انجاب الثقات في فحول الرواة - صفحه 301

[ هشام بن سالم الجعفي ]

هشام بن سالم الجواليقي الجعفي مولى بشر بن مروان أبو الحكم [ كان ] من سبي الجرجان ۱ ، روى عن أبي عبداللّه عليه السلام وأبي الحسن [ عليه السلام ] ، ثقة ثقة ( صه ) . ۲
قال النجاشي : ۳ له كتاب روى عنه ابن أبي عمير .
وفي الفهرست : ۴ له أصل روى عنه ابن أبي عمير وصفوان بن يحيى وعلي بن الحكم .
قال ابن طاووس : ظاهر أنّه صحيح الاعتقاد معروف الولاية غير مدافع .
قال الفضلاء :
وما رواه الكشي ۵ من أنّه يزعم أنّ للّه ۶ عز و جلصورةً وأنّ آدم مخلوق على / 72 / مثال الربّ ،

1.كذا ، وفي المصدر : الجوزجان .

2.خلاصة الأقوال ، ص ۱۷۹ رقم ۲ ؛ وصرّح بذلك النجاشي في رجاله ، ص ۴۳۴ رقم ۱۱۶۵ .

3.رجال النجاشي ، ص ۴۳۴ رقم ۱۱۶۵ قال : له كتاب يرويه جماعة ، اَخبرنا محمد بن عثمان ، قال : حدثنا جعفر بن محمد ، قال : حدثنا عبيد اللّه بن أحمد ، قال : حدثنا ابن أبي عمير عنه بكتابه .

4.الفهرست ، ص ۱۷۴ رقم ۷۶۰ باختصار من المؤلف .

5.رجال الكشي ، ص ۲۸۴ رقم ۵۰۳ ، والحديث بتمامه هذا : محمد بن مسعود ، قال : حدثني علي بن محمد القمي ، قال : حدثني أحمد بن محمد بن خالد البرقي ، عن أبي عبداللّه محمد بن موسى بن عيسى من أهل همدان ، قال : حدثني اشكيب بن عبدك الكسائي ، قال : حدثني عبدالملك بن هشام الخياط ، قال : قلت لأبي الحسن الرضا عليه السلام : اَسألك جعلني اللّه فداك!؟ قال : «سل ـ يا جبلي ـ عما ذا تسألني؟» فقلت : جعلت فداك! زعم هشام بن سالم أن للّه عز و جل صورة وأن آدم خلق على مثال الرب ويصف هذا ويصف هذا ـ وأوميت إلى جانبي وشعر رأسي ـ وزعم يونس مولى آل يقطين وهشام بن الحكم أن اللّه شيء لا كالأشياء وأن الأشياء بائنة منه وهو بائن من الأشياء ، وزعما أن إثبات الشيء أن يقال جسم ، فهو جسم لا كالأجسام ، شيء لاكالأشياء ، ثابت موجود غير مفقود ولا معدوم ، خارج عن الحدين حد الإبطال وحد التشبيه ، فبأيّ القولين أقول؟ قال : فقال عليه السلام : أراد هذا الإثبات ، وهذا شبّه ربه تعالى بمخلوق ، تعالى اللّه الذي ليس له شبيه ولا عدل ولا مثل ولانظير ولا هو في صفة المخلوقين ، لا تقل بمثل ما قال هشام بن سالم ، وقل بما قال مولى آل يقطين وصاحبه . قال : قلت : فنعطي الزكاة من خالف هشاما في التوحيد؟ فقال برأسه : لا .

6.في المخطوطة : اللّه .

صفحه از 403