الضّعفاء من رجال الحديث ج2 صفحه 9

[ 120 ]

داوود بن عطاء

اسمه ونسبه :

داوود بن عطاء المدني ، يكنّى أبا سليمان .

طبقته :

عدّه الشيخ الطوسي من أصحاب الإمام الصادق عليه السلام ۱ .
روى عن : جعفر بن محمّد بن نصير ، وزيد بن أسلم ، وعامر الشعبي ، وهشام بن عروة ، وصالح بن كيسان ، وزيد بن عبد الحميد بن عبدالرحمان بن زيد بن الخطّاب ، وموسى بن عقبة ، وسعد بن إسحاق بن كعب ، وابن أبي ذئب .
وروى عنه : إبراهيم بن المنذر الحزامي ، وإسحاق بن محمّد الطلحي ، والأوزاعي ، وحميد بن الربيع ، وساعدة بن عبيد ، وعبّاد بن يعقوب ، وعبدالوهّاب .

أقوال العلماء فيه :

قال العلاّمة الحلّي في القسم الثاني من الخلاصة : «قال ابن عقدة : سمعت عبد الرحمان بن يوسف بن خدّاش يقول : داوود بن عطاء ليس بشيء» ۲ .
وقال ابن داوود الحلّي في الجزء الثاني من رجاله : «عن ابن عقدة قال : ليس
بشيء» ۳ .
وذكره الجزائري في القسم الرابع من رجاله المختصّ برواة الضعاف ۴ ، ومحمّد طه نجف في القسم الثالث من رجاله المختصّ بالضعفاء ۵ .
وقال أحمد بن حنبل فيه : «لا يحدَّث عنه ، وليس بشيء» ۶ .
وقال البخاري عن موسى بن عقبة : «منكر الحديث» ۷ .
وذكره ابن عديّ الجرجاني في الكامل في الضعفاء ، والعقيلي في الضعفاء الكبير ، وابن حبّان في المجروحين ، وغيرهم ۸ .

1.رجال الطوسي : ص ۲۰۲ الرقم ۲۵۷۰ .

2.خلاصة الأقوال : ص ۳۴۵ .

3.رجال ابن داوود : ص ۲۴۵ .

4.حاوي الأقوال : ج ۳ ص ۴۵۶ .

5.إتقان المقال : ص ۲۸۲ .

6.العلل ومعرفة الرجال : ج ۲ ص ۴۷ الرقم ۱۵۰۹ و ج ۳ ص ۲۹۷ .

7.التاريخ الكبير : ج ۳ ص ۲۴۴ الرقم ۸۳۶ ، الضعفاء الصغير : ص ۴۵ .

8.الكامل في الضعفاء : ج ۳ ص ۹۵۳ ، الضعفاء الكبير : ج ۳ ص ۳۴ ، المجروحين لابن حبّان : ج ۱ ص ۲۸۹ .

الضّعفاء من رجال الحديث ج2 صفحه 10

كتبه ورواياته :

عنونه النجاشي في رجاله قال : «داوود بن عطاء المدني : أخبرنا أبو العبّاس أحمد بن علي بن نوح قال : حدّثنا علي بن الحسين قال : حدّثنا الحسن بن سكن بن أبي زيد قال : حدّثنا عبّاد بن يعقوب .
قال ابن نوح : وأخبرنا محمّد بن عبد اللّه قال : حدّثنا محمّد بن القاسم البزّاز قال : حدّثنا عبّاد بن يعقوب الأسدي قال : حدّثنا داوود بن عطاء عن جعفر بن محمّد عليه السلام بأحاديثه النوادر عنه» ۱ .
والطريق الأوّل للنجاشي فيه الحسن بن سكن أبو زيد الذي ليس له ذكر في
كتب الرجال في مدرسة أهل البيت ، وهو من رواة مدرسة الخلفاء ۲ . والطريق الثاني فيه محمّد بن القاسم البزّاز الذي ليس له ذكر في كتب الرجال ، وله رواية في تاريخ بغداد وتنبيه الغافلين لابن كرامة . وكلا الطريقين ينتهي إلى عبّاد بن يعقوب الأسدي المجهول .
ووصفه الذهبي بأنّه من غلاة الشيعة ورؤوس البدع ؛ ولكنّه صادق الحديث . ووثّقه ابن حاتم وابن خزيمة ۳ . وروايته مشهورة في كلتا المدرستين .
وعبّاد بن يعقوب يروي عن داوود بن عطاء عن جعفر بن محمّد بن نصر الخلدي . ولعلّ كتاب النوادر له وليس لأبي عبداللّه جعفر بن محمّد الصادق عليه السلام ؛ حيث لم يصلنا من رواية داوود بن عطاء عن أبي عبد اللّه رواية في كتب الحديث ، وروايات ابن نصر الخلدي قريبة من النوادر . ولعلّ الوهم الذي وقع فيه النجاشي ناشئ من الحسن بن السكن ومحمّد بن القاسم البزّاز ، أو من عبّاد بن يعقوب نفسه ؛ لضعفهم ، واللّه العالم .
وتقدّم أنّ داوود بن عطاء المدني لم نقف على رواية له في كتب مدرسة أهل البيت ، ولكن جاء ذكره كثيرا في كتب الرجال والحديث في مدرسة الخلفاء .
وله رواية في الكتب الستّة ، وذكره الذهبي في كتاب من له رواية في الكتب الستّة ۴ ، وله رواية في سنن الدارمي وسنن ابن ماجة وسنن الدارقطني ۵ ، وروى له البيهقي روايات في سننه الكبرى وفضائل الأوقات ۶ ، والطبراني في المعجم الكبير
والأوسط وكتاب الدعاء ۷ ، والخطيب البغدادي في الكفاية في علم الدراية وتاريخ بغداد ، وغيرهم ۸ .

1.رجال النجاشي : ص ۱۵۷ الرقم ۴۱۲ .

2.ميزان الاعتدال : ج ۱ ص ۴۹۳ الرقم ۱۸۵۴ .

3.ميزان الاعتدال : ج ۲ ص ۳۷۹ الرقم ۴۱۴۹ .

4.من له رواية في الكتب الستّة : ج ۱ ص ۳۸۱ .

5.سنن الدارمي : ج ۱ ص ۱۵۲ ـ ۱۵۳ ، سنن ابن ماجة : ج ۱ ص ۳۹ و ۵۲۴ ، سنن الدارقطني : ج ۱ ص ۳۰۴ .

6.السنن الكبرى : ج ۱۰ ص ۴۷ ، فضائل الأوقات : ص ۱۰۶ .

7.المعجم الأوسط : ج ۱ ص ۹۲ و ج ۴ ص ۱۰ وص ۳۱۷ وج ۵ ص ۳۸۹ وج ۸ ص ۳۷۳ ، المعجم الكبير : ج ۱ ص ۲۷۷ وج ۱۹ ص ۳۱۶ ، كتاب الدعاء : ص ۶۰۷ .

8.الكفاية في علم الدراية : ص ۳۰۰ .