229
حياة الشيخ محمد بن يعقوب الكليني

حياة الشيخ محمد بن يعقوب الكليني
228

ثانيا ـ عِدَّة الكليني، عن أحمد بن محمّد بن خالد البرقي:

ورجال هذه العِدّة سبعة، ستّة من أهل قم، وواحد مشترك بين كوفِيَّيْن، وهم:1 ـ أحمد بن عبداللّه القمّي، وهو ابن ابن البرقي (وقد صحّفت كلمة (ابن ابنه) يعني البرقي، في خلاصة الأقوال للعلّامة الحلّي إلى (ابن اُميّة).2 ـ علي بن إبراهيم بن هاشم القمّي.3 ـ علي بن الحسين السعدآبادي، أبو الحسن القمّي .4 ـ علي بن محمّد بن عبداللّه القمّي، يعرف بماجيلويه، وهو ابن بنت البرقي، ويقال له: محمّد بن علي بن بُندار، وقد صحّفت كلمة (ابن ابنته) يعني البرقي، فيخلاصة الأقوال إلى (ابن اُذينة).5 ـ محمّد بن جعفر، وهو مشترك بين أبي الحسين الأسدي الكوفي ساكن الريّ ، وبين أبي العبّاس الرزّاز الكوفي، خال أبي غالب الزراري الثقة المشهور.6 ـ محمّد بن عبداللّه بن جعفر الحميري القمّي.7 ـ محمّد بن يحيى العطّار القمّي. من شخّص رجال عِدّة البرقي:وأوّل من شخّص لنا رجال عِدّة الكليني، عن البرقي، هو الكليني نفسه، ثمّ الشيخ المفيد وابن الغضائري، وأخيرا العلّامة الحلّي.قال ثقة الإسلام الكليني قدس سرهفي الباب التاسع من كتاب العتق في فروع الكافي ـ كما في جملة من نسخ الكافي ـ : «عِدّة من أصحابنا: علي بن إبراهيم، ومحمّد بن جعفر، ومحمّد بن يحيى، وعلي بن محمّد بن عبداللّه القمّي، وأحمد بن عبداللّه ، وعلي بن الحسين جميعا؛ عن أحمد بن محمّد بن خالد، عن عثمان بن عيسى...».وقد نقل هذا من الموضع المشار إليه في الكافي كلّ من:1 ـ السيّد مصطفى التفرشي (ت / 1044 ه ) في نقد الرجال ۱ .2 ـ الأردبيلي محمّد بن علي الغروي الحائري (ت / 1100 ه ) في جامع الرواة ۲ .3 ـ الشيخ الحرّ العاملي (ت / 1104 ه ) في خاتمة الوسائل ۳ .4 ـ المحدّث النوري (ت / 1320 ه ) في خاتمة المستدرك ۴ .5 ـ الشيخ الخاقاني (ت / 1334 ه ) في رجال الخاقاني ۵ .6 ـ السيّد محمّد علي الأبطحي ـ معاصر ـ في تهذيب المقال وعبارته صريحة بوقوفه على النسخة الحجرية من الكافي وفيها ما ذكرناه؛ إذ قال: «وروى الكليني كثيرا، عن عِدَّة من أصحابنا، عنه ـ يعني البرقي ـ وقد أسماهم في باب المملوك بين شركاء يعتق [ أحدهم نصيبه أو يبيع ] من الكافي ج2 ـ 135، بقوله: عِدّة من أصحابنا: علي بن إبراهيم، ومحمّد بن جعفر، ومحمّد بن يحيى، وعلي بن محمّد بن عبداللّه القمّي، وأحمد بن عبداللّه ، وعلي بن الحسين؛ جميعا، عن أحمد بن محمّد بن خالد، عن عثمان بن عيسى.. الحديث» ۶ .ولكن النسخة المطبوعة من الكافي ليس فيها ذلك، والذي فيها هو: «عِدّة من أصحابنا، عن أحمد بن محمّد بن خالد، عن عثمان بن عيسى» ۷ .
ولو أنّ محقّق كتاب الكافي الشيخ علي أكبر الغفاري بيَّن أسماء رجال هذه العِدّة في هامش حديثها بكتاب العتق من الكافي؛ لما تجرّأ صاحب «الكليني والكافي» ص:484 على اتّهام الشيخ الخاقاني بأنّه نقل رجال تلك العِدَّة عن غيره لا على وجه التحقيق!! ۸ هذا، وأمّا ما قد يقال بأنّ تشخيص الكليني لرجال عدته عن البرقي إنّما هو بخصوص هذا المورد دون غيره، وبالتالي لا يصحّ التعميم على جميع ما رواه عن العِدّة عن البرقي، وهو ما اختاره بعض المعاصرين ۹ .فجوابه: أنّه ظاهر في إرادة تشخيص كلّ ما رواه عن البرقي بتوسّط العِدة كما صرّح بهذا بعض من ذكرناه، نظير قوله في أوّل حديث من أحاديث الكافي: «حدّثني عِدّة من أصحابنا، منهم: محمّد بن يحيى العطّار، عن أحمد بن محمّد، عن الحسن بن محبوب» ۱۰ الظاهر في إرادة بيان بعض رجال تلك العِدّة عن أحمد بن محمّد في الكافي مطلقا، لا في خصوص المورد المذكور، ونظير قوله في موارد كثيرة من الكافي: علي بن محمّد ومحمّد بن الحسن، عن سهل بن زياد، وعلي بن محمّد وغيره، عن سهل بن زياد، الظاهر في بيان بعض رجال عدّته، عن سهل بن زياد. ويؤيّده تصريح العلّامة بكون علي ابن محمّد ومحمّد بن الحسن من رجال عِدّة الكافي عن سهل كما سيأتي في محلّه.ولعلّ خير ما يؤيّد كون ما ذكره الكليني قدس سره لا في خصوص مورده، وإنّما في كلّ مورد، عن العِدّة، عن البرقي. هو أنّ تشخيص هذه العِدّة جاء على لسان الشيخ المفيد وابن الغضائري، فذكرا خمسة، فيهم أربعة ممّن ذكرهم الكلينيـ وهم: علي بن إبراهيم، وعلي بن محمّد ماجيلويه، ومحمّد بن جعفر، وعلي بن الحسين ـ سوى محمّد بن يحيى وأحمد بن عبد اللّه ، ولا يضرّ تخلّفهما، فقد اكتفى العلّامة بتسمية أربعة ممّن ذكرهم الكليني، وهم: علي بن إبراهيم، وعلي بن محمّد بن عبداللّه ، وأحمد بن عبداللّه ، وعلي بن الحسين ناسبا ذلك للكليني رحمه الله في حين لم يذكر محمّد بن جعفر الذي صرّح به ثقة الإسلام، ولا محمّد بن يحيى الذي مرّ في تصريح الشيخ المفيد وابن الغضائري؛ الأمر الذي يشير إلى وجود عِدّة تصريحات لثقة الإسلام.تارة بذكر بعضهم، كما فعل في أوّل حديث من الكافي.واُخرى بذكرهم جميعا كما في المورد المذكور، ومنها ما وصل للشيخ المفيد وابن الغضائري، ومنها ما وصل للعلّامة.أمّا عن تشخيص رجال عِدّة الكافي عن البرقي عند الشيخين: المفيد وابن الغضائري، فهو ما قالاه ـ بعد بيان عِدّة الكافي عن الأشعري، كما مرّ عن الطهراني ـ : «.. وكلّ ما كان (عِدّة من أصحابنا، عن أحمد بن محمّد بن خالد البرقي) فهم:علي بن إبراهيم، وعلي بن محمّد ماجيلويه، ومحمّد بن عبداللّه الحميري، ومحمّد بن جعفر، وعلي بن الحسين» ۱۱ . وقال العلّامة الحلّي: «وقال ـ يعني الشيخ الصدوق محمّد بن يعقوب الكليني ـ : كلّما ذكرته في كتابي المشار إليه ـ يعني الكافي ـ : (عِدَّة من أصحابنا، عن أحمد بن محمّد ابن خالد البرقي)، فهم: علي بن إبراهيم، وعلي بن محمّد بن عبداللّه بن اُذينة، وأحمد بن عبداللّه بن اُميّة، وعلي بن الحسن» ۱۲ .وقد وقعت في كلام العلّامة بعض التصحيفات ـ وهي من النسّاخ ـ في أسماء رجال تلك العِدّة، كتصحيف (ابن ابنته) إلى (ابن اُذينة)، وتصحيف (ابن ابنه) إلى (ابن اُميّة)، وكذلك (علي بن الحسين) إلى (علي بن الحسن).

