55
نَهجُ الذِّكر ج2

الفَصلُ الأَوَّلُ: تفسير الحوقلة

1 / 1

لا حَولَ عَنِ المَعصِيَةِ ولا قُوَّةَ عَلَى الطّاعَةِ إلّا بِاللّهِ

۱۶۶۷.رسول اللّه صلى الله عليه و آلهـ لِمَعاذٍ ـ: يا مَعاذُ ، أتَدري ما تَفسيرُ : لا حَولَ ولا قُوَّةَ إلّا بِاللّهِ؟ لا حَولَ عَن مَعصِيَةِ اللّهِ إلّا بِقُوَّةِ اللّهِ ، ولا قُوَّةَ عَلى طاعَةِ اللّهِ إلّا بِعَونِ اللّهِ . ۱

۱۶۶۸.مجمع الزوائد عن عبد اللّه بن مسعود :كُنتُ عِندَ النَّبِيِّ صلى الله عليه و آله فَقُلتُ : لا حَولَ ولا قُوَّةَ إلّا بِاللّهِ ، فَقالَ رَسولُ اللّهِ صلى الله عليه و آله : تَدري ما تَفسيرُها؟ قُلتُ : اللّهُ ورَسولُهُ أعلَمُ!
قالَ : لا حَولَ عَن مَعصِيَةِ اللّهِ إلّا بِعِصمَةِ اللّهِ ، ولا قُوَّةَ عَلى طاعَةِ اللّهِ إلّا بِعَونِ اللّهِ . ۲

۱۶۶۹.الإمام عليّ عليه السلامـ حينَ سُئِلَ عَن تَأويلِ : لا حَولَ ولا قُوَّةَ إلّا بِاللّهِ ـ: لا حَولَ لَنا عَن مَعاصِي اللّهِ إلّا بِعِصمَةِ اللّهِ ، ولا قُوَّةَ لَنا عَلى طاعَةِ اللّهِ إلّا بِعَونِ اللّهِ . ۳

1.الفردوس : ج ۵ ص ۳۷۵ ح ۸۴۷۸ عن ابن مسعود ، كنزالعمّال : ج ۱ ص ۴۵۹ ح ۱۹۸۴ وج ۲ ص ۲۵۱ ح ۳۹۴۶ .

2.مجمع الزوائد : ج ۱۰ ص ۱۲۱ ح ۱۶۹۰۷ نقلاً عن البزّار ، كنزالعمّال : ج ۲ ص ۲۵۱ ح ۳۹۴۷ نقلاً عن ابن النجّار نحوه .

3.الاحتجاج : ج ۲ ص ۴۹۴ ح ۳۲۸ عن الإمام العسكري عليه السلام في رسالته إلى أهل الأهواز حين سألوه عن الجبر والتفويض ، تحف العقول : ص ۴۶۸ ، بحار الأنوار : ج ۵ ص ۲۴ ح ۳۰ .


نَهجُ الذِّكر ج2
54

3 . دور ذكر «الحوقلة» في الحياة

لهذا الذكر المبارك بركات كثيرة في حياة الإنسان المادية والمعنوية ، ومن أهم بركات هذا الذكر التي تمّ التصريح بها في أحاديث الفصل الثالث : دوام النعم الإلهيّة وزوال الفقر والطهارة من الذنوب ودفع الوسوسة وفتور الغضب والحيلولة عن الحزن ودفع الحسد وأنواع البلايا .
ومن البديهي أنّ قول هذا الذكر كلّما اقترن أكثر بحقيقته التي هي التوحيد في الأفعال فإنّه سيتمخّض عن بركات أكثر في الحياة . وبسبب أهمية هذا الذكر ودوره المؤثّر والبنّاء ، فقد رغّبت الأحاديث الإسلامية المسلمين في التمتّع ببركاته من خلال وصفه بأوصاف مثل : كنز الكلام ، كنز الجنّة ، كنز العرش ، تسبيح حملة العرش وكلام أهل السماوات .
كما تؤكّد على ترديد هذا الذكر عند سماع الحيّعلات في الأذان وبعد صلاة الفجر وعند الخروج من البيت وعند دخول المسجد والسوق .

4 . خطر البراءة من الحول والقوّة الإلهيين

إنّ النقطة المقابلة ل «الحوقلة» التي تجسّد التوحيد في الأفعال ولها بركات كثيرة في حياة الإنسان المادية والمعنوية ، هي إظهار البراءة من الحول والقوّة الإلهيين والتي تمثّل خطرا بالغا ، لذلك فقد هلك الرجل من فوره دون أن يستطيع أن يكمل كلامه خلال حادثة اتّهام الإمام الصادق عليه السلام عندما قال هذا الشخص المتّهم كذبا :
أبرَأُ إلَى اللّهِ مِن حَولِهِ وقُوَّتِهِ ، وألجَأُ إلى حَولي وقُوَّتي أنّي لَصادِقٌ بَرٌّ في ما أقولُ .۱

1.راجع : ص ۸۵ ح ۱۷۶۴ .

  • نام منبع :
    نَهجُ الذِّكر ج2
    سایر پدیدآورندگان :
    الافقی، رسول
    تعداد جلد :
    2
    ناشر :
    دار الحدیث
    محل نشر :
    قم
    تاریخ انتشار :
    1386
    نوبت چاپ :
    الاولی
تعداد بازدید : 108259
صفحه از 679
پرینت  ارسال به