الصّحیح من مقتل سیّد الشّهداء و أصحابه علیهم السّلام صفحه 9

المقدّمة

إنّ الدراسة الجامعة والشاملة لحياة قادة الدين (النبي صلى اللَّه عليه وآله وأهل البيت عليهم السلام) أمر ضروريّ ؛ لما لها من الدور في الفهم الصحيح لأقوالهم وسلوكهم ومواقفهم في الظروف المختلفة ، وأمّا دراسة جانب دون لحاظ الجوانب الاُخرى فلا تسلم من آفة سوء الفهم . ويمكن من خلال النظرة الشاملة التوصّل إلى الترابط بين الحلقات غير المترابطة ظاهراً ، كما أنّ بالإمكان من خلال هذه النظرة رفع التعارض الظاهري في بعض أقوالهم وسلوكهم .
ولا تتحقّق هذه النظرة الشاملة إلّا من خلال أبحاث علمية مبرمجة حول كلّ قائد من هؤلاء القادة، وهذا ما يستدعي حضور الباحثين ذوي الاختصاصات المتنوّعة في مراحل البحث المختلفة .
ولقد كان إنجاز مثل هذا البحث قد شغل فكري وأفكار زملائي في مركز دراسات علوم و معارف الحديث منذ سنوات عديدة .
وتعدّ موسوعة الإمام عليّ بن أبي طالب عليه السلام في الكتاب والسنّة والتاريخ - التي تم إصدارها في سنة 1421 ه 2001 م - أوّل نموذج لهذه الأبحاث ظهر بعد مدّة طويلة من الجهود العلميّة ، وكان له الكثير من ردود الفعل الإيجابيّة في الأوساط العلميّة في داخل البلد وخارجه .
النتاج الثاني في هذا المجال ، هو موسوعة الإمام الحسين عليه السلام في الكتاب والسنّة والتاريخ ، والذي تم إصداره في عام 1431 ه . ق ۱ بعد سنوات متتالية من البحث والتحقيق وبمساعدة عدد من الباحثين ، وقد نالت اهتمام الباحثين وعموم القراء الكرام. وقد حاول هذا الكتاب أن يتناول الزوايا المختلفة لحياة الإمام الحسين عليه السلام - بما فيها ملحمة عاشوراء - وبشكل مفصّل .
ولا يخفى أنّ الإمام الحسين عليه السلام قد عرف غالباً بين الشيعة والمسلمين، بل المجتمعات البشريّة الاُخرى من خلال حادثة عاشوراء ، والتي تمثّل أبرز أبعاد حياته عليه السلام وأكثرها إشراقاً ، فإذا ما اقترنت هذه المرحلة من حياته مع المراحل الاُخرى ، فسوف نحصل على معرفته بشكل أكمل . ولهذا حاولنا أن نتناول في هذه الموسوعة جميع مراحل حياة الإمام الحسين عليه السلام . نعم ؛ إنّ أهمّية حادثة عاشوراء وعظمتها تستوجبان أن تُبذل جهود علميّة بالمستوى المطلوب فيما يتعلّق بتلك المرحلة . وهذا ما أنجزناه على قدر وسعنا والحمد للَّه. وقد تبلورت هذه الجهود بهدف استعراض تاريخ حياة سيّد الشهداء عليه السلام المليئة بالمفاخر - وخاصّة ملحمة عاشوراء - بشكل كامل ودقيق ، وباُسلوب علمي .

1.جدير بالذكر أنّه كان قد تمّ نشر هذه الموسوعة قبل هذا التاريخ مرفقة بالترجمة الفارسيّة وتحت عنوان دانش‏نامه امام حسين عليه السلام وذلك في شهر ذي الحجّة الحرام / ۱۴۳۰ ه . ق في ۱۴ مجلداً .

الصّحیح من مقتل سیّد الشّهداء و أصحابه علیهم السّلام صفحه 10

عرض نموذج من الإنسان الكامل والقرآن الناطق‏

لقد عرض الإمام الحسين عليه السلام - من خلال اغتنامه فرصة كربلاء الثمينة - نموذجاً كاملاً من القرآن الناطق والإنسان الكامل وجعلها في مرأى البشريّة ، وخلق ملحمة منقطعة النظير .
هذه الملحمة التي تجلّت فيها أنواع الخصال الإنسانيّة السامية ؛ مثل: الصبر والثبات ، والإيثار والتضحية ، والكرامة وعزّة النفس والإباء ، وطلب التحرّر ، والحفاظ على الهدوء والاطمئنان النفسي في ظلّ أصعب الظروف، وأمام أنواع الرذائل والجرائم والقسوة والبطش ، وقد تجلّت بشكل أثار إعجاب الملائكة إزاءها . ۱
وقد كان هذا العرض صريحاً وواضحاً وسافراً وعامّاً ، إلى درجة بحيث إنّ أعداء الإمام عليّ عليه السلام وأهل البيت عليهم السلام لم يستطيعوا تشويه الصورة الوضّاءة للإمام الحسين عليه السلام أو تصوير ثورته الإلهيّة بشكل آخر .

1.«وقد عجبت من صبرك ملائكة السماوات» المزار الكبير : ص ۵۰۴ ، بحار الأنوار : ج ۱۰۱ ص ۲۴۰ .