127
مكاتيب الأئمّة ج5

65

جوابه عليه السلام لمكتوبة محمّد بن القاسم

في السّجود على الملابس

۰.عَبّاد بن سليمان عن سعد بن سعد۱، عن محمّد بن القاسم بن الفضيل بن يسار۲، قال : كتب رجل إلى أبي الحسن عليه السلام : هل يسجد الرّجل على الثّوب يتّقي به وجهَه من الحرّ و البَرد و من الشّيء يكرَه السّجود عليه؟ فقال :نَعَم لا بَأسَ بِهِ . ۳

66

كتابه عليه السلام إلى سليمان بن حفص المروزيّ

في سجدة الشّكر والقول فيها

۰.سليمان بن حَفص المَروَزيّ۴أنّه قال : كتَب إليَّ أبو الحسن الرّضا عليه السلام :قُل في سَجدَةِ الشُّكر مِئَةِ مَرَّةٍ « شُكرا شُكرا » ، وَ إِن شِئتَ « عَفوا عَفوا » . ۵

1.راجع : ص ۱۳۳ الرقم ۸۵ .

2.محمّد بن القاسم بن الفضيل بن يسار النّهديّ ، ثقة هو و أبوه و عمّه العلاء و جدّه الفضيل ، روى عن الرّضا عليه السلام . له كتاب ( راجع : رجال النّجاشي : ص ۳۶۲ الرقم ۹۷۳ ، الفهرست للطوسي : ص ۲۳۵ الرقم ۷۰۱ ، رجال الطوسي : ص ۳۶۶ الرقم ۵۴۴۳ ، رجال البرقي : ص۵۲ ) .

3.تهذيب الأحكام :ج۲ص۳۰۷ح۹۹ ،الاستبصار :ج۱ ص۳۳۳ ح۱۲۵۲ ، وسائل الشيعة :ج۵ ص۳۵۰ ح۶۷۶۴ .

4.سليمان بن حفص المروزيّ : ذكره الشّيخ في أصحاب الرّضا عليه السلام . و لقي سليمان بن حفص موسى بن جعفر والرّضا عليهماالسلامجميعا ، أدرك الهاديّ عليه السلام و روى عنه . روى عن أبي الحسن ، و أبي الحسن موسى بن جعفر ، و أبي الحسن الرّضا ، و أبي الحسن العسكريّ ، و الرّجل العسكريّ ، و أبي الحسن الأخير ، و الفقيه ، و الفقيه العسكريّ ، والرّجل عليهم السلام ( راجع : رجال الطوسي : ص۳۸۵ الرقم۵۶۷۲ ، معجم رجال الحديث : ج۸ ص۲۴۳ الرقم۵۴۲۸ ) .

5.كتاب من لا يحضره الفقيه : ج۱ ص۳۳۲ ح۹۷۰ ، وسائل الشيعة : ج۷ ص۱۶ ح۸۵۸۶ وراجع : مكاتيب الأئمّة عليهم السلام ، الإمام الكاظم عليه السلام .


مكاتيب الأئمّة ج5
126

أصاب كفّه بَردُ نقطةٍ من البول لم يَشُكَّ أنّه أصابه و لم يره ، و أنّه مسحه بخرقةٍ ثمّ نسي أن يغسله ، و تمسّح بدهنٍ فمسح به كفّيه و وجهه و رأسه ، ثمّ توضّأ وضوء الصّلاة فصلّى . فأجاب بجواب قرأته بخطّه :أَمَّا ماتَوَهَّمتَ مِمَّا أَصابَ يَدَكَ فَلَيسَ بِشَيءٍ إلّا ماتَحَقَّق ، فَإِن حَقَّقتَ ذلِكَ كُنتَ حَقيقا أَن تُعيدَ الصَّلَواتِ الَّتي كُنتَ صَلَّيتَهُنَّ بِذلِكَ الوُضوءِ بِعَينِهِ ماكانَ مِنهُنَّ في وَقتِها ، وَ ما فاتَ وَقتُها فَلا إِعادَةَ عَلَيكَ لَها ، مِن قِبَلِ أَنَّ الرَّجُلَ إِذا كانَ ثَوبُهُ نَجِسا لَم يُعِدِ الصَّلاةَ إِلَا ما كانَ في وَقتٍ ، وَ إِذا كانَ جُنُبا أَو صَلَّى عَلى غَيرِ وُضُوءٍ فَعَلَيهِ إِعادَةُ الصَّلَواتِ المَكتوباتِ الَّتي فاتَتهُ ؛ لِأَنَّ الثَّوبَ خِلافُ الجَسَدِ ، فَاعمَل عَلى ذلِكَ إِن شاءَ اللّهُ تَعالى . 1

64

كتابه عليه السلام إلى إسماعيل بن مهران

في حدّ غسل الوجه

۰.عليّ بن محمّد عن سهل بن زياد ،عن إسماعيل بن مهران۲، قال : كتبت إلى الرّضا عليه السلام أسأله عن حدّ الوجه ، فكتب:مِن أَوَّلِ الشَّعرِ إِلى آخِرِ الوَجهِ ، وَكَذلِكَ الجَبينَينِ . ۳

1.تهذيب الأحكام : ج۱ ص۴۲۶ ح۱۳۵۵ ، الاستبصار : ج۱ ص۱۸۴ ، وسائل الشيعة : ج۳ ص۴۷۹ ح۴۲۲۸.

2.راجع : ص ۱۱۱ الرقم ۵۵ .

3.الكافي : ج۳ ص۲۸ ح۴ ، تهذيب الأحكام : ج۱ ص۵۵ ح۴ وزاد فيه : «الجبينين حينئذٍ» ، وسائل الشيعة : ج۱ ص۴۰۴ ح۱۰۴۹ .

  • نام منبع :
    مكاتيب الأئمّة ج5
    سایر پدیدآورندگان :
    فرجی، مجتبی
    تعداد جلد :
    7
    ناشر :
    سازمان چاپ و نشر دارالحدیث
    محل نشر :
    قم
    تاریخ انتشار :
    1387
    نوبت چاپ :
    اول
تعداد بازدید : 93655
صفحه از 464
پرینت  ارسال به