منتخبات نسمات الأسحار - صفحه 132

أبي وقاص، عن أبيه قال: قال رسول اللّه صلى الله عليه و آله لعلي رضى الله عنه: أنت منّي بمنزلة هارون من موسى، إلّا أنّه لا نبيَّ بعدي.
قال سعيد: فأحببت أن اُشافه بها سعداً، فلقيت سعداً فحدثته بما حدثني عامر فقال: أنا سمعته. قلت: أنت سمعته؟ فوضع إصبعيه على اُذنيه فقال: نعم وإلّا فاستَكّتا.

[من مات على حبّ آل محمّد]

۰.وأسند الثعلبي۱أيضاً عن جرير بن عبد اللّه البجلي رضى الله عنهقال: قال رسول اللّه رضى الله عنه:من مات على حبّ آل محمّد مات شهيداً، ألا ومن مات على حبّ آل محمّد مات مغفوراً له، ألا ومن مات على حبّ آل محمّد مات تائباً، ألا ومن مات على حبّ آل محمّد مات مستكمل الإيمان، ألا ومن مات على حب آل محمّد بشّره ملك الموت بالجنّة، ألا ومن مات على حبّ آل محمّد يزفّ إلى الجنّة كما تزفّ العروس إلى بيت زوجها، ألا ومن مات على حبّ آل محمّد فتح اللّه له في قبره باباً إلى الجنّة، ألا ومن مات على حبّ آل محمّد مات على السنّة والجماعة، ألا ومن مات على بغض آل محمّد جاء يوم القيامة مكتوب بين عينيه «آئس من رحمة اللّه » ، ألا ومن مات على بغض آل محمّد لم يشمّ رائحة الجنّة.

[كلّ نسب ينقطع إلّا نسبه]

فائدة: كلّ نسب ينقطع [إلى] يوم القيامة إلّا نسبه صلى الله عليه و آله . ۲

[أنت منّي وأنا منك]

۰.وفي البخاري۳: قال النبيّ صلى الله عليه و آله لعلي رضى الله عنه:أنت منّي وأنا منك.

1.ورواه جماعة عنه مثل: ابن الصباغ المالكي في الفصول المهمّة ص ۱۱۰؛ والحموئي في فرائد السمطين، ج ۲، ص ۲۵ في الباب التاسع والأربعين من السمط الثاني ؛ ونقله السيد المرعشي في تعليقاته على إحقاق الحق، ج ۹ ، ص ۴۸۶ نقلاً عن مخطوطة تفسير الثعلبي، وسيعيد نحوه المصنف في أواسط الكتاب نقلاً عن كتاب المحاسن المجتمعة .

2.وقد ورد بهذا المعنى روايات عن رسول اللّه صلى الله عليه و آله .

3.صحيح البخاري، ج ۵، ص ۱۷۹ باب عمرة القضاء ح ۱ ضمن حديث طويل. وذكره أيضاً في أوّل مناقب أمير المؤمنين مرسلاً ومقتصراً على هذه الفقرة. ورواه الحافظ النسائي في خصائص أمير المؤمنين ح ۶۹ و ۷۰ و ۱۹۳ و ۱۹۴، وقد ذكرنا بهامشها معظم تخريجات الحديث.

صفحه از 302