انجاب الثقات في فحول الرواة - صفحه 318

من أصحاب السرّ ، حيث قال : ألست صاحب سرّك وتقريره ، فقال : بلى ، وكذا يدلّ على كمال علمه وكثرة عقله وجودة ذهنه قوله : أطفئ السراج فقد طلع الصبح ، مع نهاية غموضته . وإليه المنسوب الدعاء المشهور . ۱
وقد قتله الحجاج بن يوسف وقد كان قد أخبره بقتله . ۲

[ قنبر ]

وكذا قَتل ذلك اللعين قنبر مولى أميرالمؤمنين عليه السلام ۳ مع كونه من خواصّه كما في ( صه ) ۴ ، وكذا في (الكش) ۵ مدحه .
وفي كتاب الحديث في باب «ما يقبل من الدعاوي بغير بينة» حديث مشهور ۶ يدل

1.انظر الدعاء في : مصباح المتهجد ، ص ۸۴۴ ، مصباح الكفعمي ، ص ۵۵۵ وغيرهما .

2.انظر : شرح ابن أبي الحديد ، ج ۱۷ ، ص ۱۴۹ في كميل بن زياد ونسبه ، وبحار الأنوار ، ج ۳۳ ، ص ۵۲۲ باب ۲۹ .

3.صرّح بذلك ابن داوود في رجاله ، ص۲۷۸ رقم ۱۲۰۶ .

4.خلاصة الأقوال ، ص ۱۹۲ .

5.فقد نقل الكشي في رجاله (ص ۷۲ رقم ۱۲۹) عن إبراهيم بن الحسين الحسيني العقيقي مرفوعا أنه سئل قنبر : مولى من أنت ؟ فقال : أنا مولى من ضرب بسيفين وطعن برمحين وصلّى القبلتين وبايع البيعتين وهاجر الهجرتين ولم يكفر باللّه طرفة عين ، أنا مولى صالح المؤمنين ووارث النبيين وخير الوصيين وأكبر المسلمين ويعسوب المؤمنين ونور المجاهدين ورئيس البكائين وزين العابدين وسراج الماضين وضوء القائمين وأفضل القانتين ولسان رسول رب العالمين . . إلى آخر الرواية بتفصيلها ، فراجع .

6.وهو ما جرى بين أميرالمؤمنين عليه السلام وشريح القاضي في درع طلحة ، حيث قال عليه السلام : هذه درع طلحة اُخِذت غلولاً يوم البصرة ، واستدعى شريح منه عليه السلام بيّنة ، فأتاه بالحسن عليه السلام فلم يقبل ، وأتاه بقنبر فقال شريح : هذا مملوك ، و لا أقضي بشهادة مملوك! فغضب علي عليه السلام واحتجّ عليه إلى أن قال عليه السلام : وما بأس بشهادة المملوك إذا كان عدلاً . انظر : الكافي ، ج۷ ، ص ۳۸۵ باب شهادة الواحد ويمين المدعي ح ۵ ؛ المناقب ، ج۲ ، ص ۱۰۵ نقلاً عن الأحكام الشرعية ؛ وسائل الشيعة ، ج ۲۷ ، ص ۲۶۵ باب ۱۴ ح ۳۳۷۳۷ ؛ بحار الأنوار ، ج۱۰۱ ، ص ۲۹۹ باب ۱۱ ح ۶ عن الأحكام الشرعية .

صفحه از 403