145
حياة الشيخ محمد بن يعقوب الكليني

حياة الشيخ محمد بن يعقوب الكليني
144

القول المختار:

يعتبر القول الثاني هو القول الراجح، لجملة من الاُمور، وهي:
أ ـ إنّ أسبق مصادر القول الأوّل الذي حدّد وفاة الكليني رحمه الله (بسنة / 328 ه ) هو فهرست الشيخ الطوسي، ولا يبعد أن يكون هو المصدر الأساس لبقيّة الأقوال الاُخرى التي حدّدت الوفاة بتلك السنة سواءً كانت أقوالاً شيعيّة، أو غيرها، خصوصا مع ملاحظة شهرة الشيخ الطوسي في زمانه، وانتشار كتبه واشتهارها في عصره، بفضل كثرة تلامذته الذين كانوا يستنسخون كلّ ما يكتبه قدس سره، فليس من المستبعد إذن وصول كتابه الفهرست إلى ابن ماكولا وغيره.
ب ـ المشهور هو أنّ الشيخ الطوسي ألّف كتاب الفهرست قبل كتاب الرجال؛ بدليل أنّا نجد في باب من لم يرو عن الأئمّة عليهم السلام من رجال الشيخ إحالات كثيرة في تراجم عديدة إلى الفهرست لمعرفة مؤلّفاته، إذ عادة ما يقول الشيخ في ذيل ـ أو أثناء ـ تلك التراجم عبارة: «له كتب ـ أو مصنّفات ـ ذكرناها في الفهرست» ۱ .
ومعنى هذا، أنّ قوله في الرجال بخصوص وفاة الكليني في (سنة / 329 ه ) الموافق لقول الشيخ النجاشي، يعدّ بمثابة الرجوع عن قوله السابق في الفهرست، وإن لم يصرّح به، والأخذ بالثاني هو المتعيّن، وقد جرى الأخذ بالقول المتأخّر للفقيه في مسألة ما على قوله المتقدّم فيها إن كان له أكثر من قول بشأنها.
ومن الواضح أنّ اتّفاق الشيخ والنجاشي على هذا الأمر، يصعب تجاوزه.
ج ـ توفّر القرينة الدّالة على صحّة (سنة / 329 ه ) كتاريخ لوفاة الكليني رحمه الله، وتنحصر تلك القرينة بذكر شهر الوفاة، وهو شهر شعبان من تلك السنة، كما مرّ في كلام الشيخ الطوسي في رجاله، ومن وافقه على ذلك، في حين تفتقر (سنة / 328 ه ) إلى مثل هذا التحديد.
جدير بالذكر إنّ شهر شعبان من (سنة / 329 ه . ق) يصادف شهر مايس من (سنة / 941 م)، وكذلك شهر أرديبهشت من (سنة / 322 ه . ش) والنصف من شهر شعبان لتلك السنة يوافق يوم الأحد.
هذا، وأمّا ما ذكره النجاشي من أنّ (سنة / 329 ه ) هي سنة تناثر النجوم، وهو ما قاله أيضا في وفاة الصدوق الأوّل المتوفّى رحمه الله في (سنة / 329 ه ) ۲ فلنا رأي فيه، فصّلناه في بحث سابق ۳ ، ولا حاجة إلى إعادته.

1.. راجع على سبيل المثال أرقام التراجم التالية وأسماء أصحابها في رجال الشيخ الطوسي : الرقم ۵۹۴۹ ابن عقدة، و الرقم ۵۹۵۳ أبو غالب الزراري، و الرقم ۵۹۶۳ أحمد بن إبراهيم العمي البصري، و الرقم ۵۹۹۰ إبراهيم ابن صالح الأنماطي، و الرقم ۵۹۹۱ إبراهيم بن رجاء الجحدري ، و الرقم ۵۹۹۲ إبراهيم بن سليمان السهمي، و الرقم ۶۰۰۱ إسماعيل بن علي العمي ، و الرقم ۶۰۲۶ أحمد بن داوود بن سعيد الفزاري، هذا ما وقفنا عليه في حرف الألف فقط، ولا حاجة لمتابعة المزيد.

2.. رجال النجاشي : ص ۲۶۲ الرقم ۶۸۴ في ترجمة الصدوق الأوّل.

3.. راجع بحثنا : الصدوق الأوّل علي بن بابويه القمّي : ص ۱۷۹ وما بعدها من القسم الثاني، بحث منشور في مجلّة فقه أهل البيت عليهم السلام ، العدد الثالث ـ السنة الاُولى ، تصدرها دائرة معارف الفقه الإسلامي، قم / ۱۴۱۷ ه .

  • نام منبع :
    حياة الشيخ محمد بن يعقوب الكليني
    تعداد جلد :
    1
    ناشر :
    دارالحدیث با همکاری سازمان اوقاف و امور خیریه
    محل نشر :
    قم
    تاریخ انتشار :
    1387
    نوبت چاپ :
    الاولی
تعداد بازدید : 289533
صفحه از 532
پرینت  ارسال به