عِدّة رابعة معلومة:
وهناك عِدّة أُخرى رابعة معلومة، روى عنهم ثقة الإسلام الكليني، عن العمركي البوفكي، ولكنّها ليست من عِدد الكافي، إذ لا وجود لها في أسانيده، وإنّما نذكرها للفائدة، وقد نبّه عليها تلميذ ثقة الإسلام الكليني الشيخ ابن قولويه القمّي رحمهما اللّه ؛ إذ قال في كتابه كامل الزيارات : «حدّثني محمّد بن يعقوب، قال: حدّثني عِدّة من أصحابنا، منهم: أحمد بن إدريس ومحمّد بن يحيى؛ عن العمركي البوفكي» ۱ .
ملاحظة مفيدة حول مشايخ العِدّة:
إنّ العِدَد الثلاث المذكورة، عادة ما يروي الكليني عنها، عن واحد من المذكورين، وهم: سهل بن زياد، وهو الأكثر، والبرقي، وروايات العِدّة عنه أقلّ من روايات العِدّة عن سهل بكثير، والأشعري وروايات عِدّته أقلّ من روايات العِدّتين بكثير.وقد تلتقي عِدّتان من تلك العِدَد بلفظ واحد في بعض طرق أحاديث الكافي، كرواية الكليني ـ مثلاً ـ عن:1 ـ «عِدّة من أصحابنا، عن أحمد بن محمّد وسهل بن زياد».2 ـ «عِدّة من أصحابنا، عن سهل بن زياد وأحمد بن محمّد».3 ـ «عِدّة من أصحابنا، عن سهل بن زياد وأحمد بن محمّد بن عيسى».4 ـ «عِدّة من أصحابنا، عن أحمد بن محمّد بن خالد البرقي، وأحمد بن محمّد بن عيسى». الأمر الذي يشير إلى اشتراك رجال العِدَد الثلاث المذكورة في الرواية عن سهل والبرقي والأشعري معا، وبعبارة اُخرى، أنّه يمكن القول أنّ رجال أيّة عِدّة من العِدَد الثلاث المذكورة هم رجال العدّتين الاُخريين أيضا، هذا في خصوص موارد الاشتراك المذكورة لظهور الأمر فيها بكلّ وضوح، ولا يبعد القول بالتعميم، وإن لم أجد من صرّح بهذا، فضلاً عمّن تفطّن لموارد الاشتراك.وممّا يؤيّد هذا ويقويه أنّا وجدنا في أحاديث كثيرة في الكافي وغيره من كتب الحديث لاسيّما كتب الشيخ الصدوق، تناوب ـ كل أو بعض ـ رجال أيٍّ من العِدَد الثلاث في الرواية عن شيخَي العِدَّتين الباقيتين. وفيما يأتي جدول مفصّل يبيّن عدد أحاديث الكافي المروية عن العِدَد الثلاث منفردة، أو منظّمة بعضها إلى بعض كالآتي: