشار إلى رواية جعفر الصادق وعليّ الرضا، فلاحظ ح ۹۱۸ ـ ۹۲۳ وما بهامشه من تعليق؛ ولاحظ أيضاً تفسير البرهان ذيل الآيات المذكورة .

7.ونحوه في مختصر المحاسن المجتمعة، ص ۱۹۲، ولم يرد في المختصر ذكر رقية ومحسن، بل نص على أنّ أولادها خمسة؛ ومثله في نزهة المجالس، ص ۵۷۹، لكنه ذكر مُحَسّناً ولم يذكر رقية .

8.نزهة المجالس، ص ۵۷۹.

صفحه از 302