شرح دعاي صباح (شوشتري) - صفحه 75

/ 19 / السعادات ، شاهزاده عالميان ، عصمة الدنيا والدين ، « مريم سلطان بيگم » ، لا زال ظلّ عصمتها جليلاً ، وطرف الحوادث عن جمال عصمتها كليلاً بحرمة ائمّة الطاهرين ـ صلوات اللّه عليهم أجمعين ـ نمود كه به نظر اقبال مشرّف و به شرف التفات مزيّن گردد ، و از حضيض خمول به اوج اشتهار قبول رسد تا ميان خواصّ و عوام ، شهرت تمام يابد و به آن انام ، انتفاع يابند و ثواب آن واصل روزگار فرخنده آثار سايه شفقت حضرت پروردگار گردد. والحمد للّه حَق حمده حمداً لاَ ابتداءَ لَهُ ولاَ انتهاءَ له.
قال الشريف يحيى بن قاسم العلوي اليَمني ـ أَدامَ اللّهُ علُوَّه ـ : اللّه حسبي ؛ ظفرت بسفينة طويلة مكتوبة فيها بخطّ سيّدي وجدّي أميرالمؤمنين وقائد الغر المحجّلين ليث بني غالب علي بن أبي طالب عليه السلام هذه صورته : بسم اللّه الرّحمن الرّحيم . / 20 / هذا دعاء علّمَني رسولُ اللّه صلى الله عليه و آله و كانَ يَدعُو به في كلّ صباح و في كل كُربة وهو : اللهمّ يا من دَلَع . . إلى آخر الدّعاء ، وكتبه علي بن أبيطالب عليه السلام في آخر نهار الخميس حادي عشر شهر ذي الحجة سنة خمس و عشرين من الهجرة ، وقال الشريف : نقلته من خطّه ۱ المبارك و كان مكتوباً بالقلم الكوفي على الرَّقّ في السابع والعشرين من ذي القعدة سنة أربع وثلاثين وسبعمئة .
و روي / 21 / عن أميرالمؤمنين عليه السلام أنّه قال : من قرأ هذا الدّعاء في كلّ صباح بعد أداء الفريضة لكل حاجة يصير مقروناً بالإجابة ، ولو كان العالَم مملوّاً من البلاءِ لا يَصِلُ إليه ، وكان قاريه في نظر الخلائق مكرّماً معززاً ، والعُدوُّ لا يغلب عليه ، ولو قَصَد شخص أن يفعل به السّيّئة يعود إليه ، ويقبل اللّه من قاريه ألف ألفَ حَسَنة ، و يمحو عنه ألفَ ألف سيّئة ، ويسلم من الوباء والطاعون و مَوتِ المفاجاة / 22 / ، ويصل إليه رزقه من حيث لا يحتسب ، ويخرج من الدّنيا بالإيمان ، وإذا خرج عن القبر يومَ القيامةِ جاء ملك فوق رأسه قائماً مع بُراقٍ ويقعده عليه و أوصله إلى الجنّة ، وفي هذا الدّعاء مندرج سِرّ اللّهِ تعالى ، ومَن قرأه بالاعتقاد الصّحيح له حظّ عن الولاية ، ولا يذلّ ولا يحقر في الدّنيا ولا في الآخرة . وأكابر الدّهر داوموا على هذا الدعاء ، وسمّاه أميرالمؤمنين «مفتاح الفتوح ورموز الكنوز» .
يعنى : گفته است سيّد بزرگوار بلند مرتبه ، يحيى پسر قاسم علوى يمنى ـ هميشه

1.الف و ب : خط .

صفحه از 231