عُمرَةٍ يُكَبِّرُ عَلى كُلِّ شَرَفٍ مِنَ الأَرضِ ثَلاثَ تَكبيراتٍ ، ثُمَّ يَقولُ : لا إلهَ إلَا اللّهُ وَحدَهُ لا شَريكَ لَهُ ، لَهُ المُلكُ ولَهُ الحَمدُ ، وهُوَ عَلى كُلِّ شَيءٍ قَديرٌ ، آيِبونَ تائِبونَ عابِدونَ ساجِدونَ لِرَبِّنا حامِدونَ ، صَدَقَ اللّهُ وَعدَهُ ، ونَصَرَ عَبدَهُ ، وهَزَمَ الأَحزابَ وَحدَهُ . ۱
۱۶۲۸.رسول اللّه صلى الله عليه و آله :وَالَّذي نَفسُ أبِي القاسِمِ بِيَدِهِ ، ما هَلَّلَ اللّهَ مُهَلِّلٌ ، ولا كَبَّرَ اللّهَ مُكَبِّرٌ عَلى شَرَفٍ مِنَ الأَشرافِ ، إلّا هَلَّلَ ما خَلفَهُ وكَبَّرَ ما بَينَ يَدَيهِ بِتَهليلِهِ وتَكبيرِهِ حَتّى يَبلُغَ مَقطَعَ التُّرابِ ۲ . ۳
۱۶۲۹.عنه صلى الله عليه و آله :الحُجّاجُ وَالعُمّارُ وَفدُ اللّهِ ، إن سَأَلوا اُعطوا ، وإن دَعَوا اُجيبوا ، وإن أنفَقوا اُخلِفَ لَهُم ، وَالَّذي نَفسُ أبِي القاسِمِ بِيَدِهِ ، ما كَبَّرَ مُكَبِّرٌ عَلى نَشَزٍ ۴ ولا أهَلَّ مُهِلٌّ عَلى شَرَفٍ مِنَ الأَشرافِ ، إلّا أهَلَّ ما بَينَ يَدَيهِ وكَبَّرَ حَتّى يَنقَطِعَ بِهِ مُنقَطَعُ التُّرابِ . ۵
3 / 10
رَميُ الجِمارِ
۱۶۳۰.الكافي عن يعقوب بن شعيب :سَأَلتُ أبا عَبدِ اللّهِ عليه السلام عَنِ الجِمارِ ۶ ، فَقالَ : قُم عِندَ الجَمرَتَين
1.صحيح البخاري : ج ۲ ص ۶۳۷ ح ۱۷۰۳ ، سنن أبي داوود : ج ۳ ص ۸۸ ح ۲۷۷۰ ، الموطّأ : ج ۱ ص ۴۲۱ ح ۲۴۳ ، كنز العمّال : ج ۷ ص ۹۹ ح ۱۸۱۵۴ .
2.مقطع التراب : أي منتهى الأرض (اُنظر روضة المتّقين : ج ۴ ص ۲۱۴) .
3.كتاب من لا يحضره الفقيه : ج ۲ ص ۲۷۳ ح ۲۴۲۲ ، المحاسن : ج ۲ ص ۹۴ ح ۱۲۴۶ عن الإمام الصادق عليه السلام ، مكارم الأخلاق : ج ۱ ص ۵۵۴ ح ۱۹۱۰ ، بحار الأنوار : ج ۷۶ ص ۲۵۴ ح ۴۸ ؛ كنز العمّال : ج ۵ ص ۱۹ ح ۱۱۸۶۷ نقلاً عن أبي الشيخ عن ابن عمر .
4.النَّشَزُ من الأرض : هو ما ارتفع وظهر (لسان العرب : ج ۵ ص ۴۱۷ «نشز») .
5.شُعب الإيمان : ج ۳ ص ۴۷۵ ح ۴۱۰۴ عن عمرو بن شعيب عن أبيه عن جدّه ، كنز العمّال : ج ۵ ص ۹ ح ۱۱۸۱۷ .
6.الجِمار : جمع جَمْرة من الحصى ، ومنه جِمار المناسك للحجّ. والجَمَرات : مجتمع الحصى بمنىً ، فكلّ كُومة من الحصى جمرةٌ (مجمع البحرين : ج ۱ ص ۳۰۹ «جمر») .