1.. نقد الرجال : ج ۵ ص ۳۲۶، الفائدة الثالثة، وقد أشار إلى رجال هذه العدّة في هامش الصفحة المذكورة، وقد ذُيِّل الهامش بعبارة (منه قدّس سرّه)، أي: من السيّد التفرشي نفسه.

2.. جامع الرواة : ج ۲ ص ۴۶۶ ، الفائدة الثالثة.

3.. خاتمة وسائل الشيعة : ج ۳۰ ص ۱۴۸ ـ ۱۴۹، الفائدة الثالثة.

4.. خاتمة مستدرك الوسائل : ج ۳ ص ۵۰۹ ، الفائدة الرابعة .

5.. رجال الخاقاني : ص ۱۸.

6.. تهذيب المقال : ج ۳ ص ۲۵۴ في ترجمة البرقي .

7.. فروع الكافي : ج ۶ ص ۱۸۳ ح ۵ باب۹، كتاب العتق والتدبير والمكاتبة .

8.. وفي الكتاب المذكور، وهو اطروحة لنيل شهادة الدكتوراه!! أخطاء فاحشة وكثيرة جدّا، ويكفي أنّ صاحبها لم يحسن تعريف الحديث الصحيح، والحسن، والموثّق، والقوي، والضعيف!!! راجع الكتاب المذكور ص: ۴۳۷.

9.. راجع: كليّات في علم الرجال : ص ۴۴۷ ـ ۴۴۸ .

10.. اُصول الكافي : ج ۱ ص ۱۰ ح ۱، كتاب العقل والجهل.

11.. كتاب المستحسنات من المستنسخات (خطّي) .

12.. خلاصة الأقوال : ص ۴۳۰، الفائدة الثالثة.

  • نام منبع :
    حياة الشيخ محمد بن يعقوب الكليني
    تعداد جلد :
    1
    ناشر :
    دارالحدیث با همکاری سازمان اوقاف و امور خیریه
    محل نشر :
    قم
    تاریخ انتشار :
    1387
    نوبت چاپ :
    الاولی
تعداد بازدید : 289518
صفحه از 532
پرینت  ارسال به