137
مكاتيب الأئمّة ج5

إسماعيل 1 ، قال : بعثت إلى أبي الحسن الرّضا عليه السلام بدراهمٍ لي و لغيري ، وكتبت إليه أُخبره أنّها من فِطرة العيال . فكتَب بخطّه :قَبَضتُ وَ قَبِلتُ . 2

باب الخمس

79

كتابه عليه السلام إلى أحمد بن محمّد بن عيسى

۰.أحمد بن محمّد بن عيسى بن يزيد۳، قال : كتبت : جُعلتُ لك الفداء ، تعلّمني ما الفائدة وما حدّها ، رأيك ـ أبقاك اللّه تعالى ـ أن تمنّ عليّ ببيان ذلك ؛ لكيلا أكون مقيما على حرامٍ لا صلاة لي ولا صوم . فكتب :الفائِدَةُ مِمَّا يُفيدُ إِلَيكَ في تِجارَةٍ مِن رِبحِها ، وَ حَرثٍ بَعدَ الغَرامِ أَو جائِزَةٍ . ۴

80

كتابه عليه السلام إلى الحسين بن عبد ربّه

في الصّلة وفيما يصله به صاحب الخمس

0.سهل بن زياد عن محمّد بن عيسى ، عن عليّ بن الحسين بن عبد ربّه 5 ، قال : سرّح

1.راجع : ص ۱۰۴ الرقم ۴۵ .

2.الكافي : ج۴ ص۱۷۴ ح۲۲ ، تهذيب الأحكام : ج۴ ص۹۱ ح۳ ، كتاب من لا يحضره الفقيه : ج۲ ص۱۸۳ ح۲۰۸۳ ، وسائل الشيعة : ج۹ ص۳۴۵ ح۱۲۱۹۰ . هو محمّد بن إسماعيل بن بزيع الّذي تقدّمت ترجمته .

3.الظاهر وقوع التصحيف في « بن يزيد » ؛ لوقوع العدّة في طريق الكليني إلى أحمد بن محمّد بن عيسى ، وقال السيّد الخوئي : وفي بعض النسخ أحمد بن محمّد بن عيسى ، عن يزيد ( راجع : معجم رجال الحديث : ج ۲ ص ۳۱۸ الرقم ۹۰۴ ) . أمّا أحمد بن محمّد بن عيسى هو الأشعري المكنّى بأبي جعفر ، أوّل مَن سكن قم ، من آبائه سعد بن مالك بن الأحوض ،وهو شيخ القمّيين ووجههم وفقيههم ، عدّه الشيخ من أصحاب الرضا والجواد والهادي عليهم السلام ( راجع : رجال الطوسي : ص ۳۶۶ الرقم ۵۱۹۷ وص ۳۹۷ الرقم ۵۵۱۹ و ص ۴۰۹ الرقم ۵۶۳۲ ) .

4.الكافي : ح ۱ ص ۵۴۵ ح ۱۲ ، وسائل الشيعة : ج ۹ ص ۵۰۳ ح ۱۲۵۸۵ .

5.أورده العلّامة فيالقسم الأوّل ، وفي الكشّي : أنّه كان وكيلاً ، وقد ورد في بعض التراجم باسم «الحسن بن عبد ربّه » ) راجع : خلاصة الأقوال : ص۵۱ الرقم ۱۴ ، رجال الكشّي : ج۲ ص۵۱۲ الرقم ۹۹۱ ، التحرير الطاووسي : ص۱۴۵ الرقم ۱۰۸ ، رجال ابن داوود : ص۷۴ الرقم ۲۹ ) . والظاهر أنّ ابنه عليّ هو الوكيل لا أبوه ؛ لاختلاف نسخ الكشّي وعدم ثبوت صحّة نسخة العلّامة ( راجع : معجم رجال الحديث : ج۶ ص۹ ) .


مكاتيب الأئمّة ج5
136

كتبت إلى أبي الحسن الرّضا عليه السلام ، أسأله عن الوصيّ أيزكّي زكاة الفطرة عن اليتامى إذا كان لهم مالٌ ؟ قال : فكتب عليه السلام :لا زَكاةَ عَلى يَتيمٍ . 1

77

جوابه عليه السلام لمكتوبة محمّد بن القاسم بن الفُضَيل

في زكاة المملوك

۰.محمّد بن الحسين عن محمّد بن القاسم بن الفُضَيل البصريّ۲، عن أبي الحسن عليه السلام ، قال : كتبت إليه : . . . وعن مملوكٍ يموت مولاه وهو عنه غائبٌ في بَلدٍ آخر و في يده مال لمولاه ويحضر الفِطرُ ، أ يزكّي عن نفسه من مال مولاه وقد صار لليتامى ؟ قال :نَعَم . ۳

78

كتابه عليه السلام إلى محمّد بن إسماعيل

في إخراج الزّكاة إلى الإمام

0.محمّد بن يحيى عن بُنان بن محمّد ، عن أخيه عبد الرَّحمن بن محمّد ، عن محمّد بن

1.الكافي : ج۳ ص۵۴۱ ح۸ ، تهذيب الأحكام : ج۴ ص۳۰ ح۱۵ ، كتاب من لا يحضره الفقيه : ج۲ ص۱۷۷ ح۲۰۶۵ ، وسائل الشيعة : ج۹ ص۳۲۶ ح۱۲۱۳۷. ومحمّد بن القاسم قد تقدّمت ترجمته.

2.راجع : ص ۱۱۹ الرقم ۶۵ .

3.الكافي : ج۴ ص۱۷۲ ح۱۳ ، تهذيب الأحكام : ج۴ ص۳۰ ح۱۵ ، كتاب من لا يحضره الفقيه : ج۲ ص۱۸۰ ح۲۰۷۳ ، وسائل الشيعة : ج۹ ص۳۲۶ ح۱۲۱۳۸. وقد تقدّمت ترجمته.

  • نام منبع :
    مكاتيب الأئمّة ج5
    سایر پدیدآورندگان :
    فرجی، مجتبی
    تعداد جلد :
    7
    ناشر :
    سازمان چاپ و نشر دارالحدیث
    محل نشر :
    قم
    تاریخ انتشار :
    1387
    نوبت چاپ :
    اول
تعداد بازدید : 93611
صفحه از 464
پرینت  ارسال به